اعتبرت مصر، الأربعاء، أن إثيوبيا باتت "تبث الاضطراب في محيطها الإقليمي" على خلفية التوقيع على اتفاق بشأن النفاذ إلى البحر الأحمر مع إقليم "صومالي لاند".

وصرح وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب عبر الإنترنت أن توقيع إثيوبيا على هذا الاتفاق يأتي لتثبت مخاوف مصر من الممارسات الأحادية لإثيوبيا التي تنتهك قوانين القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.



وأضاف شكري أن إثيوبيا تسعى لفرض سياسة الأمر الواقع دون اكتراث بمصالح الحكومات والشعوب الإفريقية.



كما أكد الوزير المصري دعم بلاده للصومال، داعيا كافة الأطراف العربية والدولية للاضطلاع بمسؤولياتها في التعبير عن احترامها لسيادة ووحدة أراضي الصومال، ورفض أي إجراءات تشكل تهديدًا لتلك السيادة أو حق الشعب الصومالي في استغلال موارده وفقًا لإرادته.

وأشار شكري إلى التنسيق الجاري لتوفير التدريب والدعم للجانب الصومالي بهدف تمكينه من تحقيق سيادته على أراضيه بالكامل.

وتشهد العلاقات بين مصر وإثيوبيا تصاعد الخلافات، خاصة بعد تعثر المحادثات حول سد النهضة، وتفاقمت التوترات بعد توقيع إثيوبيا اتفاقا مع "صومالي لاند" يمنحها إمكانية الوصول إلى البحر الأحمر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر صومالي لاند مصر أثيوبيا البحر الاحمر صومالي لاند المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية، عن تحسن نسبى فى الأجواء واستمرار الإنخفاض الطفيف اليوم  فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من( ٣:٢) درجة، لتسجل درجات الحرارة 28 درجة على طقس الإسكندرية، ونسبة رطوبة 69%، وسرعة رياح 21 كم/ ساعة، مع توقعات بسقوط أمطار بنسبة 1%.

كما أكدت على وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء، واضطراب الملاحة البحرية اليوم على مسطح البحر المتوسط  ليصل ارتفاع الأمواج من ( ١.٥ :٢.٥ متر)، لذا على الساده المصطافين توخى الحيطة والحذر.

ومن جانبها أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف عن  رفع الرايات الحمراء على أغلب شوا البحر الابيض المتوسط، بناء على تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية بارتفاع الأمواج وسرعة الرياح اليوم الأحد.

وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برفع درجة الاستعدادات القصوى في شواطئ الإسكندرية، حيث تم رفع الرايات الحمراء بجميع الشواطئ بالقطاعين الشرقي والغربي، حفاظًا على أرواح المصطافين.

وتهيب محافظة الإسكندرية السادة الرواد الالتزام التام بتعليمات المنقذين، وعدم نزول مياه البحر، ومنع نزول البدلات لمياه البحر لحين تحسن الأحوال الجوية، كما تؤكد على خطورة النزول في الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة مثل شواطئ القطاع الغربي.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف على الانتشار الكامل لفرق الإنقاذ والغطاسين وتكثيف تواجد أبراج المراقبة بجميع شواطئ الإسكندرية. وأوضح أنه تم المرور بين الرواد وتوعيتهم بخطورة النزول في غير الأماكن المحددة للسباحة مع منع نزول البدالات.

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • مصدر رفيع المستوى: استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية فى غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر
  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي