مرض "إكس" أثار حالة من الجدل حول العالم خلال الساعات الماضية بعدما ظهر في عدد من دول العالم ليدق ناقوس الخطر وسط مخاوف من تكرار مشاهد وباء كوفيد-19 مرة آخرى. 

 

مستشار الرئيس للصحة: لا توجد تداعيات خطيرة من الإصابة بفيروس كورونا (فيديو) الهند تسجل 1200 إصابة بسلالة "جيه إن-1" من فيروس كورونا
مرض إكس .

. خطر يهدد العالم؟

يتساءل الرأي العام العالمي والمصري عن مرض إكس وذلك لمعرفة التفاصيل الخاصة بذلك الوباء خاصة بعد مخاوف انتشاره في دول العالم على مدار الأيام المقبلة.

مرض إكس .. وباء حقيقي

يعد مرض إكس ليس وباء حقيقيا، بل مصطلح يُستخدم من قبل الهيئات الصحية للإشارة إلى وباء افتراضي، يتمّ التجهز إليه لمجابهته.

وتمت إضافة وباء إكس إلى القائمة في منظمة الصحة العالمية في عام 2018  وسط احتمال أن يكون من صنع الإنسان كسلاح بيولوجي، أو أن يكون متحورا طبيعيا يجعله فيروسا أو بكتيريا قاتلة، أو أن ينتقل مرضًا حيوانيًا ويتحول ليصبح قاتلًا للإنسان، وسط توقعات بأن يقتل هذا الفيروس 80 مليونا خلال يومين فقط، مما يجعله أكثر فيروس فتكا، بمعدل أعلى 20 مرة من فيروس كورونا.

وفي نوفمبر 2022، جمعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم للنظر في أدلة حول إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعًا من البكتيريا والعائلات الفيروسية في تفشي الأمراض.

وأطلقت المنظمة عملية على مستوى العالم، "لتحديث قائمة مسببات الأمراض ذات الأولوية، التي يمكن أن تتسبب في تفشي الأمراض أو الجوائح، لتوجيه الاستثمار العالمي والبحث والتطوير، لا سيما في اللقاحات والفحوصات والعلاجات".

وفي هذا الإطار، استخدم تعبير "المرض إكس" للإشارة إلى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يتسبب في وباء دولي خطير. فهو ليس مرضًا محدّدًا، بل مفهوم يستخدم في إطار البحث المستمر والترصد والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها.

وخلال الأيام الماضية، تكثف التداول بمصطلح "مرض أكس"، عبر مواقع التواصل حول العالم، بالتزامن انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (15-19 يناير 2024)، وعلى برنامجه اجتماع بعنوان "الاستعداد للمرض إكس"، يعقد اليوم الأربعاء، وسيتم مناقشة الجهود اللازمة للإعداد أنظمة الرعاية الصحية لمواجهة الوباء الذي يُعتقد أنه الوباء الأكثر فتكا.

وتأتي هذه الجلسة، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية ازدياد في انتشار حالات الإصابة بكورونا خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث تم الإبلاغ عن وفاة ما يقرب من 10 آلاف، كما ارتفعت نسبة دخول المستشفيات بسبب الإصابة لـ42%.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض إكس حالة من الجدل حول العالم الساعات الماضية دول العالم يدق ناقوس الخطر مخاوف من تكرار

إقرأ أيضاً:

بدء المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية في ظفار.. غدًا

مسقط- الرؤية

يرعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار غدًا الاربعاء، انطلاق أعمال المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية "مدينة صلالة الصحية"، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، وسعادة الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، وعدد من أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة وسعادة الدكتور جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان، وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه يستمر لمدة يومين، ويقام بتنظيم من وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. ويستهدف المؤتمر مشاركة جميع الفئات ذات العلاقة بالمدن والقرى الصحية، ومن القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية والأفراد والمهتمين بمحاور التنمية المستدامة من داخل سلطنة عُمان ومن دول إقليم شرق المتوسط.

مقالات مشابهة

  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء
  • بدء المؤتمر العُماني الأول للمدن الصحية في ظفار.. غدًا
  • الصحة العالمية: أكثر من 118 ألف حالة نزوح في لبنان
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»