بغداد اليوم-متابعة

كشفت وسائل اعلام باكستانية، عن احتمالية حدوث رد عسكري باكستاني تجاه ايران خلال الساعات المقبلة، ردا على القصف الذي طال اقليم سستان وبلوشستان جنوبي غربي باكستان بصواريخ ايرانية ادت الى مقتل طفلين.

وقالت وسائل اعلام باكستانية ان الجهود الدبلوماسية لخفض التوتر بين باكستان وإيران باءت بالفشل، مشيرة الى أن الرد العسكري الباكستاني ضد إيران أصبح وشيكاً الليلة.

وذكرت بعض التقارير الاخبارية، ان السلطات الباكستانية أبلغت المدنيين بالامتناع عن التحرك باتجاه الحدود الإيرانية الليلة بسبب تصاعد التوتر بين الجارتين.

ونقلت وسائل اعلام اخرى عن أحمد قريشي، الصحفي الذي يعتبر مقربًا من المؤسسة العسكرية الباكستانية، أن باكستان أبلغت إيران أن إسلام آباد ستستهدف "وحدات" (الحرس الثوري) مسؤولة عن الهجمات الصاروخية داخل باكستان.

وبدأت اول البوادر على التوترات، بمقتل عضو في الحرس الثوري الإيراني بالرصاص في مقاطعة سيستان-بلوشستان المضطربة جنوب شرق البلاد.

وأصدرت السلطات الباكستانية تحذيراً شديد اللهجة، مؤكدة على "العواقب الوخيمة" المحتملة للعمليات العسكرية الإيرانية في المنطقة. 

واستهدفت إيران جماعة جيش العدل، وهي جماعة مسلحة لها تاريخ من الهجمات على قوات الأمن الإيرانية في المنطقة الحدودية المشتركة مع باكستان، في الغارات الجوية الأخيرة.

وعدت باكستان بالرد على إيران بعد أن شنت الجمهورية الإسلامية غارات جوية على جماعة انفصالية متشددة في بلوشستان.

وحذر النائب عن حزب المحافظين، توبياس إلوود، والرئيس السابق للجنة الدفاع القوية في البرلمان، من أن الهجوم يزيد من خطر "التصعيد" الخطير الذي يشمل إحدى القوى النووية الثماني في العالم.

وأضافت التقارير، على نحو ينذر بالسوء، أن "المسؤولية عن العواقب ستقع بشكل مباشر على عاتق إيران. فالسابقة الخطيرة التي أرستها إيران تؤدي إلى زعزعة الاستقرار ولها آثار متبادلة".

وأدان جان أشاكزاي، المتحدث باسم مقاطعة بلوشستان، الهجوم قائلاً: "لقد سعت باكستان دائمًا إلى التعاون من جميع دول المنطقة - بما في ذلك إيران - لمكافحة الإرهاب.

وأضاف "هذا أمر غير مقبول ولباكستان الحق في الرد على أي عدوان يرتكب ضد سيادتها".

وقال انه "يبدو هذا الهجوم وكأن إيران تظهر ثقتها في تصفية حساباتها المحلية القديمة مع هذه الحركة السنية الانفصالية التي تعمل في جنوب غرب إيران ولكن أيضًا عبر الحدود التي يسهل اختراقها مع باكستان"، مضيفا ان "باكستان ليست دولة تتعامل مع مثل هذا الهجوم باستخفاف لذا يجب أن نتوقع تداعيات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

غالانت: إيران لم تتعلم الدرس ومن يهاجمنا سيدفع ثمناً باهظاً

أكّد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن إيران لم تتعلم الدرس من الهجمات السابقة التي تعرضت لها، مشدداً على أن أي اعتداء على إسرائيل سيؤدي إلى عواقب وخيمة ، جاء ذلك في إطار ردود الفعل على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنتها طهران ضد أهداف إسرائيلية، والتي أثارت قلقاً واسعاً في المجتمع الدولي.

وأضاف غالانت أن الهجوم الإيراني، الذي جاء في وقتٍ حساس، يعكس إصرار طهران على مواصلة أنشطتها العدائية رغم التحذيرات المتكررة. وأشار إلى أن إسرائيل تمتلك القدرة على الرد بقوة، محذراً من أن "من يهاجمنا سيدفع ثمناً باهظاً". وأكد على أهمية الحفاظ على جاهزية القوات المسلحة لمواجهة أي تهديدات مستقبلية.

في السياق ذاته، جاءت تصريحات غالانت في وقت كانت فيه التقارير تتحدث عن نجاح الدفاعات الإسرائيلية في اعتراض عدد كبير من الصواريخ الإيرانية، مما يدل على كفاءة الجيش الإسرائيلي في التعامل مع التهديدات. وكانت هذه التصريحات تتزامن مع دعم دولي متزايد لإسرائيل، بما في ذلك تأكيدات من إدارة بايدن على التزامها بحماية حليفها.


 

كما أشار العديد من المراقبين إلى أن التصعيد الأخير بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى تصعيد أكبر في المنطقة، مما يتطلب تدخلًا دوليًا لمنع تفاقم الأوضاع. في هذا السياق، دعا عدد من المسؤولين إلى استئناف المحادثات الدبلوماسية لتخفيف التوترات.


 

وفي ختام تصريحاته، شدد غالانت على أن إسرائيل ستواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أمنها واستقرار المنطقة، مع تأكيده على ضرورة أن تفهم إيران أن أي تصرفات عدائية لن تمر دون عقاب.


 

نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه


 

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم ، عن تأكيده على فشل الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مشددًا على أن طهران ارتكبت "خطأ كبيرًا" ستدفع ثمنه ، جاء ذلك في أعقاب الهجمات التي شنتها إيران ضد أهداف إسرائيلية، والتي أثارت ردود فعل قوية من قبل المسؤولين الإسرائيليين.


 

في تصريحاته، أكد نتنياهو أن الهجوم الإيراني لم يحقق أهدافه، وأن المنظومات الدفاعية الإسرائيلية أثبتت قدرتها على التصدي للتهديدات الصاروخية. وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي، بالتعاون مع الولايات المتحدة، استطاع اعتراض عدد كبير من الصواريخ، مما يدل على جاهزية القوات للدفاع عن البلاد.


 

هذا التصريح يأتي في وقت تتزايد فيه التوترات في المنطقة، حيث أكد وزير الدفاع الإيراني، عزيز نصير، في وقت سابق أن العمليات العسكرية الإيرانية تعتبر مشروعة بموجب القوانين الدولية. وقد جددت تصريحات المسؤولين الإيرانيين التأكيد على التزام طهران بالدفاع عن مصالحها، مما يزيد من تعقيد المشهد الأمني في الشرق الأوسط.


 

يأتي ذلك بعد تحذيرات من قبل دول غربية من أن التصعيد بين إيران وإسرائيل قد يؤدي إلى صراع أوسع. وفي هذا السياق، دعت العديد من الدول إلى التهدئة، معتبرة أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل النزاعات المستمرة في المنطقة.


 

مع استمرار الأوضاع المتوترة، يظل المجتمع الدولي يراقب الوضع عن كثب، في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل إلى تعزيز قدراتها الدفاعية والاستعداد لمواجهة أي تهديدات مستقبلية.

مقالات مشابهة

  • هل تواصلت إيران مع الولايات المتحدة قبل قصف إسرائيل؟
  • عاجل.. تضرر 100 منزل على الأقل وسط إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني
  • نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه
  • غالانت: إيران لم تتعلم الدرس ومن يهاجمنا سيدفع ثمناً باهظاً
  • ‏عاجل: شاهد سقوط عشرات الصواريخ الايرانية في اسرائيل وايران تعلن انتهاء الهجوم ”فيديو”
  • صحيفة اسرائيلية تكشف اعداد الصواريخ الايرانية وحجم الاضرار التي أحدثتها بـتل أبيب - عاجل
  • قراءة في وضع حزب الله بعد مقتل زعيمه وخيارات إيران وتوريط محتمل للحوثيين
  • عاجل: انفجارات تهز تل أبيب وملايين الصهاينة يفرون إلى الملاجئ
  • مسلحون مجهولون يقتلون عمالا في باكستان
  • الشرطة الباكستانية تعلن اختطاف 20 عاملا من جانب مسلحين في إقليم بلوشستان