استعملت شبكة التهريب الدولي للمدعو “إسكوبار الصحراء”، طرقا عديدة لنقل المخدرات من المغرب، من بينها طرق طويلة تنطلق من المغرب لتجوب الصحراء الإفريقية الكبرى وصولا إلى ليبيا.
وتشير المعطيات التي حصل عليها “اليوم 24″، إلى أن المواطن المالي المعروف بإسم “إسكوبار الصحراء”، قد عمل مع عبد النبي بعيوي منذ سنة 2006، حيث قام الأول بتهريب مئات الأطنان من المخدرات لفائدة بعيوي، مستخدما عدة طرق.

وتشير معطيات حصل عليها “اليوم 24″، إلى أن تعامل الحاج بن براهيم مع شبكة عبد النبي بعيوي في مجال تهريب المخدرات تم على فترتين زمنيتين. ففي الفترة ما قبل بناء الخندق الأمني بين المغرب والجزائر، أي بين سنة 2006 و2013، قامت الشبكة بتهريب كميات من المخدرات تتراوح بين 3 إلى 6 أطنان في كل مرة يتم تهريبها عبر منطقة الراشيدية والريش ورأس الخنفرة، وصولا إلى التراب الجزائري في منطقة تمنراست، ليتم نقلها عبر الصحراء إلى النيجر ثم الأراضي الليبية. هذا الطريق تم من خلاله تهريب ما مجموعه 200 طن من مخدر الشيرا وذلك مقابل 140 إلى 160 ألف أورو للطن حسب المسالك المتبعة وحسب المسافة المقطوعة.
في الفترة الثانية التي تنطلق من 2013، بعد بناء الخندق الأمني بين المغرب والجزائر أصبح تهريب المخدرات بكميات كبيرة مستحيلا عبر المسالك الصحراوية المعتادة، وبالتالي فقد تم تغيير المسارات الخاصة بتهريب المخدرات، حيث صارت تنقل هذه الأخيرة إلى مدينة السمارة ثم منطقة “الحينك” في اتجاه تامنراست، ثم النيجر، وصولا إلى ليبيا.
ومن بين العمليات التي تم إنجازها من طرف هذه الشبكة خلال هذه المرحلة ثلاث عمليات انطلاقا من المغرب، أولاها همت 15 طنا من مخدر الشيرا، هذه الشحنة تم تهريبها عبر البحر إلى السواحل المقابلة لمدينة طبرق الليبية لتاجر مخدرات ليبي قام بدوره بتسليمها بالتراب المصري إلى تاجر يدعى الحاج عطية.

ومن ضمن هذه العمليات أيضا العملية التي تم إحباطها بمدينة الجديدة سنة 2015، والتي تسببت في جعل المواطن المالي بن براهيم مبحوثا عنه. في هذه العملية كان مقررا توزيع كمية 40 طنا من المخدرات، 15 طنا منها كان مقررا نقلها برا.

كلمات دلالية المغرب جريمة حوادث محاكم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب جريمة حوادث محاكم من المخدرات

إقرأ أيضاً:

تفكيك شبكة متاجرة وحجز اكثر من 5 كلغ قنب هندي بوهران

تمكنت عناصر من فرقة مكافحة المتاجرة بالمخدرات بأمن ولاية وهران من تفكيك شبكة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات تم خلالها توقيف 3 أشخاص وحجز 5 كلغ و450 غ من راتنج القنب الهندي.

العملية النوعية لذات العناصر تمت استغلالا لمعلومات تفيد بتخزين افراد الشبكة لهذه السموم بأحد المساكن.
بعد مراقبة وترصد لنشاطهم المشبوه وتحديد هوياتهم ومكان تواجدهم َبعد استصدار اذن من وكيل الجمهورية لدى محكمة وهران بالتفتيش تم ضبط كمية من المخدرات قدر وزنها بـ 5 كلغ و450 غ من راتنج القنب الهندي، الي جانب مركبة كانت تستعمل في عملية نقل وتوزيع المخدرات.

مقالات مشابهة

  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • بعد سيطرة “الدعم السريع”.. نزوح مئات الأسر من جبل موية بولاية سنار السودانية
  • بعد تحديد موعد كان 2025.. كابرانات الجزائر يشنون حربا إعلامية مسعورة ضد المغرب وهذه أهدافها المفضوحة
  • السودان: نزوح مئات الأسر من «جبل موية» بعد سيطرة قوات الدعم السريع
  • تفكيك شبكة متاجرة وحجز اكثر من 5 كلغ قنب هندي بوهران
  • نزوح مئات الأسر بعد سقوط جبل موية
  • وفاة سودانية وإنقاذ عائلتها بعد تعطل سيارتهم بطريق الموت في الصحراء الليبية
  • نزوح مئات الأسر من جبل موية بولاية سنّار بعد سيطرة قوات الدعم السريع  
  • بعد سيطرة الدعم السريع.. نزوح مئات الأسر من جبل موية بولاية سنار السودانية
  • البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف