العوابي- خالد بن سالم السيابي

تزخر ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بالعديد من الأماكن التي تجذب الطيور المهاجرة متنوعة الأشكال والأحجام، وخاصة من مطلع شهر أكتوبر إلى بداية شهر مارس، وذلك بسبب اعتدال الجو وتناسبه مع حركة الطيور التي تهاجر من المناطق الشمالية الآسيوية أو الأفريقية.

ومن بين هذه الطيور التي تحط رحالها في ولاية العوابي: البط المحلي أو البلدي وأنواع متعددة من الصقور والنسور والعقبان وأبو بليق وكروان الماء والدريجة والبلوشن والهدهد وعصافير التين.

ويعد البلوشن بمختلف أنواعه من الطيور التي تتواجد في ولاية العوابي نتيجة هجرة الطيور السنوية، ويطلق عليه محليا اسم "ليمه" أو "مخرقة"  أو "بلوشن الليل" أو "غراب الليل" بسبب صوته الذي يشبه إلى حد كبير صوت الغراب.

ويمتاز هذا الطائر بالعنق القصير والأرجل القصيرة نسبياً وبمنقاره الطويل حتى يستطيع أكل الرخويات والحشرات والأسماك الصغيرة، وهو طائر كبير الحجم نسبياً من فصيلة البجعيات ويشتهر بالعديد من الألوان وأهمها الرصاصي أو البني الفاتح.

ويتواجد هذا الطائر في المستنقعات وعلى الأشجار والمزارع والمياه بسبب وجود بيئة مليئة بالغذاء المناسب له، حيث تم رصده هذا العام في ولاية العوابي في وقت مبكر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انتصاف اليوم.. تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة

تشهد مكة المكرمة اليوم تساوي الليل والنهار بطول 12 ساعة لكل منهما, حيث أشرقت الشمس عند الساعة 6:11 صباحًا وتغرب عند الساعة 6:11 مساءً بالتوقيت المحلي.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن السبب وراء تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة بعد أسبوع من حدوث الاعتدال الخريفي يرجع إلى مجموعة من العوامل تشمل تميل الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة تقريبًا وهذا الميل مسؤول عن الفصول واختلاف طول النهار طوال العام وفي يوم الاعتدال الخريفي لا يميل محور الأرض لا نحو الشمس ولا بعيدًا عنها، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار تقريبًا في كل مكان.
أخبار متعلقة "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديمالطائف.. السيارات الكلاسيكية ترسم لوحات تراثية بمهرجان جادة الإبلوأشار إلى أنه يمكن أن يتسبب الجمع بين خطوط العرض والطول والمنطقة الزمنية في اختلافات طفيفة في توقيت الليل والنهار المتساويين بين مدن المملكة في أيام مختلفة ومع ذلك فإن هذه الاختلافات لا تؤثر بشكل كبير على الاعتدال الخريفي.

مقالات مشابهة

  • بالأغاني التراثية.. أهالي شمال سيناء يستقبلون موسم صيد الطيور
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيا ولوجستيا بالعديد من المحافظات
  • وزير الداخلية: نجاح عناصر الشرطة النسائية فى القيام بالعديد من المهام الأمنية
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • انتصاف اليوم.. تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة
  • أمطار غزيرة ورعود على 17 ولاية اليوم
  • ولاية أمريكية تُعلن حالة الطوارئ بسبب إعصار هيلين