شفق نيوز/ اتفق العراق وسويسرا، يوم الاربعاء، على تفعيل لجنة مشتركة متوقفة منذ أكثر من ثلاثة عقود، فضلا عن فرص مساهمة الشركات السويسرية في مشروع طريق التنمية.

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن الأخير التقى في دافوس رئيسة الاتحاد السويسري فيولا أمهيرد، مبينا أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والأمنية والدبلوماسية والثقافية، والاتفاق على بدء المشاورات الثنائية لغرض تفعيل اللجنة المشتركة بين العراق وسويسرا، المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة عقود، كما جرى التطرق إلى مشروع طريق التنمية الحيوي، والفرص المهمة فيه، التي يمكن أن تستثمرها وتشارك فيها الشركات السويسرية.

وعبر رئيس مجلس الوزراء عن تثمينه موقف الجانب السويسري وتعاونه مع العراق في إعادة قطع أثرية ثمينة تعود للحضارات العراقية، تم تهريبها خلال السنوات الماضية.

وبشأن الحرب على غزّة، أكد السوداني أن إيقاف العدوان يعد مفتاح عودة الاستقرار إلى المنطقة، كما يشكل مسؤولية أخلاقية وإنسانية تقع على عاتق المجتمع الدولي، ودول الاتحاد الأوروبي وباقي الدول الكبرى.

من جانبها، أكدت أمهيرد مساندة بلادها جهود وقف الحرب، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، واستعداد سويسرا لتقديم جميع أشكال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق سويسرا

إقرأ أيضاً:

القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره - عاجل

بغداد اليوم- بغداد

أكد الخبير في الشأن المصرفي ناصر الكناني، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، حاجة المصارف العراقية الى لجنة مختصة تعمل على معالجة الإخفاقات والمشاكل في القطاع المصرفي.

وقال الكناني، لـ"بغداد اليوم"، ان "خطوة الحكومة العراقية نحو تشكيل لجنة عليا تهدف الى وضع المعالجات الخاصة بعمل المصارف خطوة مهمة رغم انها جاءت متأخرة، فهناك مشاكل واخفاقات كثيرة في القطاع المصرفي، وهذا القطاع في العراق مازال غير متطور ولا يواكب التطور المصرفي في دول العالم".

وأضاف، ان "توجه الحكومة العراقية نحو تشكيل هكذا لجنة عليا مختصة، بعد المحادثات العراقية الأخيرة في نيويورك ما بين البنك المركزي العراقي والخزانة الامريكية والفدرالي الأمريكي، اللذان شددا على ضرورة تطوير القطاع المصرفي العراقي".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد استقبل اليوم الخميس، رئيس رابطة المصارف الخاصة، بحضور عدد من مديري المصارف الأهلية، وأشار خلال اللقاء إلى "تشكيل لجنة عليا تتولى وضع المعالجات الخاصة بعمل المصارف؛ لتتوافق مع متطلبات العمل على الساحة المالية الدولية، مؤكداً تعاقد البنك المركزي مع شركة أوليفر وايمان بهدف تطوير القطاع المصرفي والمالي".

كما وجه السوداني "بإعداد مشروع قرار يُطرح في مجلس الوزراء يتضمن إلزام الوزارات بتقديم تسهيلات تدعم القطاع المصرفي بالعراق".

مقالات مشابهة

  • السامرائي والمالكي يتفقان على اختيار رئيس البرلمان
  • أحكام إعدام في العراق ضد مدانين بقضايا إرهاب
  • التضخم السويسري أقل من المتوقع حتى عام 2025
  • القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره
  • القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره - عاجل
  • ناقشا سبل تفعيل الحركة الثقافية.. محافظ مطروح يلتقي نائب رئيس هيئة قصور الثقافة
  • العراق .. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لتنظيم إرهابي
  • العراق.. أحكام بالإعدام على مدانين بالانتماء لداعش
  • محافظ شبوة يدشن التوسعة الجديدة في شارع قطن ويشدد على تفعيل لجنة الخدمات
  • رئيس الوزراء: تفعيل استثمارات كويتية جديدة في مصر وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين قريبا