الولايات المتحدة – باتت روسيا في نوفمبر الماضي لأول مرة منذ مايو مصدر اليورانيوم الرئيسي للولايات المتحدة، ووفقا لنتائج 11 شهرا من عام 2023، اشترت واشنطن أكبر كمية من هذا الوقود الروسي منذ عام 2010.

وتدل معطيات هيئة الإحصاء الأمريكية، على أن الولايات المتحدة اشترت في شهر نوفمبر الماضي وقود اليورانيوم من أربع دول فقط ـ روسيا، وبريطانيا، واليابان، وبلجيكا ـ بمبلغ إجمالي يقارب 191 مليون دولار.

وخلال ذلك، كانت روسيا المصدر الرئيسي بقيمة 96 مليون دولار. واستحوذت بريطانيا على ربع الإمدادات (48.6 مليون دولار)، واليابان – 22% (حوالي 44 مليون دولار)، وبلجيكا – 1.3% (2.4 مليون دولار). وسبق أن احتلت روسيا المركز الأول في شهر مايو الماضي، وصدرت وقتها اليورانيوم إلى الولايات المتحدة بقيمة 177 مليون دولار. وخلال ذلك، ارتفعت قيمة إمدادات الوقود النووي الروسية في شهر نوفمبر، مقارنة بشهر أكتوبر، بمقدار النصف تقريبا.

قبل ذلك، كانت روسيا ولعدة أشهر تحتل المرتبة الثانية إلى الرابعة من حيث توريد اليورانيوم إلى الولايات المتحدة. ففي أكتوبر استوردت الولايات المتحدة ما قيمته 63 مليون دولار من اليورانيوم الروسي، وفي سبتمبر – 32 مليون دولار، وفي أغسطس – 50.4 مليون دولار، وفي يوليو – ما يقرب من 61 مليون دولار.

في المجموع، في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023، باعت روسيا اليورانيوم للولايات المتحدة بقيمة 1.017 مليار دولار وهو أقصى مبلغ منذ عام 2010 – حيث بلغت قيمة الإمدادات في تلك الفترة 1.026 مليار دولار. وباعت روسيا ما قيمته 766 مليون دولار من الوقود النووي لأمريكا في عام 2022.

في وقت سابق، ذكرت الأنباء أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التخلي عن استيراد اليورانيوم المخصب من روسيا. لكن الخبراء الأمريكيين أشاروا إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤثر بشكل جدي على خطط الولايات المتحدة لإنشاء مفاعلاتها المتقدمة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

هاريس تطلق حملة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار

واشنطن (رويترز) 

أخبار ذات صلة ترامب وهاريس.. ماراثون استثمار نقاط التميز لكسب تأييد الناخبين جي دي فانس: دخول هاريس سباق الرئاسة «ضربة مباغتة»

أطلقت المرشحة «الديمقراطية» كامالا هاريس حملة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار أمس، مستغلة الزخم الذي تكتسبه حملتها الناشئة في مواجهة منافسها «الجمهوري» دونالد ترامب. وتشمل الدعاية إعلاناً مدته دقيقة بعنوان (شجاعة). وهذه هي أول حملة إعلانات مدفوعة كبيرة لهاريس منذ دعمها للترشح للرئاسة عن الحزب «الديمقراطي» بعد أن أعلن الرئيس الحالي جو بايدن يوم 21 يوليو انسحابه من السباق الرئاسي وتسليم الراية إليها.
وإلى جانب حصولها على دعم مالي كبير من مانحين أثرياء، نجحت هاريس في إنعاش حماس فئات مهمة من الناخبين مثل الشبان الذين واجه بايدن صعوبة في كسب تأييدهم.
وأظهرت استطلاعات رأي الأسبوع الماضي أن هاريس (59 عاماً) تمكنت من تقليل الفارق في نسب التأييد بينها وبين ترامب (78 عاماً) لكنه لا يزال متقدماً عليها في بعض الاستطلاعات الوطنية. ومن المقرر بث هذه الإعلانات على شاشات التلفزيون وقنوات البث المباشر ومواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتأرجحة خلال الأسابيع التي تسبق المؤتمر الوطني الديمقراطي وينطلق يوم 19 أغسطس. 
ويبدأ الإعلان الأول في الحملة بصورة لهاريس وهي طفلة صغيرة ثم يتابع تقدمها في مسيرتها المهنية عندما أصبحت مدعية عامة وصولاً إلى منصبها الحالي نائبة للرئيس الأميركي، وترافق الإعلان جملة «السمة التي تميزت بها هاريس دائماً هي أنها: شجاعة».
وتجاوزت تكلفة الإعلانات المدفوعة التي أعلنت عنها حملة هاريس مبلغ 10 ملايين دولار الذي خصصته حملة ترامب للإعلانات أمس الاثنين. ومن المفترض أن تنطلق الإعلانات في ست ولايات متأرجحة هذا الأسبوع. وهذه أكبر حملة إعلانات مدفوعة لترامب منذ يناير الماضي.

مقالات مشابهة

  • عبر 7 دول.. تفاصيل صفقة تبادل السجناء بين روسيا والغرب
  • الولايات المتحدة تعلن إطلاق سراح معتقلين من روسيا في عملية تبادل
  • مدبولي: مصر تسلمت الثالثة من قرض صندوق النقد بقيمة 820 مليون دولار
  • 1 آب- عيد الجيش العربي السوري
  • وزارة الكهرباء: لجنة مناقصات وقود الكهرباء وفرت 20 مليون دولار شهريا
  • سينابس أناليتكس تحصل على تمويل بقيمة 2 مليون دولار
  • هاريس تطلق حملة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار
  • كاملا هاريس تطلق حملة إعلانية بقيمة 50 مليون دولار
  • لمواجهة النفوذ الصيني.. تمويل عسكري أميركي للفيليبين بقيمة 500 مليون دولار
  • روسيا تتهم واشنطن بإهدار الأموال على أوكرانيا رغم تجاوز ديونها 35 تريليون دولار