دافوس (وكالات) 

أخبار ذات صلة صيادو غزة يتحدون المخاطر لإطعام أسرهم من فتات البحر تحذيرات من فراغ أمني بعد انسحاب قوات السلام من مالي

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، من أن أي «مواجهة شاملة» بين إسرائيل ولبنان ستكون «كارثية تماماً» في ظل المخاوف من اتساع رقعة الحرب الجارية في قطاع غزة.

وأكد غوتيريش، في خطابه أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري على دعوته إلى «وقف إطلاق نار إنساني فوري» في غزة. وشهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية مذاك تبادلاً يومياً للقصف. وقال غوتيريش «إن اتساع رقعة القتال الذي نشهده، وخطر اندلاع مواجهة شاملة في لبنان سيكونان أمرا كارثياً تماماً.. علينا تجنّب ذلك مهما كان الثمن».
وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن وقف إطلاق النار سيساعد على تجنّب المزيد من الفوضى.
وأضاف: «من المهم للغاية التعامل مع الوضع الإنساني في غزة، والتوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني هو أمر غاية في الأهمية». وكرّر غوتيريش دعوته إلى تأسيس دولة فلسطينية مستقلة.
وقال: «أعتقد أن الوضع الحالي أظهر بأن حل الدولتين هو الطريقة الأساسية لحل هذه المشكلة». وأضاف أن «العالم يقف متفرجاً بينما يتعرض المدنيون، ومعظمهم من النساء والأطفال، للقتل والتشويه والقصف وإجبارهم على ترك منازلهم وحرمانهم من المساعدات الإنسانية». وتابع: «أكرر دعوتي إلى وقف فوري لإطلاق النار لتخفيف المعاناة الإنسانية، وإلى إطلاق عملية تهدف إلى تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال تطبيق حل الدولتين».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش لبنان لبنان وإسرائيل إسرائيل الأمم المتحدة المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس

إقرأ أيضاً:

الامم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: عبر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون مروعا.

ومع اقتراب الحرب في غزة من دخول شهرها العاشر، حذرت الولايات المتحدة أكبر حلفاء إسرائيل من خطر نشوب نزاع كبير ضد حزب الله في لبنان بعد تصاعد عمليات تبادل القصف عبر الحدود.

وقال مارتن غريفيث الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر للصحافيين في جنيف: أرى ذلك بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود.. وهذا يمكن أن يكون مروِعا مشيرا خصوصا إلى جنوب لبنان.

وأكد أنه بحث مع زملائه في القدس احتمالات مع قد يحصل هناك. كما حذر من أن حربا ينخرط فيها لبنان ستجر سوريا.. التي بدورها ستجر آخرين، وسيكون لها بالطبع انعكاسات على غزة.. كما سيكون لها انعكاسات على الضفة الغربية.

وأكد أن الوضع مقلق جدا، وقال إن الحرب التي اندلعت قبل نحو تسعة أشهر عقب هجوم غير مسبوق لحماس داخل أراضي الدولة العبرية علمتنا مستوى جديدا من المأساة والقسوة.

وأضاف الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: لكننا جميعا قلقون من أنها قد تكون مجرد البداية.

وتأتي هذه التصريحات في خضم تصاعد نبرة اقتراب المواجهة العسكرية الواسعة الإسرائيلية على الحدود الشمالية مع حزب الله.

وسبق أن اعتبر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن احتمال نشوب صراع كامل مع حزب الله اللبناني صار أمرا واقعيا سيكون له أثر خطير على المنطقة وخارجها.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي يوآف غالانت إلى واشنطن للقاء مسؤولين في الإدارة الأمريكية وعلى رأس جدول أعماله: المرحلة الثالثة من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة والوضع على الجبهة مع حزب الله.

وقبل سفره، صرح غالانت للإعلام الإسرائيلي بأن بلاده متأهبة لأي عملية عسكرية.

وفي أحدث تصريحات واشنطن المقابلة، رجح رئيس الأركان المشتركة الأمريكية تشارلز براون أن بلاده قد لا تتمكن من مساعدة إسرائيل في حال انخرطت بحرب واسعة مع “حزب الله” اللبناني، حفاظا على القوات الأمريكية في المنطقة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الامم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى
  • وزيرا خارجية مصر وتركيا يحذران من مخاطر اتساع الصراع بالمنطقة في ظل التصعيد عند حدود إسرائيل ولبنان
  • أمن إسرائيل الصهيونية.. اللغز والمدلول
  • وزير الدفاع الأمريكي: استفزازات حزب الله تهدد بحرب مفتوحة بين إسرائيل ولبنان
  • حرب إسرائيل ولبنان يمكن أن تخرج عن السيطرة
  • مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: إسرائيل تٌدمر حل الدولتين وكل فرصة لتحقيق السلام
  • مندوبة أمريكا بمجلس الأمن: استمرار استيطان إسرائيل بالضفة عقبة لحل الدولتين
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه من الاحتلال
  • غوتيريش يتهم إسرائيل بنشر معلومات مضللة عنه
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال