الوطن:
2024-09-29@07:50:46 GMT

وباء إكس مرض مجهول يهدد العالم.. ما حقيقته؟

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

وباء إكس مرض مجهول يهدد العالم.. ما حقيقته؟

على الرغم من أن كوفيد -19 لم ينتهِ من العالم، بل هناك مخاوف من عودته بقوة، إلا أن منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذيرا من وباء إكس، مؤكدة أنه قد يكون «أكثر فتكًا» من كورونا في العالم.

وباء إكس خطر يهدد العالم

وبحسب منظمة الصحة العالمية فقد احتفظت قائمة قصيرة ممن أسمتها «الأمراض ذات الأولوية» والتي يمكن أن تؤدي إلى وباء قاتل في المستقبل، وفق موقع بي بي سي البريطاني.

وتابع المنظمة، إن معظم الأمراض الوبائية أصبحت معروفة والتي تضمنت كوفيد – 19 وإيبولا والسارس، وغيرها، إلا أن هناك تطورات غير متوقعة في الفيروسات، ما قد ينذر بأنه في المستقبل قد نواجه وباء أكس أو «المرض X».

وبحسب المتعارف عليه من منظمة الصحة فإن مصطلح وباء إكس هو مرض وهمي أو يتوقع حدوثه في المستقبل وقد يؤدي إلى عدوى شديدة بين البشر.

وتابعت أن وباء إكس غير معروف ما إذا كان سيكون فيروس أو بكتيري أو فطر، وحتى الآن لا يوجد أي لقاحات أو علاجات.

المرض العاشر

وقال الدكتور ريتشارد هاتشيت، إن هذا هو المرض العاشر الذي يجب أن نستعد له في أقرب وقت ممكن، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك تحالف لوجود ابتكارات للاستعداد للوباء.

وأضاف أن هذا وباء إكس ليست مادة للخيال العلمي، بل هو سيناريو على العالم الاستعداد له.

وقد قامت منظمة الصحة العالمية بإدراج وباء إكس على قائمة الأمراض الوبائية في عام 2018، فيما يعتقد العلماء والأطباء أن المرض المقبل سيكون حيواني المصدر، والذي سينتشر من حيوان ما إلى البشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وباء أكس وباء X كورونا منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية منظمة الصحة وباء إکس

إقرأ أيضاً:

بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة السويس ندوة وورشة علمية اليوم لاخميس، بعنوان "مرض السعار وكيفية التحكم والسيطرة على المرض .. التحديات والحلول " بقاعة الغرفة التجارية وتحت رعاية اللواء  طارق حامد الشاذلي محافظ السويس.وتعليمات  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و الدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور حمدى سلام مدير عام الطب الييطرى في السويس .

بحضور وكيل وزارة الصحة دكتور محمد شريف ودكتور اسلام السيد  ونقيب النقابة الفرعية للاطباء البيطريين بالسويس دكتور منال كامل و ممثلى مديرية الشئون الصحية وشئون البيئة ومسئولى الاحياء ومديرية الزراعة وممثلى المجتمع المدنى..
 والقى  الدكتورحمدى عبد العزيز سلام مدير عام مديرية الطب البيطري كلمة افتتاحية عن دور المديرية فى السيطرة على مرض السعار وعرض أهم التحديات فى مكافحة المرض وعن تنفيذ استراتيجية مصر خالية من السعار ٢٠٣٠.
فيما تناولت دكتور اشواق احمد رئيس قسم الارشاد فى الندوة كلمتها عن مرض السعار وخطورته وطرق انتقاله واعراضه وعن تكثيف الندوات الإرشادية بالمدارس والمعاهد لزيادة وعى الكلاب للتعامل مع الكلاب .
والقت دكتور ايناس عبد الحليم رئيس قسم الصحة العامة والأمراض المشتركة كلمة عن كيفية التعامل مع حالات العقر وتوفير المصل ضد المرض وعن قانون حيازة الحيوانات الخطرة ٢٩ لسنة ٢٠٢٢م .
كما شاركت دكتور اية فهمى طبيبة الطب الوقائى بمديرية الصحة بالتحدث عن اعراض مرض السعار فى الإنسان وجرعات مصل السعار المستخدمة فى حالات العقر.
وتحدثت دكتور سماء جابر رئيس قسم الترصد الوبائى بمديرية الصحة عن كيفية ترصد المرض للحد من انتشاره.
وقد تم الرد على كافة الاستفسارات من السادة الحضور.
وأكد دكتور حمدى عبدالعزيز سلام مدير المديرية بضرورة تكاتف جميع الجهات وذلك لتنفيذ استراتيجية مصر خالية من السعار ٢٠٣٠ وإيجاد حلول للحد من انتشار مرض السعار.

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمى للسعار.. العالم يحتفل بالقضاء على داء الكلب
  • “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان
  • “إغاثي الملك سلمان” يوقّع اتفاقيتَي تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية
  • وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا
  • وفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة
  • بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه
  • الصحة العالمية: تزايد الاستخدام الإشكالي لشبكات التواصل الاجتماعي لدى الشباب الأوروبيين
  • الصحة العالمية تحذر من تزايد إدمان الشباب الأوروبي على مواقع التواصل
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»