أدرجت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، الحوثيين في اليمن على قائمة الجماعات "الإرهابية"، في أحدث محاولة من جانب واشنطن لوقف الهجمات على حركة السفن في البحر الأحمر.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن تصنيف الحركة المتحالفة مع إيران على أنها جماعة "إرهابية عالمية" يؤدي إلى فرض عقوبات قاسية عليها، ويهدف إلى قطع التمويل والأسلحة التي استخدمتها لمهاجمة أو خطف سفن في ممرات الشحن الحيوية في البحر الأحمر.

لكنها ليست المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن الحوثيين جماعة إرهابية، فمتى كانت أول مرة؟

أدرجت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الحوثيين على قائمتين للجماعات الإرهابية، قبل يوم من انتهاء ولايته. وقتها عبرت الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة وبعض المشرعين الأميركيين عن قلقهم من أن تعطل العقوبات تدفق الغذاء والوقود والسلع الأخرى إلى اليمن. ألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في 12 فبراير 2021 التصنيفين، بسبب "الوضع الإنساني المتردي في اليمن". قال المسؤولون الأميركيون إن واشنطن أعادت إدراج الحوثيين على قائمة الجماعات "الإرهابية"، الأربعاء، لكن لم يصنفها"منظمة إرهابية أجنبية". التصنيف "منظمة إرهابية أجنبية" يعني فرض حظر أكثر صرامة على تقديم الدعم المادي للمدرجين على تلك القائمة، وتطبيق حظر تلقائي على السفر. قال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان، إنه "إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، فستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف على الفور".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيران دونالد ترامب البحر الأحمر الحوثيون اليمن الولايات المتحدة إيران دونالد ترامب البحر الأحمر أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

مقتل شرطي يمني بنيران الحوثيين جنوب غربي البلاد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قتل شرطي في صفوف القوات الحكومية، بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد، جراء هجوم نفذته جماعة الحوثي على مواقع لقوات الجيش الموالي للحكومة المعترف بها دوليا.

وقال مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية اليمنية، إن “جنديا من شرطة الدوريات وأمن الطرق بمحافظة تعز قتل متأثرا بإصابته في إعتداء لجماعة الحوثي”.

وأشار إلى أن الجندي القتيل يدعى “عقاب عبدالغني سعيد”.

ولفت إلى أنه قتل أثناء أداء الواجب الوطني في الدفاع عن مدينة تعز من اعتداءات جماعة الحوثي جراء إصابته بشظايا في الوجه والعين.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني ينفي مزاعم جماعة الإخوان الإرهابية بانقطاع الكهرباء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • بروكنجز: ثلاث فرص ضيعتها واشنطن لمنع حرب اليمن وتفادي صعود الحوثيين (ترجمة خاصة)
  • تداعيات هجمات الحوثيين تتوسع وتؤثر عربيا ودوليا وملفات المنطقة تتعقد أكثر (تحليل)
  • مادورو: واشنطن لم تتوقع أن تقبض كاراكاس على رئيس عمليات الخطة الإرهابية ضدها
  • الخارجية الأميركية: واشنطن ليست ضالعة في تفجيرات أجهزة الاتصال بلبنان
  • مقتل شرطي يمني بنيران الحوثيين جنوب غربي البلاد
  • البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • الشرطة الفنلندية توقف 3 رجال يشتبه بتورطهم في أنشطة جماعة إرهابية
  • التعدي على أسرتي نزيلين من عناصر الجماعة الإرهابية.. مصدر أمني يكشف الحقيقة