قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الاربعاء 17 يناير 2024 ، إنه إذا لم يفكّك الجيش قدرات حماس بشكل كامل في غزة ، "فلن نتمكن من العيش في إسرائيل".

جاء ذلك خلال مخاطبته جنودا في وحدة البحرية، ضمن زيارة أجراها لقاعدة عتليت العسكرية البحرية.

وبحسب بيان صدر عن مكتبه، فقد تلقى غالانت "لمحة عامة عن أنشطة الوحدة في مختلف القطاعات القتالية منذ اندلاع الحرب، مع التركيز على قطاع غزة".

وقدّم غالانت "إيجازا عن نشاط القوات في المنطقة تحت الأرض".

وفي ختام زيارته، تحدّث غالانت إلى عناصر الوحدة، وقال: "إننا نواصل القتال حتى النصر، وحتى نهزم منظمة حماس، وننزع كل قدراتها العسكرية، ونسقطها من السلطة في غزة".

وأضاف غالانت: "في سياق المختطَفين؛ ليس لدينا الحقّ في وقف القتال، طالما أن هناك مختطفين في غزة، فإن الطريقة والشيء الوحيد الذي يعيد المختطفين هو الضغط العسكري".

وذكر أن "ما يجري في المنطقة الشمالية من غزة هو تفكيك للقدرات والأُطر التنظيمية.... والنتيجة أن لواءً (واحدا) من الجيش الإسرائيلي يعرف كيف يناور من مكان إلى آخر".

وأضاف: "في بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا الشيء ذاته، في الجزء الشرقي من مخيمات المركز، وسنصل إلى ذلك في خانيونس أيضًا، حيث نعمل بطريقة مختلفة".

وقال غالانت إن "الإنجاز هو أن حماس لا تعمل كإطار عسكري حاكم، ونحن قادرون على القيام بكل ما هو مطلوب من حيث حريتنا في العمل في الميدان".

وأضاف: "لن تكون هناك حياة لدولة إسرائيل إذا تمكّن أي شخص من شن حرب وقتل واختطاف... مثل هذه الأعداد من الناس، فيما تظلّ دولة إسرائيل صامتة"، مشيرا إلى أن "حماس لديها أكثر من 9000 قتيل، وهذا العدد بحاجة إلى مضاعفة، وهذا ليس كافيا أيضا"، على حدّ قوله.

نتنياهو : حرب غزة مستمرة

وفي سياق ذي صلة، زار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، اليوم، قاعدة جوية في جنوبي اسرائيل، حيث تلقى إحاطات بشأن عمليات عدة وحدات في ما يتعلّق بالحرب.

وقال خلال مخاطبته جنودا بحسب بيان صدر عن مكتبه، إن "الحرب مستمرة وستستمر حتى النهاية، حتى نحقق جميع أهدافنا: عودة المختطفين، والقضاء على حماس، و(التأكد) من أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

غالانت: نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب ومركز الثقل ينتقل نحو الشمال

أكد وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت "نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب، وهذا يتطلب منا الشجاعة والإصرار والمثابرة، وأن مركز الثقل ينتقل نحو الشمال (لبنان) من خلال تحويل الموارد والقوات".

وقال غالانت خلال زيارة قاعدة "رمات دافيد" التابعة لسلاح الجو: "لا يزال لدينا الكثير من الإمكانات التي لم نقوم بتفعيلها.. لم ننس المختطفين، ولم ننس مهامنا في الجنوب، هذا واجبنا، ونحن نقوم به في نفس الوقت".

وأضاف أن "هذه العملية يتم تنفيذها من قبل جميع الهيئات والمهمة هي مهمة واضحة وبسيطة - إعادة سكان المستوطنات في الشمال إلى منازلهم بأمان.. أعتقد أنه عندما تنظر إلى الوضع، فإن الجيش الإسرائيلي يحقق إنجازات ممتازة، إلى جانب الشاباك والموساد والنتائج مثيرة للإعجاب للغاية".


وعلى خلفية الأزمة بين وزير الحرب ورئيس الوزراء، والتي بدا أنها وصلت إلى نقطة الغليان هذا الأسبوع عقب المفاوضات حول دخول جدعون ساعر إلى الحكومة، قال غالانت إن "هناك تنسيقاً كاملاً للأنظمة والوحدة".

وفيما يتعلق بتحقيق الأهداف، قال غالانت: "رئيس الوزراء ورئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس الموساد ووزير الدفاع - كل ما يمثلونه، كل شيء بشكل مشترك مخصص لهدف واحد - لإعادة السكان"، على حد وصفه.

وأضاف "أقدّر أننا في بداية حقبة جديدة في هذه الحرب ونحن بحاجة إلى التكيف، وهذا صحيح بالنسبة للجميع".

وقام رئيس أركان الاحتلال هرتسي هليفي بزيارة القيادة الشمالية وأجرى تقييماً للوضع مع القيادة العليا ومنتدى الأركان العامة، والذي تضمن الموافقة على خطط الهجوم والدفاع في الساحة الشمالية ضد حزب الله. 

وقال هليفي: "نحن مستعدون للقيام بكل ما هو مطلوب من أجل تهيئة الظروف لعودة السكان إلى منازلهم بمستوى أمني مرتفع".


وتابع "نحن نقاتل في غزة منذ ما يقرب من عام، طوال الحرب، هدفان رئيسيان، وهناك المزيد، تفكيك حماس والمختطفين شابوس، العديد من الإنجازات وما زال أمامنا الكثير لنتقدم إليه لدينا العديد من القدرات التي لم نقم بتفعيلها بعد، لم نقم بتفعيلها بعد، لقد رأينا بعض الأشياء هنا، يبدو لي أننا مستعدون جيدًا ونقوم بإعداد هذه الخطط للمضي قدمًا".

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن 14 شهيدا وأكثر من 450 جريحا سقطوا جراء انفجارات في أجهزة لاسلكية مخصصة للاتصالات الأربعاء.

دوت عدة انفجارات محدودة جديدة في عدد من المناطق في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق عدة، في حادث يعتقد أنه على صلة بتفجير قوات الاحتلال مئات من أجهزة "البيجر" التي يستخدمها حزب الله، الثلاثاء، وأدت إلى إصابة نحو 4000 شخص.

وقال شهود عيان في الضاحية الجنوبية من العاصمة بيروت، إن انفجارات محدودة رصدت في عدة أماكن، ونجم عنها إصابات في صفوف اللبنانيين، فيما قالت مصادر محلية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: التركيز تحول إلى الجبهة الشمالية
  • غالانت: نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب ومركز الثقل ينتقل نحو الشمال
  • بالصور: غالانت وهليفي يلمحان إلى تنفيذ تفجيرات لبنان
  • قائد جيش الاحتلال: حزب الله سيتحمل ثمنا أكبر في كل مرحلة
  • غالانت وأوستن.. تفاصيل مكالمة ما قبل "تفجيرات البيجر"
  • وزارة الدفاع الأميركية حذّرت إسرائيل من حرب شاملة على لبنان: عواقبها مدمّرة
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس
  • غالانت يلتقي هوكشتاين والخلاف يتصاعد بشأن جبهة الشمال
  • غالانت: احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم