أجرى علماء من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع علماء من إسبانيا دراسة علمية لتطوير أكبر قاعدة بيانات شمولاً في العالم لفهم توزيع الميكروبات ووظيفتها في المحيطات.
واستخدم العلماء منصة التحليل الميتاجينومي (KMAP) التي طورتها كاوست عام 2021، لتحليل كميات هائلة من بيانات التسلسل الجينومي لإصدار قائمة عالمية تعد أكبر فهرس مفتوح المصدر للميكروبات البحرية في العالم يُدرج فئة الميكروبات ووظيفة الجينات والموقع الجغرافي ونوع الموائل، بما في ذلك 317 مليون مجموعة جينية فريدة.

علماء في "#كاوست" يكشفون عن خارطة طريق لتطوير #الخلايا_الشمسية الترادفية وتسويقها، ممايمهد الطريق لمستقبل مدعوم بالطاقة النظيفة الوفيرة وغير المكلفة في #المملكة والعالم
أخبار متعلقة مكة.. تفاصيل نزع ملكية العقارات المتعارضة مع الطريق الدائري الثالثالسعودية في دافوس.. تفاصيل مشاركة وزير الخارجية في جلستين بالمنتدىللتفاصيل | https://t.co/03GzEm0T3t#اليوم@KAUST_NewsAR pic.twitter.com/XO9C0Q2mzL— صحيفة اليوم (@alyaum) January 14, 2024دراسة تطور الحياةتُمثل ميكروبات المحيط أقدم أشكال الحياة على الأرض، وقد طورت قدرتها على التفاعلات الأيضية للمركبات التي تؤثر في دورات العناصر مثل النيتروجين والكبريت والكربون، والتي تتحكم في إنتاجية المحيطات، وتؤثر في استقرار المناخ. ولأن بدايتها كانت في قاع البحر الأمر الذي جعل دراستها مفيدة جدًا ليس فقط في مجال دراسة تطور الحياة، ولكن أيضًا للتقنية الحيوية.
على سبيل المثال، اُسْتُخْدِمَت الإنزيمات المستمدة من البكتيريا التي تعيش حول الفوهات الحرارية المائية لدعم اختبار تفاعل إنزيم البوليميراز المتسلسل، وهو نفس الاختبار المستخدم للكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19).نظمت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية " #كاوست "، فعالية مزدوجة تشمل ندوة دولية حول البوليمرات العضوية المسامية، وورشة عمل "المرأة في العلوم والهندسة"، شارك فيها متحدثون متميزون من مختلف أنحاء العالم.#اليوم @KAUST_News
للتفاصيل..https://t.co/AItZkJPaI6 pic.twitter.com/nIu9t6oar7— صحيفة اليوم (@alyaum) January 14, 2024
ومن ناحية أخرى، فإن استخدام الموارد الجينية البحرية في العمليات الصناعية يدر ما يقدر بنحو 6 مليارات دولار سنويًا، وهو رقم يتضاعف كل ستة أعوام مع اكتشاف المزيد من الجينات في ميكروبات المحيط.النظم البيئيةقال البروفيسور كارلوس دوارتي، أستاذ "ابن سينا" المتميز في كاوست، الذي قاد المشروع: "يمكن للعلماء الوصول إلى الفهرس عن بعد لدراسة كيفية عمل النظم البيئية المختلفة للمحيطات، وتتبع تأثير التلوث والاحتباس الحراري، ودراسة تطبيقات التقنية الحيوية مثل المضادات الحيوية الجديدة أو طرق جديدة لتكسير المواد البلاستيكية، من المرجح أن يلعب تسارع الذكاء الاصطناعي الذي نشهده حاليًا دورًا رئيسيًا في تحديد الجينات ذات الأهمية للتقنية الحيوية الموجودة في الفهرس الضخم الذي نصدره".
يكشف الفهرس عن اختلافات كبيرة في النشاط الميكروبي في المحيطات المفتوحة وقاع المحيطات، فضلاً عن اكتشاف عدد مذهل من الفطريات التي تساهم في التنوع الجيني للمحيطات متوسطة العمق (أعماق 200 متر إلى 1000 متر).#كاوست لـ #اليوم: الاستراتيجية الجديدة سترسخ مكانة الجامعة الأكاديمية والبحثية عالمياً
#جامعة_الملك_عبدالله_للعلوم_والتقنية #استراتيجيه_كاوست@KAUST_News @KAUST_NewsAR
التفاصيل: https://t.co/70w0vqSgIj pic.twitter.com/rnvpxQwHw6— صحيفة اليوم (@alyaum) August 24, 2023كما يوفر ثروة غير عادية من المعلومات عن الميكروبات التي تعيش في قاع المحيطات، مقارنة بالميكروبات السطحية التي تعيش في المحيطات المفتوحة، وكلا النوعين من الميكروبات مدرجان بشكل شامل في الفهرس.بيانات المحيطاتيُذكر أن تحسن القدرة على جمع وتحليل مثل الثروة الجديدة من بيانات المحيطات كان سببه التطورات الرئيسية في تقنيتي تسلسل الحمض النووي والقوة الحاسوبية اللتين مكنتا العلماء من عمل تسلسل لـ 2102 عينة من المحيط مأخوذة من أعماق البحار ومواقع مختلفة حول العالم، وباستخدام شاهين 2، الحاسوب العملاق السابق لكاوست، تمكنوا من تحليل التسلسلات الجينومية لهذه العينات وتحديد أكثر من 317 مليون مجموعة جينية.
وبالنظر إلى ديناميكية المحيطات وطبيعة الحياة فيها، يوفر الفهرس قاعدة بيانات لا تقدر بثمن لمعرفة تكيّف النظم البيئية البحرية مع عوامل التغيير البيئية سواءً الطبيعية منها أو الناتجة عن التدخلات البشرية.
وقالت إليسا لياولو طالبة الدكتوراه في كاوست والمؤلفة المشاركة للدراسة: "يسلط تحليلنا الضوء على الحاجة إلى مواصلة أخذ عينات من المحيطات، مع التركيز على المناطق التي لم تتم دراستها بالقدر الكافي، مثل أعماق البحار وقاع المحيط".
وأضاف دوارتي: "يوثق (فهرس جينات المحيط 1.0) 317 مليون مجموعة جينية تمثل فقط أول الغيث من مكتبة القدرات الوظيفية الضخمة التي تراكمت على مدى التاريخ التطوري الطويل للحياة في المحيط. ومن المرجح أن تساهم المشاريع التي تركز على أخذ العينات والتسلسل الجينومي الواسع للموائل التي لم تتم دراستها في المحيط، بما في ذلك الكائنات الحية مثل المرجان والأعشاب البحرية، غير المدرجة في الدراسة، والتي من المعروف أنها تستضيف أعدادًا كبيرة من الأنواع الميكروبية، أن تكشف عن عدد أكبر من الجينات من تلك المدرجة في فهرس الجينات الأولي هذا".
وتعزز الدراسة، التي نُشرت في المجلة العلمية (Frontiers in Science)، مكانة كاوست كمؤسسة رائدة في مجال علوم البحار وعلم الأحياء البحرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام كاوست أخبار السعودية المحيطات جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية البكتيريا

إقرأ أيضاً:

اليوم.. أكبر احتفال يمني بالمولد النبوي الشريف

في 60 ساحة وميداناً بالعاصمة صنعاء والمحافظات.. مشهد غير مسبوق جاهزية تنظيمية وأمنية ومرورية واسعة لاستقبال ضيوف رسول الله تخصيص 180 مستشفى وسيارة إسعاف و90 مخيماً طبياً

الثورة /
في مشهد احتفائي غير مسبوق.. يتوجه اليمنيون اليوم (رجالا ونساء، صغارا وكبارا ) إلى الميادين والساحات العامة في العاصمة صنعاء والمحافظات للاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم، خاتم النبيين وسيّد المرسلين، في أكثر من 60 ساحة وميداناً، خُصصت لاحتضان الاحتفالات بهذه المناسبة العظيمة ، منها 28 ساحة للنساء في أمانة العاصمة وفي بقية المحافظات، بعد استكمال كافة الترتيبات والتجهيزات فيها بكل الخدمات لاستقبال ضيوف رسول الله الذين سيتقاطرون إليها من كل مكان في أعظم احتفالات تشهدها الدنيا، كعنوان لاحتفال يمني عظيم يجسد علاقة أحفاد الأنصار بنبيهم وقائدهم.
واستبق اليمنيون -الذين سيوجهون اليوم أقوى رسالة إلى العالم بأن حب حبيب الله ورسوله محمد صلوات الله عليه وآله، متجذر في قلوبهم من أقصى الوطن إلى أقصاه – استبقوا احتفالهم الكبير اليوم بإطلاق الألعاب النارية مساء أمس في العاصمة وبقية المحافظات ابتهاجا بهذه المناسبة العظيمة
ووسَّع المنظمون دائرة الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة هذا العام؛ لمشاركة أوسع وفاعلة من قِبل المواطنين من مختلف فئات المجتمع.
ودعا وزير الخدمة المدنية والتطوير الإداري، كافة قيادات وكوادر وموظفي ومنتسبي وحدات الخدمة العامة بالدولة بجميع المستويات والسلطات المركزية والمحلية، للاحتشاد والحضور المشرف في الاحتفال الكبير بعيد ميلاد خير البشرية في ساحات (ميدان السبعين) بالعاصمة صنعاء والمحافظات والمديريات .
فيما أكد نائب وزير الداخلية اللواء عبدالمجيد المرتضى، ورئيس غرفة العمليات المشتركة، استكمال التجهيزات والترتيبات الأمنية الخاصة بساحة ميدان السبعين لاستقبال ضيوف المولد النبوي.
وأشادا بجهود اللجان التنظيمية والإعلامية والخدمية والصحية، والكوادر الأمنية الذين يعملون على مدار الساعة في سبيل إنجاح هذه المناسبة العظيمة.
وأكدا أن هناك تنسيقاً كاملاً بين المؤسستين الأمنية والعسكرية للحفاظ على الأمن بساحات المناسبة في العاصمة والمحافظات، بما يتناسب مع حجم الحشود الكبيرة التي ستشارك في إحياء هذه المناسبة.

من جانبها خصصت وزارة الصحة 89 سيارة إسعاف لساحتي الاحتفاء بالمناسبة العطرة في ميداني السبعين وساحة الكلية الحربية والطرق المؤدية إليهما، تضم 158 كادراً صحيا، فضلا عن 19 خيمة طبية تضم 195 كادراً صحياً، بالإضافة إلى 82 مستشفى حكومياً و169 مستشفى خاصاً بالأمانة والمحافظات، لاستقبال ومعالجة الحالات الطارئة، منها ثمانية مشافٍ حكومية و84 مشفى خاصاً للاحتفالية المركزية بميدان السبعين والكلية الحربية بالأمانة، و 71 مخيماً يضم 945 كادرا طبيا للساحات بالمحافظات.
ويتوقع أن يشارك الملايين من أبناء الشعب اليمني في هذه الاحتفالات، الكبرى وغير المسبوقة في تاريخ اليمن والتي سيستمعون خلالها لكلمة السيّد القائد حول هذه المناسبة العظيمة والمستجدات على الساحة الوطنية وعملية التغيير الجذري؛ في إطار عملية الإصلاح، وتعزيز دور السلطة القضائية، وغيرها من القضايا المتصلة بالشأن الداخلي والخارجي في ظل العدوان الإسرائيلي الأمريكي البريطاني على اليمن وفلسطين والمفاجآت اليمنية التي سترعب الأعداء .

مقالات مشابهة

  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024   في محافظة قنا
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة قنا
  • اليوم.. أكبر احتفال يمني بالمولد النبوي الشريف
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة قنا
  • ابتدائية طنجة تصدر حكمها في حق المتهمة الرئيسية في قضية مجموعة آجي نتعاونو
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن