يحتضن نادي أبوظبي للفروسية  اليوم الخميس السباق السادس في الموسم الحالي على المضمار العشبي بمشاركة 92 خيلاً تمثل نخبة من الخيول العربية والمهجنة الأصيلة، تتنافس على 7 أشواط والبالغ جوائزها 470 ألف درهم.

ويشهد الشوط الأول لمسافة 1200 متر البالغ جوائزه 80 ألف درهم، والمخصص للخيول العربية المبتدئة “إنتاج محلي”، منافسة قوية بين “كارفاجيو”، و”بدر السما”، و”كاسر الوثبة”.

ويتصدر المنافسة في الشوط الثاني “اف الصميم”، و”المهند”، و”مؤنس” والمخصص للخيول العربية الأصيلة المبتدئة، لمسافة 2200 متر، بجوائز تبلغ 80 ألف درهم.

ويشتد التنافس بين “المهزمي”، و”مجد ابرا”، و”تجاري”، في الشوط الثالث لمسافة 2200 متر، على لقب كأس “الوثبة ستاليونز” لملاك الإسطبلات الخاصة، البالغ جوائزه 70 ألف درهم برعاية مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

ويتطلع “اف سوداني” للمنافسة أمام “الأفهم”، و”الوزير” في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر، للخيول العربية الأصيلة “تكافؤ” القسم الأول، البالغ جوائزه 40 ألف درهم.

ويواجه “أف منعوت” منافسة قوية للفوز في الشوط الخامس لمسافة 1600 متر، للخيول العربية الأصيلة “تكافؤ” القسم الثاني”، البالغ جوائزه 40 ألف درهم ايضاً.

وتمتد المنافسة إلى الشوط السادس لمسافة 1600 متر، للخيول العربية الأصيلة، بين “اف مقام”، و”انليشد”، و”الزعفرانة”، في السباق البالغ إجمالي جوائزه 80 ألف درهم.

وتتجه الأنظار إلى الشوط السابع والختامي لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة، البالغ إجمالي جوائزه 80 ألف درهم، والذي يعد من أقوي أشواط التكافؤ، ويشهد صراعاً كبيراً على اللقب بين “مابوتو”، و”انرجتيك”، و”سولار سينس.”وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، اليوم عن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة “كنز الجيل” في فروع “الفنون”، و”الإصدارات الشعرية”، و”المجاراة الشعرية”، والتي ضمت 14 عملاً من 6 دول.

واعتمدت اللجنة العليا للجائزة، برئاسة سعادة عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال اجتماعها، الأعمال المرشحة للفوز في ثلاثة فروع، فيما حجبت جائزة فرعي “الدراسات والبحوث” و”الترجمة” لهذا العام، وذلك بعد مراجعة تقارير المحكمين من قبل أعضاء اللجنة وهم الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبدالله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.

وتتضمن القائمة القصيرة لفرع “الفنون” ست لوحات فنية هي “الأمل” للفنان خالد سباع من الجزائر، و”الوطن سور” للفنان إحسان حاكم من العراق، و”UAE” للفنانة مهسا دواجي من إيران، و”يا ذا الشباب” لنجاة فاروق من مصر، و”العزم والإقدام” للفنانة سمية عزيز من العراق، و”سيوف وغطاريف” للفنان مهند البدراوي من العراق.

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع “الإصدارات الشعرية” ثلاثة دواوين من دولة الإمارات، وهي “الثلث الآخر للغياب”، للشاعرة شيخة الجابري، والصادر عن مؤسسة نبطي للنشر في العام 2022 و”تواقيع”، للشاعر عتيق الكعبي، والصادر عن مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي في العام 2021، و”شيّ آخر”، للشاعر حمدان السماحي، والصادر عن دائرة الثقافة – الشارقة في العام 2023.

كما تتنافس على جائزة فرع “المجاراة الشعرية” خمس قصائد هي “شعب زايد” للشاعر حامد الهاشمي من دولة الإمارات، و”دروع الأوطان” للشاعر أنس آل مسيعد من المملكة العربية السعودية، و”الشيخ ناض”، للشاعر فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و”غيث الملاهيف” للشاعر سعد الأحبابي من دولة الإمارات، وقصيدة “سيد العواريف” للشاعر سامي الشرابي من المملكة العربية السعودية.

وشهدت دورة هذا العام من جائزة كنز الجيل، التي تستلهم مسمّاها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” نمواً كبيراً في عدد المشاركات بنسبة بلغت 128% مقارنة بعدد المشاركات في الدورة السابقة، بواقع 600 مشاركة من 24 دولة، منها 19 عربية، ما يرسخ المسار الرائد للجائزة، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها منذ انطلاقها في العام 2021.وام


مقالات مشابهة

  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • الطنيجي: "أبوظبي للغة العربية" شريك فاعل في خدمة حركة الترجمة
  • جمعية الإمارات للخيول العربية توقع مذكرة تفاهم مع ألمانيا
  • انطلاق التدريبات التنشيطية لسباق الهجن في العريش اليوم.. تستمر حتى 7 أكتوبر
  • إعلان جوائز الفائزين فى مسابقة تراث أدب الخيل بمهرجان الشرقية للخيول العربية
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • انطلاق مسابقات تراث أدب الخيل في مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • “أبوظبي للغة العربية” يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • “أبوظبي للتراث” و”الإمارات للخيول العربية” تشاركان في معرض الفروسية الدولي بالمغرب