صوت النواب في بولندا الأربعاء من أجل رفع الحصانة عن زميلهم من اليمين المتطرف استخدم مطفأة حريق لإخماد شموع "الحانوكا" (عيد الأنوار اليهودي) في مراسم أقيمت بالبرلمان في ديسمبر 2023.

والتصويت يعني أنه من الممكن أن يواجه النائب عن حزب الكونفدرالية غريزغورز براون، اتهامات.

إقرأ المزيد برلماني بولندي يستخدم مطفأة الحريق لإطفاء شموع عيد "الحانوكا" اليهودي (فيديو)

وإذا أدين غريزغورز براون بتهمة "تدمير ممتلكات وإهانة رمز ديني وإيذاء شخص"، فقد يواجه النائب السجن لما يصل إلى 5 سنوات.

ويريد الادعاء أن يواجه براون 7 دعاوى قد تنطبق أيضا على مذكرات اتهام تزعم أن النائب مارس عدوانا بحق وزير الصحة السابق وبحق ممتلكات عامة.

وصوت النواب على رفع الحصانة في كل من الدعاوى السبع.

وأحرجت واقعة الشهر الماضي البرلمان الجديد والحكومة الموالية لأوروبا الجديدة التي قد تؤدي اليمين يوم الخميس 18 يناير.

وخلال مراسم الاحتفال بالعيد اليهودي، جذب براون مطفأة حريق وأطفأ شموع الشمعدان اليهودي كما تعرض فرد من الطائفة اليهودية للرش بمطفأة الحريق والأذى ونقل إلى مستشفى.

بعدها بدقائق، أدلى براون بتصريح من منصة البرلمان بينما كان رئيس حزبه حاضرا، وندد الحزب لاحقا بتصريح براون.

جدير بالذكر أن مراسم "الحانوكا" أقيمت مجددا بعدها بيومين بمشاركة الرئيس أندريه دودا، في علامة على عدم السماح لمعاداة السامية، علما أن البرلمان وضع غرامة على براون في شهر ديسمبر.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي الديانة اليهودية تل أبيب وارسو

إقرأ أيضاً:

الحصانات الدبلوماسية الشخصية – مشاكلها

بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)ــ أوضحت في المقال السابق المقصود بهذه الحصانات، والأساس القانوني لها، وأسبابها، وانتهينا إلى أن هذه الحصانات تُعطى للمبعوث الدبلوماسي أو طاقم البعثة الدبلوماسية  في الدولة التي يعمل بها بغرض تسهيل مهام عمله وحمايته.

ولكن لما كانت هذه الحصانة لا تُعطى لملائكة وإنما تُعطى لبشر، تنطبق عليهم القاعدة البشرية العامة وهي وجود الصالح والطالح، فترتب على وجود هذه الحصانات استغلالها من قبل بعض الدبلوماسيين  والانحراف بها عن غايتها وسببها التي وجدت لأجله. والسؤال كيف يمكن أن يتم ذلك؟ وكيف يكون التصرف حينذاك؟ اسمحوا لي أن أوضح المقال بأمثلة ووقائع حدثت بالفعل !

الواقعة الأولى: هي قضية قتل سفير بورما في سريلانكا لزوجته.

وتتلخص وقائع القضية في أنه وصل لعلم السفير أن زوجته لها علاقات غير مشروعة خارج نطاق الزوجية، وأثناء عودتها من أحد الملاهي الليلية في سريلانكا، قام زوجها بإطلاق النار عليها أمام المنزل وقتلها، ولأنه كانت ديانتهم البوذية، فقام السفير باستدعاء بعض من رجال الدين البوذي وقامو بحرق جثتها.

ولأن إطلاق النار علي الزوجة تم أمام الجيران، فقد تداول الأمر بين الناس، ووصل الأمر لعلم سلطات الأمن في سريلانكا، وحينذاك طلبوا من السفير أن يعطيهم (رماد الجثة) كي يكشفوا عن سبب الوفاة، و يسمح لهم بدخول السفارة للتفتيش وإجراء التحقيق فرفض السفير ذلك، فقامت قوات الأمن السريلانكية بالقبض عليه ووضعه في السجن، وبعد أن أرسلت دولة السفير وفدا للتفاوض مع حكومة سيرلانكا، قامت الأخيرة بإطلاق سراحه عملًا باتفاقية فيينا.

الواقعة الثانية: قضية قتل سفير دولة زائير في فرنسا لفتاة فرنسية.

وتتلخص القضية في أن سفير دولة زائير في فرنسا، أثناء قيادته لسيارته بسرعة، قام بدهس بنت فرنسية، توفيت أثر هذا الحادث. وهنا طلبت الحكومة الفرنسية من حكومة دولة زائير سحب الحصانة من هذا السفير كي تتمكن من محاكمته، وهو بالفعل ما تم، حيث سحبت حكومة زائير الحصانة من هذا السفير، وتم تقديمه للمحاكمة أمام السلطات الفرنسية.

فهنا كما الملاحظ أنه في حالة ارتكاب أحد الأفراد الدبلوماسيين في الدولة التي يعملون بها أي من الجرائم –هو أو أسرته حيث أن عائلته أيضًا الذين معه يتمتعون أيضا بحصانات وامتيازات- فكل ما تملكه الدولة إما إعلان بأنه شخص غير مرغوب فيه وبالتالي إبعاده من الدولة، أو الطلب من دولته سحبه أو أن تطلب من دولته رفع الحصانة عنه والسماح بإخضاعة للمحاكمة في الدولة التي يعمل بها .هذا فيما يتعلق بالشق الجنائي.

وهذا كله فيما يتعلق بالحصانة الدبلوماسية المتعلقة بشخص الدبلوماسي، ولكن الحصانة الدبلوماسية ليست هذه وفقط ولكن توجد أيضًا الحصانة الخاصة بالحقيبة الدبلوماسية، والحصانة الخاصة بمبنى السفارة ومنزل السفير، والتوضيح بشأنهما والمشاكل أيضًا التي تترتب عليهما، أوضحها في المقالين القادمين إن شاء الله.

يسعدني التواصل وإبداء الرأي.

Tags: الحصانة الدبلوماسية

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • نائب يفجر مفاجأة عن مداخلات شركات التسويق العقاري
  • "المحكمة العليا" ترفض رفع الحصانة عن ترمب
  • وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"
  • رئيس الجمهورية يشرف على مراسم تخرج الدفعات بالأكاديمية العسكرية لشرشال
  • "لم نكن نريد دولة لأن وجودها مخالف للدين".. "الحريديم" يتظاهرون احتجاجا على قرار تجنيد المتدينين
  • نائب الشيوخ: المواطن المصري يتحمل كل شيىء إلا التلاعب في الهوية
  • الحصانات الدبلوماسية الشخصية – مشاكلها
  • الزيدي يعلق على مطلب امريكي متطرف بوضع رئيس القضاء على دائرة الاتهام
  • الباوي يعلق على مطلب امريكي متطرف بوضع رئيس القضاء على دائرة الاتهام