رحبت الحكومة اليمنية، بالقرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية عالمية".

 

وقالت الحكومة في بيان لها، ان القرار ينسجم مع تصنيف الحكومة اليمنية لهذه الجماعة كـ "منظمة إرهابية" وفقاً للقوانين اليمنية، ويأتي استجابة لمطالبة الحكومة المستمرة للمجتمع الدولي بالتحرك الجاد لحماية الشعب اليمني من بطش وإرهاب هذه الجماعة، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وأضاف البيان "منذ الانقلاب المشؤوم الذي قامت به هذه المليشيات ضد إرادة الشعب اليمني، ومخرجات الحوار الوطني، وحتى هذه اللحظة وفي ظل عدم وجود رادع حقيقي لم تتوقف المليشيات عن ممارسة الإرهاب، والقيام بأبشع أنواع الجرائم والانتهاكات ضد اليمنيين".

 

وجددت الحكومة تأكيدها على أنه لإحلال السلام في اليمن فإن على جماعة الحوثي التخلي "عن نهجها الإرهابي وارتهانها للنظام الإيراني، ونبذ العنف".

 

وفي وقت سابق، أعادت الولايات المتحدة إدراج الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية عالمية، بحسب ما أعلن مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى على رأسهم وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، إن "واشنطن تعيد إدراج الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية عالمية".

 

وأضاف أن "التصنيف سيسري خلال 30 يوما، لمنحنا الوقت لتقليل آثار هذا القرار على الشعب اليمني".

 

وتابع المسؤول ذاته: "إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر فإن واشنطن ستدرس رفع هذا التصنيف".

 

وقال إن "واشنطن تريد أن يجبر هذا التصنيف الحوثيين على الابتعاد عن إيران".

 

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن "إدراج جماعة الحوثي ه في قائمة الجماعات الإرهابية في قرار سينفذ بعد 30 يوما".

 

وأضاف بلينكن أن "الحوثيين شنوا هجمات غير مسبوقة ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وضد القوات المتمركزة في المنطقة".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر الارهاب اليمن مليشيا الحوثي واشنطن

إقرأ أيضاً:

الحكومة تطالب الأمم المتحدة للتدخل للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين

أدانت الحكومة اليمنية، الأربعاء، احتجاز جماعة الحوثي لأربع طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية، مع طواقهما الفنية، في ظل تصاعد الأزمة بين الحكومة والحوثيين، بالتزامن مع استمرار الهدنة الأممية بين الطرفين منذ ابريل 2022م.

 

وقال بيان صادر عن وزارة النقل إن جماعة الحوثي احتجزت ثلاث طائرات، أمس الثلاثاء، لتضاف الى طائرة رابعة محتجزة منذ حوالي شهر، حيث كانت تلك الطائرات تقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام من مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الى مطار صنعاء.

 

وأضاف البيان، أن الانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثي بحق الناقل الوطني لا تزال مستمرة منذ تجميد ارصدة الشركة المالية في اوائل شهر مارس 2023م والتي تجاوزت 100 مليون دولار.

 

ولفت البيان، إلى أن الشركة أسهمت في تسيير أكثر من 100 رحلة جوية لنقل 8 الاف حاج ذهاباً وإياباً منذ ابتداء موسم الحج لهذا العام، مؤكدا بأنه لا يزال أكثر من 1300 حاج عالقين في مطار الملك عبد العزيز الدولي والأراضي المقدسة.

 

وأشارت وزارة النقل، إلى إصرار جماعة الحوثي على الاستئثار بجزء كبير من الإيرادات دون وجه حق، متنصلة عن كافة الالتزامات ونفقات التشغيل لشركة تجارية تعمل على خدمة المجتمع اليمني منذ تأسيسها وفق البروتوكول الخاص بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية.

 

وشددت وزارة النقل على رفض تلك الإجراءات غير القانونية، التي تتنافى مع كافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالطيران المدني والنقل الجوي.

 

وطالب البيان، الامم المتحدة والمجتمع الدولي، بالتدخل العاجل للإفراج عن طائرات الخطوط الجوية اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء وارصدتها من قبل جماعة الحوثي ومساعدة الشركة على اتخاذ كافة الإجراءات لحماية أصولها وإيراداتها المالية لضمان استمرار التشغيل وتعزيز وتطوير اسطولها.


مقالات مشابهة

  • 1300 حاج يمني عالقين في مطار سعودي بسبب احتجاز 4 طائرات
  • الحكومة اليمنية تعتبر احتجاز الحوثيين الطائرات “عمل إرهابي”
  • الحكومة تطالب الأمم المتحدة للتدخل للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين
  • الصين تعارض إدراج الاتحاد الأوروبي شركات صينية في قائمة عقوباته
  • الحكومة اليمنية ترفض المشاركة في مفاوضات الأسرى نهاية هذا الشهر
  • الريال اليمني يواصل انهياره غير المسبوق ويتجاوز 1800 أمام الدولار
  • الريال اليمني يواصل انهياره غير المسبوق ويتجاوز الـ 1800 أمام الدولار
  • قتلى وجرحى بسقوط سيارة من منحدر جبلي غربي اليمن
  • صورة مذهلة لـ “ناسا” تكشف عن تأثير الغازات الدفيئة على المحيطات
  • الريال اليمني ينهار لأدنى قيمة في تاريخه