أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن أي عملية غربية لمكافحة الإرهاب في سوريا والعراق "غير مسموح بها"، إلا بالتنسيق مع سلطات هذين البلدين، على خلفية تصعيد الوضع في منطقة "الحكم الذاتي" الكردية في العراق وشمال سوريا.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قالت زاخاروفا - في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "نعتقد أن أي عمليات لمكافحة الإرهاب على أراضي الدول الأخرى غير مسموح بها إلا بالاتفاق والتنسيق مع حكومات هذه الدول، وتحديدا سوريا والعراق، الصديقتين لنا".

وأضافت: سيؤدي هذا النهج، من بين أمور أخرى، إلى تقليل الخسائر في صفوف المدنيين والمخاطر الإنسانية. 

وكرر المتحدث دعوة روسيا - باستمرار - إلى ضرورة احترام سيادة سوريا والعراق وسلامتهما الإقليمية، فضلا عن الانسحاب السريع من أراضيهما لجميع الوحدات العسكرية الأجنبية، "المتمركزة هناك بشكل غير قانوني".

وفي الوقت نفسه، شددت المتحدثة الروسية على أن موسكو تراقب - عن كثب - تطور الوضع في هذه المناطق.

وأشارت زاخاروفا إلى قصف الحرس الثوري الإيراني عددًا من المنشآت في منطقة الحكم الذاتي الكردية في العراق، والتي، وفقًا لطهران، لها صلات بقوى خارجية تقوم بأنشطة تخريبية ضد إيران. إلى جانب ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية مؤخراً عن عملية عسكرية ناجحة ضد الجماعات الكردية في سوريا والعراق، تم فيها ضرب أكثر من 70 هدفاً لحزب العمال الكردستاني".

وشددت المتحدثة الروسية على "اقتناع" بلادها "بأهمية مواصلة القتال بلا هوادة ضد الجماعات الإرهابية أينما كانت".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الروسية يجب الغرب تنسيق عمليات مكافحة الإرهاب سوريا والعراق سوریا والعراق

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن الغرب مهتم بالأراضي الروسية مواردها الغنية، ولا يبالي ممثلوه بالخسائر البشرية الأوكرانية والروسية في منطقة الصراع.

جاء ذلك وفقا لتصريحات فوتشيتش على شاشة تلفزيون TV Prva، حيث تابع: "لا أحد يريد الوقف الفوري لإطلاق النار الذي تقترحه جمهورية الصين الشعبية. الجميع يريد هزيمة الجانب الآخر، وطالما أن مواطني الغرب لا يموتون، ويموت المتطوعون فقط، فلا يقلق الغرب من عدد الأوكرانيين الذين يموتون. لأن لدى روسيا الكثير من النفط والغاز والفوسفات والذهب والفضة وكل ما يحتاجونه". واستشهد فوتشيتش بأفكار الدول الاسكندنافية التي ترى أن "روسيا لا تستحق الحصول على كل هذه الأراضي التي هي ملك للعالم كله".

إقرأ المزيد زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

وسبق أن أكد فوتشيتش أن إنهاء الصراع الأوكراني أمر مستحيل حاليا، برغم المبادرة الصينية.

وقد قال فوتشيتش، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في خطاب إلى الأمة عقب اجتماع مجلس الأمن الصربي، إن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، إلا أنها، في الوقت نفسه، لن تفرض عقوبات على روسيا. وذكر أن الجمهورية علّقت مؤقتا التدريبات العسكرية والشرطية مع جميع الشركاء الأجانب. وأشار فوتشيتش إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث في أوروبا الشرقية. وأعلن الرئيس استعداده لتقديم المساعدة الإنسانية إلى كييف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • باحث: الإرهابيون يقيمون في أوروبا باعتبارهم لاجئيين ويحصلون على رواتب
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى