بحلول شهر رجب وهو أحد الأشهر الحرم، تهب نسائم شهر الصيام، حيث يبدأ الكثير من المسلمين الاستعداد لشهر رمضان، باعتبار أن رجب وشعبان سفيرا هذا الشهر المبارك، وفي هذا السياق يثور تساؤل حول ماذا كان يفعل الرسول قبل رمضان؟، وقد تحدث عن هذا الموضوع الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في لقاء تليفزيوني سابق له على التليفزيون المصري، بحسبما ذكرت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي، وهو ما يستعرضه التقرير التالي.

الاستعداد لشهر رمضان

وبخصوص ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة قبل شهر رمضان؟، أشار الدكتور شوقي علام إلى أنه «كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعجل قدوم رمضان ويدعو الله بقوله: اللهم بلغنا رمضان لأجل استعجال الطاعة، ولم يحرص على استعجال الزمن حرصه على رمضان؛ لما للشهر الكريم من فضائل وخصوصية» بحسب تعبيره، وأضاف أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يستعدون قبل دخول الشهر الفضيل ويدعون الله تعالى أن يبلغهم رمضان، وبعد أن ينقضي الشهر يدعون اللهَ تعالى أن يتقبل منهم.

الاستعداد لرمضان في رجب وشعبان

وقال شوقي علام إن هناك مقدمات قبل شهر رمضان، متمثلة في مجموعة من الطاعات توافرت في شهري رجب وشعبان، وأن هذه الشهور بها محطات إيمانية ينتفع بها المسلم، مضيفًا أننا بعد الرحلة الإيمانية التي مررنا بها في رجب وشعبان نقبل على رمضان بدفعة إيمانية كبيرة، موضحا أن المسلم في شعبان يقدم كشف حساب لأعماله طوال العام، فإن كانت خيرًا شكر الله تعالى على توفيقه على الطاعة، وإن وجد تقصيرًا ومعصية نظر إلى أعماله واستغفر ربه وتاب، حتى يدخل رمضان وقلبه مضيء وفيه كل المعاني الروحية الطيبة.

نصائح المفتي للأمة قبل رمضان

ووجه المفتي عددا من النصائح للأمة الإسلامية قبل شهر رمضان منها:

1- شهر رمضان مرحلة إيمانية يجب أن يتزود المسلم قبلها بالأخلاق التي تعينه على الصوم وتحقيق الغاية الكبرى من هذه العبادة المباركة، مشددا على أن فريضة الصيام جاءت مرتكزًا للعام كله، فيجب أن يستعد لها المسلم قبل أن يؤديها.

2- على المسلم أن يذكِّر نفسه دائمًا بأنه صائم حتى لا يضيع صيامه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «فَإِنِ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ إِنِّي صَائِمٌ»؛ وذلك ليذكر نفسه بالصيام لأجل ألا يقع في المعاصي، كما أن في ذلك تذكرة للآخر بأنه هو أيضًا صائم فالصوم تربية روحية للجميع، الغاية منها تهذيب النفوس ليتحقق الإيمان فيكون هو الدافع لتحقيق تعاليم الإسلام الحنيفة.

3- تدريب الأطفال على عبادة الصوم لكي يعتادوا عليها كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم.

4- تحري الصدق والطاعة والهدوء.

5- التدريبُ على الصبر على أذى الآخرين، فيجب ألا نخرج منه إلا وقد وعينا هذا الدرس العظيم بحيث يصبح له مردود على العمل وفي الشارع والبيت وفي كل تعاملاتنا.

6- علينا في رمضان أن نغير من سلوكياتنا وأفعالنا السيئة إلى الأعمال الحسنة والإيجابية فيكون لهذا مردود على كل من يحيط بنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء مفتي الجمهورية شهر رمضان رجب وشعبان شهر رمضان کان یفعل

إقرأ أيضاً:

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية

يعد من أفضل الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم يوم الجمعة، حيث يعد هذا اليوم من أفضل الأيام وأحبها للمولي سبحانه وتعالي، وعلى المسلم أن يداوم على الدعاء في يوم الجمعة؛ ففي يوم الجمعة ساعة استجابة للدعاء، ولا يوجد تخصيص لأدعية وأذكار معينة في يوم الجمعة وليلتها، ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالإكثار من الصلاة عليه، وقراءة سورة الكهف. 

دعاء يوم التروية.. فرصة للمغفرة ونيل الثواب عظيم دعاء الطواف في الحج

دعاء يوم الجمعة قصير ومن أبرز دعاء يوم الجمعة قصير، ما أجمل أن يتقرب العبد لربه بالدعاء في أى وقت وفي أى يوم، فالدعاء عبادة، وما أجملها إن كانت في يوم الجمعة أفضل الأيام المحببة لله ـ سبحانه وتعالي ـ ويمكن للمسلم الدعاء بما يريد في أي وقت، ولم يرد صيغة لدعاء معين في يوم الجمعة، لا سيما الإكثار من الصلاة على الرسول ـ صلّى الله عليه وسلّم لقوله: " إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، وفيه قُبِضَ، وفيه النفخةُ، وفيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء". 

دعاء الرسول يوم الجمعة وعن دعاء الرسول يوم الجمعة، الدعاء من خير العبادات وما أفضلها في يوم الجمعة، يوم الخير والبركة، وقد ورد عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم قوله: ” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه.” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. كما قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرًا ".

رواه البيهقي وحسنه الألباني. ولم يرد في التفسيرات وجود أدعية محددة كان الرسول ـ صلوت الله عليه ـ يدعو بها في يوم الجمعة، ولكن عناك العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن للمسلمين الإكثار من الدعاءبها في يوم الجمعة المبارك في السماوات والأرض، ومنها: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال:" اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي،إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا، فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.” رواه أحمد. 

ودعاء " اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت،فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت ". "اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك".


 

مقالات مشابهة

  • أيام الصيام في شهر محرم 2024.. تبدأ غدا وأشهرها عاشوراء
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024         
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في المنيا
  • اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.. ماذا كان يفعل أحمد رفعت؟
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • 7 محطات يستعين بها الرسول في تعامله مع زوجاته
  • دروس على أعتاب السنة الهجرية الجديدة
  • أوقف بالجرم المشهود في عين الرمانة.. ماذا كان يفعل هناك؟
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية