قالت الدكتورة مي الكيلة وزيرة الصحة الفلسطينية، إنه وفقاً لتقدير  "لليونيسيف" و برنامج الغذاء العالمي، يوجد إنعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة، مؤكدة أن قطاع غزة يواجه مجاعة وأمراض كارثية.

القباج تستقبل وزيرة الصحة الفلسطينية.. وتناقشان الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وزيرة الصحة الفلسطينية تزور مصر لتفقد حالة مصابي غزة وشكر السيسي والحكومة

وأضافت وزيرة الصحة الفلسطينية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء DMC" المذاع عبر فضائية "DMC"، مساء اليوم الأربعاء، أن الوضع في غزة أصبح كارثياً للغاية، مع إستمرار الحرب، لافتة أن أكثر الشهداء و الجرحى من الأطفال، حوالي 10 ألاف طفل شهيد و 7000 امرأة.

الاحتلال الإسرائيلي يسعى لقتل الشعب الفلسطيني بكافة الطرق والأشكال


وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية إلى، أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لقتل الشعب الفلسطيني بكافة الطرق والأشكال، مثل القتل و المجاعة أو تدهور الصحة العامة لهم، مضيفة أن تدهور الصحة العامة يؤدي إلى الموت، مثل ظهور مرض الكبد الوبائي، بالإضافة إلى الارتفاع المقلق في التهابات الجهاز التنفسي.


ولفتت  وزيرة الصحة الفلسطينية إلى، أنه يجب أن يتم وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية، موجهة الشكر لمصر على جهودها في علاج المصابين بقطاع غزة.

واجتازت 5 شاحنات أدوية التفتيش الأمني الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قبل دخولها إلى قطاع غزة، بناء على وساطة قطرية.

وحسب وكالة سبوتنيك، الأدوية مخصصة لسكان قطاع غزة، والمحتجزين الإسرائيليين في القطاع، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وقالت الصحيفة: "اجتازت الشاحنات الخمس المحملة بالأدوية والمساعدات للمختطفين وسكان غزة، التفتيش الأمني ​​على معبر كرم أبو سالم، ومن هناك تم نقلها إلى معبر رفح ودخلت إلى قطاع غزة".

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، ساد الجدل في إسرائيل حول مسالة تفتيش الأدوية بعدما أبدى رئيس الوزراء نتنياهو موافقته على دخولها، قبل أن يتراجع عن ذلك ويوجه الجيش بمهمة تفتيش الشحنات.

وطالب إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بفحص شاحنات الأدوية والمساعدات الموجهة إلى قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن بن غفير أنه طالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بالتحقق وفحص شاحنات الأدوية المفترض دخولها إلى غزة مقابل شاحنات الأدوية للمحتجزين لدى حركة حماس.

وأوضح بن غفير أن هذا الفحص يهدف إلى التحقق من عدم دخول ذخيرة ومعدات لحركة حماس في قطاع غزة، مشددًا على أن هذا الفحص يقع على عاتق نتنياهو والمجلس الوزاري المصغر (كابينت).

وساد الجدل في إسرائيل، بعدما قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق على منصة "إكس"، صباح الأربعاء، إن من بين شروط اتفاق توصيل الأدوية للمحتجزين الإسرائيليين "منع تفتيش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الاسرائيلي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الصحة الفلسطينية فلسطين غزة قطاع غزة بوابة الوفد وزیرة الصحة الفلسطینیة الیوم الأربعاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

يدير عيادة بالمخالفة للأنظمة.. “الصحة” تضبط شخصًا يدعي علاج العقم وأمراض الأعصاب

كشفت وزارة الصحة عن ضبط فرقها الرقابية، بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية، شخصًا مخالفًا يدعي علاج العقم وأمراض الأعصاب وأمراض أخرى مستغلاً حاجة هذه الفئة من المرضى، ويُدير عيادة مخالفة بأحد المباني غير المرخصة ضمن مكتب مقاولات في مدينة جدة.
وأوضحت الوزارة أنه جرى إحالة المقبوض عليه إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيق، وتقديمه للجهات المختصة حرصًا على سلامة المواطنين والمقيمين.
وبينت أن الفرق الرقابية أوقعت بالشخص المخالف عقب تلقيها بلاغًا عن قيام المذكور بالاحتيال بادعاء علاج العقم، وتشغيل عيادة طبية في مبنى غير مخصص للأغراض الطبية، وفي بيئة لا تستوفي الحد الأدنى من الاشتراطات الطبية والصحية، مما يُشكل تجاوزًا يُهدد صحة وسلامة المرضى، ويخالف الأنظمة.. وقد تبين أن المذكور شُطب اسمه مسبقًا من سجل ممارسة مهنة الطب لمخالفات جسيمة ارتكبها.
وقد باشرت الجهات الأمنية ضبط المخالف، وإحالته إلى النيابة لمخالفته المادة الـ28 من نظام مزاولة المهن الصحية، إضافة إلى مخالفة المادة الـ32 من نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم، التي تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى نصف مليون ريال.‎
وجرى إحالة صاحب المبنى الذي شُغّلت فيه العيادة المخالفة إلى الجهات المختصة، فيما تستكمل إجراءات التحقيق لإحالة جميع من ثبت تورطهم في هذه القضية.
وفأدت بأنه تم ضبط أدوية طبية منتهية الصلاحية وأدوية مخدرة ومؤثرات عقلية ومواد طبية أخرى مجهولة المصدر وغير آمنة بالعيادة المخالفة.
‎وأكدت “الصحة” استمرار رصدها الممارسات المخالفة لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية ومعايير سلامة المرضى، وأنها لن تتهاون مع أي قصور يمس صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وستتخذ أقصى العقوبات والإجراءات النظامية تجاه أي مخالف يدّعي أحقيته بممارسة المهن الصحية دون ترخيص.‎
ودعت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين لعدم الانسياق خلف من يستغل حاجتهم ويسوق عليهم وهم العلاج بممارسات غير صحية وغير نظامية، وأن يحصلوا على الخدمات الصحية من جهات مرخصة وممارسين صحيين مرخصين، يقدمون الخدمات بمهنية وبصفة رسمية نظامية.
وأكدت أهمية التحقق من وجود رخصة الممارس الصحي والجهة، وأنها ضمن نطاق الخدمات التي يراد الاستفادة منها، وضرورة الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر الاتصال على مركز اتصال الصحة 937.

مقالات مشابهة

  • استشهاد أكثر من 38 ألف شهيد وإصابة 88241 آخرين منذ 7 أكتوبر.. ومجزرة جديدة بمنطقة «عبسان»
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 52 شهيدا ضحايا 4 مجازر للاحتلال بغزة خلال يوم
  • الصحة الفلسطينية: 4 مجازر في غزة راح ضحيتها 52 شهيدًا و208 مصابين
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38 ألفا و295 شهيدا منذ «7 أكتوبر»
  • يدير عيادة بالمخالفة للأنظمة.. “الصحة” تضبط شخصًا يدعي علاج العقم وأمراض الأعصاب
  • "الصحة" توضح ضوابط صرف الأدوية بالعيادات الصباحية (فيديو)
  • جريمة ضد الإنسانية.. وفاة 34 طفلاً شمال قطاع غزة لسوء التغذية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 38193 شهيدا و87903 مصابا
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد ضحايا عدوان إسرائيل على غزة إلى 38 ألف شهيد
  • "الصحة الفلسطينية": الاحتلال ارتكب 3376 مجزرة في قطاع غزة