الخليج الجديد:
2024-07-03@12:02:35 GMT

تركي الفيصل: إسرائيل لا تستطيع تفكيك حماس

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تركي الفيصل: إسرائيل لا تستطيع تفكيك حماس

قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل، إن إسرائيل غير قادرة على تفكيك حماس، مبديا توقعه بأن إيران لا تريد توسيع الصراع في المنطقة.

جاء ذلك في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال فيه إن "هناك حاجة إلى وضع حماس تحت السيطرة"، مشيرًا إلى أنه على الحركة "أن تعلن تحالفها مع السلطة الفلسطينية وعليها أن تتخلى عن مواقفها السابقة بعدم قبول الحل السلمي مع إسرائيل".

في المقال، دعا التركي إسرائيل "أن تتخلى عن فلسطين، حتى يتم وضع القضايا الأخرى في مكانها الصحيح".

وأوضح الفيصل حديثه بالقول، إنه على إسرائيل أن "تنسحب وفقًا لقرارات (242) و(338) من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق للجنة الرباعية"، مضيفا: "كل الحلول موجودة، التي تحدد الكيفية التي يمكن لإسرائيل بها أن تترك فلسطين لتصبح دولة".

كما تطرق رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق إلى قدرة إسرائيل على تفكيك حماس، قائلًا: "لا أعتقد أن إسرائيل قادرة على القيام بذلك.. يجب أن يقوم به الشعب الفلسطيني. لن يسمحوا للإسرائيليين بالقيام بأمورهم".

اقرأ أيضاً

تركي الفيصل: حماس حطمت صورة إسرائيل وأعادت إحياء قضية فلسطين

وتابع: "يجب أن يكون هناك اعتراف بدولة فلسطين ووقف للقتل، وأن يقف إطلاق النار في غزة، بعدها يمكن التحدث عن كيفية اتخاذ الإجراءات من هناك".

واستطرد الفيصل بالقول: "على حماس أن تعلن تحالفها مع السلطة الفلسطينية، وعليها أن تتخلى عن مواقفها السابقة بعدم قبول الحل السلمي مع إسرائيل".

وزاد: "بمجرد تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، يمكننا حينها العمل معًا مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والتوصل إلى كيفية المضي قدمًا".

وفيما يخص توسيع الصراع، قال الفيصل: "لا أعتقد أن الإيرانيين يرغبون في حدوث أزمة أوسع نطاقًا.. لا أعتقد أنهم يريدون أن يتعرضوا للقصف، على سبيل المثال، من جانب إسرائيل أو الولايات المتحدة".

وأضاف: "لهذا السبب يستخدمون ميليشياتهم، سواء كانت حزب الله في لبنان أو الحوثي في اليمن أو بعض الميليشيات في العراق لتنفيذ أوامرهم.. لا أعتقد أنها تريد مواجهة مع الولايات المتحدة، على الأقل ليس بقدر الدخول في حرب مباشرة مع الولايات المتحدة".

اقرأ أيضاً

تركي الفيصل: السلام عبر التطبيع وتحسين حياة الفلسطينيين وهم إسرائيلي أمريكي اكتفينا منه

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركي الفيصل إسرائيل حماس السلطة الفلسطينية إيران حزب الله الولایات المتحدة ترکی الفیصل لا أعتقد أن

إقرأ أيضاً:

كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟

يقول تقرير لصحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية إن إسرائيل تعتمد بشكل مطلق تقريبا على الأسلحة الأميركية، وإذا توقفت واشنطن عن تزويد إسرائيل بها فستنتهي الحرب سريعا.

وأوضح تقرير الصحيفة التي تصدرها مجموعة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه عندما قررت أميركا مؤخرا أنها لن تزود إسرائيل إذا استمرت في الحرب على قطاع غزة وفتحت جبهة في الشمال، تمردت إسرائيل على الولايات المتحدة وبدأت تطلب الأسلحة علنا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موندويس: اجتياح الشجاعية حرب استنزاف لإسرائيل وفظائع ضد المدنيينlist 2 of 2مقال في ناشونال إنترست: أميركا هي الخاسر الأكبر من مناظرة بايدن وترامبend of list

وأورد كاتب التقرير نيتسان سادان أن الأسلحة الأميركية دقيقة في إصابة أهدافها ورخيصة السعر، واستعرض العديد من أنواع الأسلحة الأميركية وتفاصيلها، والتي تشمل الطائرات والصواريخ والقنابل وغير ذلك.

عشرة أضعاف

وأشار إلى أن إسرائيل يمكنها تصنيع بعض الأسلحة الأميركية، لكنها ستكون أغلى بكثير ولديها قيود تتأثر بالطقس، وتكلفة تصنيع هذه الأسلحة في إسرائيل أعلى بعشرة أضعاف من تصنيعها في أميركا.

وعرض الكاتب حلولا بأسلحة بديلة للأسلحة الأميركية مثل قنابل الاستخدام العام -البراميل المتفجرة- التي ستزيد في إصابات المدنيين كثيرا، وتضاعف فرص الأخطاء والحوادث والكوارث، وستزيد معها الأزمات الأخلاقية والسياسية والدبلوماسية، لكن حتى إذا تم وضع الضمير جانبا، فالحرب لن تتقدم، وستتوقف المناورة ببساطة لأن الأسلحة الدقيقة مصممة لتسريع وتحسين القتال.

ما لا يمكن تحمله

ولفت الكاتب إلى أن الحرب في أوكرانيا التي استمرت حتى اليوم أكثر من سنتين، هي حرب بأسلحة غير دقيقة، وهو ما لا يمكن لإسرائيل تحمله نظرا لتعقيد الساحة والأعداء المحيطين بها.

وأكد الكاتب أنه من دون أسلحة دقيقة جدا ورخيصة جدا -وهو شيء يمكن توفيره من قبل أميركا فقط حاليا- فإن الحرب ستكون في نهايتها، ولهذا فإن الحل الوحيد أن تحاول إسرائيل التعاون مع الولايات المتحدة وتحسين علاقتها معها.

واختتم الكاتب تقريره بالقول إنه على عكس ما يظنه العالم بأن الولايات المتحدة تحتاج لحليف لها في الشرق الأوسط، فإن إسرائيل هي التي تحتاج أكثر إلى رئيس أميركي يدعمها دائما وليس فقط من أجل الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع شركائنا في مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • نيجيريا: الولايات المتحدة والأمم المتحدة تدينان "الهجمات المروعة" في بورنو
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • أميركا تضغط على حماس وتحدد 3 أمور لن تقبل بها في غزة
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط