يُشارك الأزهر الشريف للعام الثامن على التوالي بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024،

وذلك انطلاق من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطى المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

وقدم مكتب إحياء التراث الإسلامي بمشيخة الأزهر 5 إصدارات جديدة، ضمن إصدارات الأزهر الشريف في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، في دورته ال 55، تناقش العديد من القضايا الفقهية والعقدية، ومنها كتاب "الميراث في الشريعة الإسلامية والشرائع السماوية والوضعية" للأستاذ العلامة: عبد المتعال الصعيدي، يعرض فيه فلسفة التوريث الإسلامي مقارنة بالفلسفات التشريعية القديمة والحديثة، في دراسة عقلية دقيقة.

كتاب "دلالة الحقيقة والمجاز على الأحكام الشرعية وأثرها في الفقه الإسلامي"، بقلم أ. د حمدي صبح طه، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، يتناول تقسيم اللفظ باعتبار تعدد معناه إلى حقيقة ومجاز، إذ اللفظ في هذا التقسيم يكون حقيقة في المعنى الموضوع له، ومجازا في المعنى الذي لم يوضع له، ونظرا لأن هناك أحكاما فقهية كثيرة انبنت على مسائل الحقيقة والمجاز.

واختلفت فيها آراء الفقهاء، فقد ظهرت أهمية هذا الكتاب في التعرض لهذه المسائل ومعالجتها معالجة أصولية دقيقة، كتاب "الرسائل النصرية "، للشيخ الأزهري نصر بن أحمد الحويحي، من علماء القرن الرابع عشر الهجري، يشتمل على 4 رسائل متعددة الفنون، كلامية وبلاغية ومنطقة، كتاب "من رسائل العبادي الكبير"، للإمام سراج الدين عمر العبادي [الكبير] (ت: 885ه).

يشتمل على ثلاث رسائل في الكلام والتصوف والفقه كالتالي: «رسالة في معنى قولهم: لا إله إلا الله نفي وإثبات "، «رسالة في معنى حديث: من عرف نفسه فقد عرف ربه»، «إسعاف المحتال والوكيل بثبوت الحق مع نفي التأجيل»، كتاب" الشامل للأحكام "، المعروف بالشامل الصغير، لابن المفسر، وهو متن شافعي عتيق، يطبع لأول مرة، قصد مؤلفه أن يكون (شاملا) لـ (أصول المسائل) المدونة في المتون الكبرى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف معرض الكتاب معرض القاهرة للكتاب جناح الأزهر إصدارات جديدة إحياء التراث

إقرأ أيضاً:

ملك ماليزيا يوجه طلبا لشيخ الأزهر


استقبل ملك ماليزيا إبراهيم بن السلطان إسكندر، شيخ الأزهر أحمد الطيب، في القصر الملكي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، لمناقشة سبل استفادة ماليزيا من خبرات الأزهر في مكافحة التطرف.

وأكد ملك ماليزيا ثقة الماليزيين في الأزهر الشريف، وهو ما يدفع الكثير من العائلات الماليزية إلى إيفاد أبنائهم لتلقي العلوم الشرعيَّة في الأزهر، مصرِّحًا: "لقد تشرفتُ بزيارة الأزهر ثلاث مرات، ولدينا 700 طالب من ولاية جوهور التي أنتمي إليها، وهم محظوظون بالدراسة في الأزهر الآن، ونشجع المزيد منهم لتلقي تعليمهم في الأزهر؛ حيث وجدنا فارقا كبيرًا في طريقة التفكير والسلوك والتأثير في المجتمع بين خريجينا الذين تلقَّوا تعليمهم من الأزهر وبين أقرانهم ممن تلقَّوا تعليمهم من أماكن أخرى".

وطلب ملك ماليزيا من شيخ الأزهر زيادة أعداد المبعوثين الأزهريين في مختلف الولايات الماليزية، وإتاحة المزيد من الفرص التعليميَّة لأبناء ماليزيا للالتحاق بجامعة الأزهر، والاستفادة من خبراتها الكبيرة في مجالات مكافحة التطرف والتشدد، من خلال عقد مؤتمر حواري في ماليزيا يشارِكُ فيه علماء الأزهر لبيان المنهج الإسلامي الصَّحيح للشباب في مختلف القضايا المعاصرة، وبخاصة قضايا التعايش ونبذ التعصب والكراهية.

وأكد الطيب استعدادَ الأزهر لزيادة أعداد المبعوثين الأزهريين الموفدين إلى ماليزيا، وزيادة المنح الدراسية لأبناء ماليزيا للالتحاق بجامعة الأزهر، واستقبال أئمة ماليزيا وتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وفتح أفق التعاون مع ماليزيا، بما يُلبِّي احتياجات المجتمع الماليزي ويناسب تحدياته الداخلية.

وأشار شيخ الأزهر إلى تجارب الأزهر ومجلس حكماء المسلمين الرَّائدة في ترسيخ قيم الحوار، وتعزيز ثقافة التعايش والأخوة والاندماج الإيجابي، والتي تُوِّجت بتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية مع قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكيَّة، عام 2019، التي أعادت الحياة للعلاقات بين الأزهر والفاتيكان، وكذلك مشروع بيت العائلة المصرية، تلك المبادرة التي أطلقها الأزهر مع الكنائس المصرية، ويجني المجتمع المصري ثمارَها اليوم من اندماج حقيقي وتآلف بين جميع أطياف المجتمع، مؤكدًا أنَّ الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين يُولِي أهمية كبيرة لتوحيد صف الأمة الإسلامية وتعزيز الحوار الإسلامي الإسلامي، بالإضافة إلى تفعيل دور قادة الأديان ورموزها في مواجهة التَّحديات الإنسانية المعاصرة مثل قضايا تغير المناخ والفقر وتحديات التنمية

مقالات مشابهة

  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • طلب من ملك ماليزيا إلى شيخ الأزهر.. تفاصيل
  • ملك ماليزيا يوجه طلبا لشيخ الأزهر
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • رسائل شكر من وزراء الحكومة المصرية السابقين قبل توديع مناصبهم
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…