بعد مناقشات علمية مستفيضة ورصينة بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة حصلت الباحثة هبة إيهاب على عبد المجيد على درجة الماجستير بتقدير ممتاز 
جاءت الرسالة بعنوان "اتجاهات الرأي العام المصري نحو المضامين والفتاوى الدينية بالفضائيات المصرية وتأثيراتها على صورة المسلمين"


تكونت لجنة المناقشة من:
الدكتورة ماجي الحلواني حسين أستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون ~ كلية الإعلام - جامعة القاهرة مناقشا ورئيسا والدكتور خالد صلاح الدين حسن الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون- كلية الإعلام – جامعة  القاهرة مشرفا والدكتورة رباب عبد الرحمن هاشم الاستاذ بقسم الإذاعة - كلية الآداب - جامعة حلوان  مناقشًا
رصدت الدراسة قياس واتجاهات الرأي العام نحو الفتاوى والمضامين الدينية بالفضائيات المصرية وتأثيراتها على صورة المسلمين، ورصد القضايا الدينية التي يتبناها الرأي العام المصري بالبرامج الدينية بالقنوات المصرية، ورصد المنافع التي تعود على الرأي العام المصري من متابعة الفتاوى والمضامين الدينية بالبرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية،و التعرف على تأثير الفتاوى والمضامين الدينية المقدمة بالقنوات الفضائية المصرية على صورة المسلمين،رصد المضامين التي جاءت بالفتاوى والمضامين الدينية في البرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية،و التعرف على أهم القضايا الدينية الواردة في برامج الإفتاء والمضامين الدينية بالقنوات الفضائية المصرية،و رصد مدى التزام البرامج الدينية بالقنوات الفضائية المصرية محل الدراسة بالأسس والشروط الواجب توافرها في الفتاوى والمضامين الدينية المقدمة بها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإعلام جامعة القاهرة الرأی العام

إقرأ أيضاً:

السلطات المصرية تعتقل سودانيين احتفلوا في شوارع القاهرة

أحد المعتقلين أفاد بأنه تم اقتياده مع آخرين إلى مبنى المباحث في الجيزة، حيث تم اتهامه بإثارة الشغب والإزعاج العام. رغم نفيه التعرض للضرب، إلا أنه أكد تعرضه لإهانات لفظية من بعض الضباط..

التغيير: الخرطوم

ألقت السلطات المصرية القبض على عدد من السودانيين في منطقة فيصل بالقاهرة، بعد خروجهم للاحتفال إثر أنباء لم تكن مؤكدة عن تحرير الجيش السوداني لمصفاة الجيلي للبترول.

وتجمع عشرات السودانيين في مناطق العشرين، حسن محمد، المطبعة، والطوابق، وشارك معهم بعض المصريين، حيث هتفوا في الشوارع وشغلوا أبواق السيارات.

وفور بدء الاحتفالات، تحركت قوات الأمن المصرية باتجاه التجمعات واعتقلت عددًا من الشباب السودانيين، واقتادتهم إلى مباني مباحث أمن الدولة.

كما اعتقلت السلطات بعض المصريين الذين شاركوا في الاحتفالات، إلا أنه تم إطلاق سراحهم بسرعة.

وبحسب شهادات بعض المعتقلين الذين تحدثوا لـ “التغيير”، تحركت سيارات ميكروباص تابعة لمباحث أمن الدولة، تقل عناصر بزي مدني، نحو أماكن التجمع في منطقة المطبعة وألقت القبض على عدد من المحتفلين.

أحد المعتقلين أفاد بأنه تم اقتياده مع آخرين إلى مبنى المباحث في الجيزة، حيث تم اتهامه بإثارة الشغب والإزعاج العام. رغم نفيه التعرض للضرب، إلا أنه أكد تعرضه لإهانات لفظية من بعض الضباط.

وكشف معتقل آخر لـ”التغيير” أن بعض المحتفلين في منطقة المطبعة تعرضوا للجلد بالسياط قبل أن يتم إطلاق سراحهم بعد ساعات قضوها في مبنى المباحث.

وأشار المعتقلون إلى أن بعض السودانيين لا يزالون قيد الاحتجاز، بينما تم الإفراج عن الآخرين جزئيًا.

وتمنع السلطات المصرية أي تجمعات أو احتفالات دون تصاريح مسبقة. وقد أثار هذا الحدث ردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استنكر البعض الاحتفال الذي وصفوه بأنه نوع من “الفوضى” التي قد تحرج السلطات المصرية، خاصة مع تزايد الغضب الشعبي بسبب ارتفاع أعداد اللاجئين السودانيين في مصر.

تزامنت هذه الاحتفالات في القاهرة مع خروج السودانيين في عدة مناطق بالسودان، بما في ذلك أم درمان، عطبرة، وشندي، للاحتفال بتقدم الجيش السوداني في معارك الخرطوم ومحاصرته لمصفاة الجيلي.

الوسوماللاجئون السودانيون بمصر مصفاة الجيلي معارك الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • أماكن سقوط الأمطار غدا على 14 محافظة.. هل تصل إلى القاهرة؟
  • بالفيديو.. الأرصاد: أجواء خريفية بامتياز والقاهرة تسجل 32 درجة
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • السلطات المصرية تعتقل سودانيين احتفلوا في شوارع القاهرة
  • اليوم.. فتح باب التحويل بين كليات جامعة الأزهر حتى الثلاثاء المقبل
  • العظمى 33 درجة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الأحد 29 سبتمبر
  • اليوم.. طقس حار نهارا معتدل ليلا والعظمى بالقاهرة 33 درجة