شمسان بوست / المكلا :

شهد وكيل محافظة حضرموت الأستاذ حسن سالم الجيلاني، صباح اليوم بالمكلا، اختتام أعمال ورشة التماسك الاجتماعي لهيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، بجلسة استماع لقضايا النازحين بالمدينة، بتنفيذ المعهد الوطني الديموقراطي NDI، بتمويل من الـUSAID.

وأكد الوكيل الجيلاني أهمية تسليط الضوء على قضايا النازحين والاستماع إلى همومهم، وتعد فرصة قيمة لتعزيز الوعي والتفاهم في المجتمع، وتحقيق التماسك الاجتماعي، وتعد قضية النازحين من أكثر القضايا الإنسانية إلحاحًا وما يترتب عليها من ضغط على الخدمات.



وفي الجلسة استعرض المدير العام لمديرية مدينة المكلا العميد عبدالله سالم بايعشوت عدد المواضيع والقضايا التي تواجه المدينة جراء موجة النزوح من مناطق الصراع لما تتمتع به المكلا كوجهة آمنة ومتقبله، مشيرًا إلى حجم الضغط الواقع على خدمات المدينة جراء هذا النزوح، مؤكدًا تقديم السلطة المحلية بالمديرية كل التسهيلات المتاحة لتنفيذ مخرجات الجلسة.

وأشار كبير مسؤولي البرامج بالمعهد الوطني الديمقراطي الأستاذ محمد الكثيري إلى أن جلسة الاستماع لقضايا النازحين تهدف إلى تقديم مقترحات حول أهم القضايا التي تواجه التماسك الاجتماعي، والرفع بالمشاريع التي تلامس قضايا المجتمع.

وشهدت الجلسة عرض تفصيليا لمعالجة النزوح قدمها القائم بأعمال الوحدة التنفيذية للزوح بحضرموت محمد باجبير، وجلسات استماع مع ممثلي النازحين والبيئة المضيفة، ومسؤول الخدمات بالمديرية.

وجرى في جلسة الاستماع تلخيص لأهم القضايا التي تطرقت إليها الهيئة في اليوم الأول والثاني للورشة والقضايات المتطرق التي تطرق إليها المستهدفين، ومراجعة التدخلات المطلوبة للتماسك الاجتماعي بحسب إفادة المستهدفين.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: التماسک الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

المكلا.. إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة السياحي لعام 2024

أقرت اللجنة العليا لمهرجان البلدة السياحي 2024، برنامج الفعاليات الذي تضمن أنشطة ثقافية ومحاضرات وندوات تاريخية وأدبية ومنتجات للأسر المنتجة بحضرموت ومعارض للموروث البحري ومعارض للصور  الفوتغرافية والفنون التشكيلية وأنشطة رياضية.

واستعرض محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، الإثنين، بالمكلا مع رئيس لجنة المهرجان وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ونائب رئيس اللجنة مدير عام مكتب الثقافة بساحل حضرموت عبير الحضرمي، فعاليات برنامج المهرجان الذي يدشن منتصف يوليو المقبل، بمشاركة القطاع الخاص.

وأكد محافظ حضرموت أهمية التحضير الجيد لإنجاح المهرجان الذي يُعد تظاهرة سياحية مهمة تجتذب الزوار من داخل وخارج الوطن للتعريف بتاريخ ومعالم حضرموت وعاداتها وتقاليدها وإبراز منتجات الأسر المنتجة وإقامة الفعاليات الثقافية والمحاضرات والندوات التاريخية والأدبية الهادفة للاحتفاء بهذه المناسبة والتعريف بفوائد نجم البلدة وتنشيط الجانب السياحي بالمحافظة.

ومهرجان البلدة السياحي أو "موسم نجم البلدة" هو فعالية سنوية تنطلق في الساعات الأولى من صباح 15 يوليو حتى نهايته من كل عام.

وتتميز هذه الفترة بظاهرة فلكية فريدة تصل فيها درجة برودة مياه البحر إلى مستويات عالية في البرودة، وتتميز سواحل مدينة المكلا بهذه الظاهرة، ويحاول المواطنون استغلالها باعتقاد البعض منهم بأن الاغتسال بمياه البحر في هذا الموسم يساعد في الاستشفاء من عدة أمراض.

يشهد الموسم مهرجانات اعتادتها حضرموت، تبدأ بالرقصات الشعبية وأغان من الفلكلور الحضرمي منذ سنوات قديمة رغم كل الظروف الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد اليوم.

وتتنوع الاحتفالات بطابعها الحضرمي المتميز والذي يحكي التاريخ البحري القديم لحضرموت ومناطق الساحل وبمشاركة الفرق الشعبية لتعطي طابعاً متميزاً للمشاركات الشعبية التقليدية لمهرجان البلدة السياحي.

ويعتبر إقامة مهرجان موسم البلدة هو شاهد على تمسك ساحل حضرموت بتراثه وموروثه الشعبي ومحافظتهم على تقاليدهم وذلك من خلال فقرات وفعاليات هذه المهرجانات التي تمزج القديم المتأصل بالحاضر ويشكل أروع اللوحات الفنية، بالإضافة إلى الأنشطة المتعددة التي تبهر زوار المدينة من داخل البلاد وخارجها.


مقالات مشابهة

  • التضامن الاجتماعي تختتم سلسلة الورش التدريبية الخاصة بضوابط ترخيص البيوت الصغيرة
  • التضامن تختتم سلسلة الورش التدريبية الخاصة بضوابط ترخيص البيوت الصغيرة
  • «التضامن» تختتم سلسلة تدريبات ضوابط ترخيص البيوت الصغيرة بالمنيا
  • رئيس تشريعية النواب يعرض تعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية على الجلسة العامة
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تعديل «قانون المرافعات المدنية والتجارية»
  • بدء الجلسة العامة للبرلمان لمناقشة قانون المرافعات المدنية
  • انطلاق الجلسة العامة للنواب لمناقشة تعديل قانون المرافعات المدنية والتجارية
  • مادة قانونية تسمح لرئيس المحكمة بنظر قضية سفاح التجمع بجلسة سرية
  • «أقدر» يعزز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات
  • المكلا.. إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة السياحي لعام 2024