يمانيون – متابعات
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إن “ما نشهده في البحر الأحمر يدل على أهمية وقف إطلاق النار في غزة”.

يأتي ذلك.. فيما تواصل القوات المسلحة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي استهداف سفن تملكها أو تشغلها شركات صهيونية، أو تنقل بضائع من وإلى الكيان الصهيوني بالصواريخ والمسيرات وذلك “تضامنا مع قطاع غزة”.

وأضاف غوتيريش في جلسة حوارية ضمن فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا: “العالم يقف متفرجا بينما يقتل ويشوّه ويقصف المدنيون، معظمهم من النساء والأطفال، ويُجبرون على ترك منازلهم ويُحرمون من الحصول على المساعدات الإنسانية”.

وكرّر دعوته إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وعملية تؤدي إلى سلام مستدام للصهاينة والفلسطينيين…”.

واعتبر أن “هذه هي الطريقة الوحيدة لوقف المعاناة ومنع امتدادها الذي قد يؤدي إلى إشعال المنطقة بأسرها”.. محذرا من أن “خطر حدوث مواجهة شاملة مع لبنان سيكون كارثة كاملة”، وحث على تجنب ذلك “بأي ثمن”.

وشدد غوتيريش على أهمية معالجة الوضع الإنساني في غزة، ووقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى الصهاينة في غزة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك “وباء الإفلات من العقاب” انتشر في جميع أنحاء العالم، حيث “تدوس” الدول ببساطة على القوانين الدولية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

من البحر الأحمر والأسود.. دروس للبحرية الأميركية لاحتمال مواجهة الصين

 تتعلم البحرية الأميركية دروسا من قتالها في البحر الأحمر خلال العام الماضي وما فعلته أوكرانيا لصد الروس في البحر الأسود، تفيد في مساعدة القادة العسكريين الأميركيين على الإعداد لأي صراع مستقبلي محتمل مع الصين.

من الطائرات بدون طيار والسفن غير المأهولة إلى التشغيل الأكثر تقدما للمدافع على متن السفن، تعمل البحرية على توسيع مهاراتها القتالية وتوسيع نطاق التدريب. كما أنها تعمل على التغلب على مشكلة التجنيد حتى تتمكن من الحصول على البحارة الذين تحتاجهم لخوض الحرب القادمة.

تضع الأدميرال ليزا فرانشيتي، رئيسة العمليات البحرية، سلسلة من الأهداف، بما في ذلك العديد من الأهداف التي سيكون من الصعب للغاية تحقيقها، وفي خطة ملاحة جديدة تحدثت عنها في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، تقول إن الهدف هو أن تكون مستعدا لمواجهة ما يسميه البنتاغون التحدي الرئيسي للأمن القومي: الصين.

وتقول "أنا أركز بشدة على 2027. إنه العام الذي أخبر فيه الرئيس شي (جين بينغ) قواته أن تكون مستعدة لغزو تايوان"، وتضيف "نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر استعدادا". 

وتشمل الخطة الجديدة، التي من المقرر إصدارها الأربعاء، ما تعتبره سبعة أهداف ذات أولوية، تتراوح من التغلب على التأخير في صيانة مستودعات السفن إلى تحسين البنية التحتية للبحرية والتجنيد واستخدام الطائرات بدون طيار والأنظمة المستقلة.

تتمثل إحدى التحديات الكبيرة في أن يكون 80٪ من القوة جاهزة بما يكفي في أي وقت للانتشار للقتال إذا لزم الأمر، وهو أمر اعترفت بأنه "هدف ممتد". وقالت إن المفتاح هو الوصول إلى مستوى من الاستعداد القتالي حيث "إذا تم الاتصال بنا، يمكننا الضغط على زر" انطلق "ويمكننا زيادة قواتنا حتى نتمكن من تلبية النداء".

 ويأتي الإعلان عن الأهداف في الوقت الذي يسير قادة الولايات المتحدة على خيط رفيع، ويتعهدون بالالتزام بالدفاع عن تايوان بينما يعملون أيضا على إبقاء الاتصالات مفتوحة مع بكين لردع صراع أكبر.

ورفضت تايوان، وهي جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي وانفصلت عن الصين الشيوعية في عام 1949، مطالب بكين بقبول الوحدة. وتقول الصين إنها ستفعل ذلك بالقوة إذا لزم الأمر. والولايات المتحدة ملزمة بموجب القانون المحلي بالمساعدة في الدفاع عن تايوان وتزويدها بالأسلحة والتكنولوجيا لردع الغزو.

ومن العناصر المهمة في أي صراع في آسيا والمحيط الهادئ الحاجة إلى السيطرة على البحار. وقالت فرانشيتي إن الولايات المتحدة يمكن أن تتعلم من كيفية استخدام الأوكرانيين للطائرات بدون طيار والغارات الجوية والسفن غير المأهولة بعيدة المدى للحد من نشاط السفن الروسية في غرب البحر الأسود وإبقاء الوصول مفتوحا إلى الموانئ الحيوية. 

وقد قدمت معركة البحرية التي استمرت شهورا مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن دروسا أخرى، وأوضحت" أعتقد أنه ربما لا أحد يتعلم أكثر من البحرية، لأن هذه هي المرة الأولى التي نكون فيها في منطقة اشتباك الأسلحة لهذه الفترة المستمرة ".

وقالت إن البحارة يراقبون هجماتهم ويحللون البيانات بينما تستجيب السفن. 

وفي وقت سابق من هذا العام، تمركزت حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" في البحر الأحمر لمساعدة إسرائيل والدفاع عن السفن التجارية والعسكرية من هجمات الحوثيين. وعادت حاملة الطائرات إلى الوطن بعد انتشار دام أكثر من ثمانية أشهر قالت البحرية إنه كان أعنف معركة بحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن الجهود الرئيسية الأخرى تحسين تطوير البحرية للأنظمة والأسلحة غير المأهولة والمستقلة ودمجها في التدريب والقتال. ونظرا لأن الجيش يجلب تقنيات جديدة، بما في ذلك السفن السطحية غير المأهولة، تحتاج البحرية إلى التأكد من أن لديها بحارة مدربين يمكنهم استخدامها وإصلاحها. 

وتشير خطة الملاحة الجديدة إلى أن البحرية تعمل الآن على مفاهيم ومتطلبات أنظمة روبوتية أكبر وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لفهم ساحة المعركة والتحكم فيها.

يدرك قادة البحرية أيضا القيود المالية التي من المحتمل أن يواجهوها من الكونغرس، وهي قيود لا يمتلكها منافسون مثل الصين. وتتفوق الصين على الولايات المتحدة في عدد السفن ومن المتوقع أن تفعل ذلك في المستقبل. 

وقال مسؤولو البحرية إنه رغم رغبتهم في قوة بحرية أكبر، إلا أنهم بحاجة إلى تعويض ذلك من خلال العمل بشكل أكثر فعالية مع الجيش والقوات الجوية وقوة الفضاء ومشاة البحرية، وهو أمر قامت به الولايات المتحدة تاريخيا بشكل جيد للغاية.

وسيكون التحدي هو القضاء على تجاوزات الصيانة التي غالبا ما تمنع السفن من الانتشار في الوقت المحدد. وقالت فرانشيتي إن إدخال السفن وإخراجها من المستودعات في الوقت المحدد أمر بالغ الأهمية لوجود بحرية جاهزة للقتال. هذه هي الأشياء التي نعلم أننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على القيام بها للحصول على القوة التي ستكون أكثر استعدادا كل يوم.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: التعامل مع الذكاء الاصطناعي يحمل العديد من المخاطر
  • من البحر الأحمر والأسود.. دروس للبحرية الأميركية لاحتمال مواجهة الصين
  • أزمة البحر الأحمر ترفع أسعار الشحن في ألمانيا
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه بشأن الأحداث في لبنان
  • تفجيرات البيجر.. هذا ما كشفه الأمين العام للصليب الأحمر عن الإصابات
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق فعاليات مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة
  • الأمين العام للأمم المتحدة: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين"