عدَّ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي أن الاشتراكية تمثل تهديدا للغرب، وذلك خلال كلمة له اليوم الأربعاء، ضمن اجتماعات منتدى دافوس الذي يستضيف النخب السياسية والاقتصادية في العالم.

وفي أول رحلة خارجية له منذ انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انتقد ميلي مفاهيم "العدالة الاجتماعية" و"النسوية الراديكالية"، في حين أثنى على رواد الأعمال الذين وصفهم بأنهم "أبطال"، خلال اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يُعقد في بلدة دافوس في جبال الألب السويسرية.

وقال ميلي "أنا هنا اليوم لأقول لكم إن الغرب في خطر"، مروجا لرأسمالية السوق الحرة كونها الحل الوحيد القابل للتطبيق لمشكلة الفقر.

وأضاف أن الغرب في خطر "لأن أولئك الذين يُفترض أن يدافعوا عن قيم الغرب جرى تفويضهم مع رؤية للعالم، تؤدي حتما إلى الاشتراكية، ومن ثم إلى الفقر".

واتهم الرئيس الأرجنتيني الذي سافر إلى سويسرا على متن طائرة تجارية في إطار خطته التقشفية، منتدى دافوس بأنه "ملوث" بجدول أعمال اشتراكي.

وقال ميلي إن رواد الأعمال "الأبطال" لا ينبغي لهم أن يخافوا من "الطبقة السياسية" و"الطفيليات التي تعيش خارج الدولة"، متابعا "الدولة ليست الحل. الدولة هي المشكلة".

وتوجّه إلى قادة الأعمال بالقول "يجب أن تعلموا أنه من الآن فصاعدا يمكنكم الاعتماد على الأرجنتين حليفا دون شروط"، منهيا كلمته بصرخة "تحيا الحرية".

ومن المقرر أن يجتمع ميلي في دافوس مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

وتدين الأرجنتين بمبلغ 44 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، الذي رحّب بقرار ميلي إلغاء ضبط أسعار بعض السلع الذي فرضته الحكومة السابقة.

وكان تقرير لصحيفة "إيكونوميست" قال إن الرئيس الأرجنتيني الجديد يواجه وضعا اقتصاديا أصعب بكثير من أي رئيس آخر خلال السنوات الأخيرة.

وأفادت بأن الأرجنتين تعيش وضعا سيئا، وسط توقعات بأن يبلغ معدل التضخم، في البلاد 200% بحلول 2024، في حين يعيش 4 من بين كل 10 أرجنتينيين حالة من الفقر.

وذكرت الصحيفة أن الدين العام في الأرجنتين بلغ 90% نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، في حين يبلغ العجز المالي نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وحسب الصحيفة، سيتعيّن على حكومة ميلي اتخاذ 3 تدابير اقتصادية طارئة: أولا، التقشف السريع لخفض العجز المالي، وتشكل معاشات التقاعد وإعانات دعم الوقود مجالا واضحا ينبغي لهم استهدافه. ثانيا، تحرير نظام سعر الصرف، رغم أن ذلك سيؤدي إلى انخفاض قيمة العملة وتحفيز التضخم. ثالثا، تحتاج البلاد إلى إعادة هيكلة ديونها لخفضها إلى مستويات مستدامة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرئیس الأرجنتینی

إقرأ أيضاً:

«قضايا الدولة» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر

بعث المُستشار عبد الرزاق شعيب رئيس قضايا الدولة، بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن جميع مُستشاري قضايا الدولة برقية تهانة والتبريكات للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وللقيادة العامة للقوات المسلحة، ولرجال القوات المسلحة البواسل، ولشعب مصر العظيم، بمناسبة حُلُولِ الذكرى الحادية والخمسين لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

ولفت إلى أن هذه المناسبة العظيمة ستظلُ مَبْعَثَ فَخْرٍ وَاعْتِزَازٍ للشعب المصري بِقُوَّاتِهِ المسلحة الباسلة، والتي قَدَّمَ رِجَالُهَا أَرْوَاحَهُمْ وَدِمَاءَهُمْ من أجل عزة وكرامة وتراب الوطن، وسطروا بِأَحْرُفٍ مِنْ نُورٍ أَرْوَعَ ملاحم البطولة والفداء، ليتوجوا كفاح شعب مصر العظيم بِإِعْلَاءِ شموخه وإرادته، والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه.

وفي هذه الذكرى العظيمة، أَكَّدَ ضرورة مواصلة مسيرة البناء والتقدم، مُسْتَلْهِمِينَ من روح أكتوبر العزيمة والإصرار لِتَحْقِيقِ مُسْتَقْبَلٍ مُشْرِقٍ لأجيالنا القادمة، سائلاً المولى -عز وجل- أن يُعِيدَ هذه الذكرى الخالدة على فخامة رئيس الجمهورية بموفور الصحة ودوام التوفيق وعلى مصرنا الغالية بِالْخَيْرِ وَالتَّقَدُّمِ وَالِازْدِهَارِ.

اقرأ أيضاًمروة ناجي تشوق الجمهور لحفلها بمهرجان الموسيقي العربية بدورته الـ32 بهذه الطريقة (صورة)

المفتي يهنئ السيسي بذكرى نصر أكتوبر: ستظل درسا عظيما يستفيد منه المحبون ويرتدع به من يريد الكيد للوطن

مقالات مشابهة

  • «قضايا الدولة» تهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر
  • برلمانية: كلمة الرئيس في حفل تخرج الكليات العسكرية تعكس قوة مصر
  • لفتة إنسانية من الرئيس.. تعيين الطالب «يوسف» الذي توفي بعد اجتيازه اختبارات الحربية برتبة ملازم
  • الرئيس السيسي: القوات المسلحة لم ولن تتخلف يوما عن حماية مصر وشعبها
  • لقطات من حفل زفاف ميلي بوبي براون.. أصغر موديل عالميا
  • الرئيس الإماراتي في زيارة عمل إلى القاهرة
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع
  • بعد 5 قرون من فصل الدين عن الدولة.. هل استنفدت العلمانية زمنها؟
  • القضاء الأرجنتيني يسمح بنقل رفات مارادونا إلى النصب التذكاري إم 10