مسقط- العُمانية

أعلنت نماء لخدمات المياه عن بدء التشغيل التجاري لمحطة الغبرة المؤقتة بسعة استيعابية تبلغ 20 ألف متر مكعب في اليوم حرصًا منها على توفير المياه لمشتركيها، وضمان استمرارية تزويد المواطنين والمقيمين بها.

وقال المهندس عبد الله بن محمد النعيمي الرئيس التنفيذي لعمليات التشغيل والصيانة في نماء لخدمات المياه إن تشغيل محطة الغبرة المؤقتة جاء لمساندة المحطة القائمة حاليًّا، وتغطية الاحتياجات الحالية المتزايدة للمياه في محافظة مسقط خلال ذروة الطلب عليها وتلبية الاحتياجات المائية وفي إطار حرص الشركة على ضمان الأمن المائي من خلال تعزيز المحطة الحالية ومواكبة التوسع العمراني سواءً على صعيد المنشآت السكنية أو التجارية أو الحكومية.

وأفاد النعيمي أن التشغيل التجاري لمحطة الغبرة المؤقتة سيستمر لمدة خمس سنوات حتى اكتمال إنشاء محطة الغبرة المرحلة (3) وهي محطة مستقلة عن محطة الغبرة (2). وجدد التأكيد على اهتمام نماء لخدمات المياه بانسيابية خدمة توفير المياه لكافة المشتركين بما يكفل حصولهم على إمداد مائي مستمر وموثوق به ومستدام.

وتمضي نماء لخدمات المياه قدمًا في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والإسهام في التنمية المستدامة وفق أسس علمية ومنهجية مدروسة وبما يتسق مع أولويات رؤية "عُمان 2040".

وتستشرف الخطة الاستراتيجية للشركة (2023- 2027) حزمة من الأهداف المستقبلية التي تضمن توافر خدمات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي الآمنة بأفضل كلفة اقتصادية، وبما يحقق غاية الاستخدام الأمثل للموارد المائية والمحافظة عليها من الاستنزاف والتلوث، وبما يتوافق مع احتياجات وحقوق الأجيال الحالية والقادمة.

وأكد المهندس محمد بن مرهون الهنائي رئيس قسم أنظمة التشغيل الآلي والأجهزة الدقيقة، الجاهزية التشغيلية للمحطة وفق السعة المقررة لتكون بمثابة داعم للمحطة الحالية وبما يضمن توفير الكمية الكافية من المياه لسكان المنطقة. وأوضح أن المحطة تعمل بطريقة التناضح العكسي وهو نظام معمول به في العديد من دول العالم، وتتلخص آلية عمل هذه التقنية في انتقال الماء من المحلول الأعلى تركيزًا نحو الأقل تركيزًا عبر غشاء شبه نافذ عن طريق الضغط، لتنقية المياه من خلال مرورها بعدد من المراحل يتم فيها فصل الماء عن الأملاح والمعادن الأخرى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الدويري: الفترة الحالية صعبة على المقاومة بغزة رغم جاهزية المقاتلين

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن مقاتلي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا يزالون في قمة الجاهزية ويؤدون رسالتهم كما كانوا منذ بداية المعركة البرية قبل عام تقريبا.

وجاء حديث الدويري بعد بث الجزيرة مشاهد حصرية من المعارك بين كتائب القسام وجيش الاحتلال في حي التنور شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وبيّن الدويري للجزيرة أن مشاهد القسام وضرب الآليات الإسرائيلية بقذائف "الياسين 105" أتت بعد مرور 362 يوما من بدء الحرب الإسرائيلية وبعد أكثر من 5 أشهر منذ دخول رفح.

ووصف الخبير العسكري الفترة الحالية في قطاع غزة بعد إعادة انتشار قوات الاحتلال وإرسال فرق عسكرية إلى الجبهة الشمالية بأنها "الأصعب والأسوأ للمقاومة الفلسطينية".

وأرجع الدويري أسباب ذلك إلى "ارتكاب الاحتلال مجازر بنيران عن بعد وخارج مدى أسلحة المقاومة"، ووصف ما يحدث حاليا بـ"المعركة الخاسرة".

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتفاع عدد شهداء المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال في القطاع خلال 24 ساعة إلى 89 شهيدا.

وقال الخبير العسكري إن "أيدي المقاومة مكبلة لأن إمكانياتها الحالية تتيح لها خوض القتال من المسافة صفر"، وتوقع أن تبث القسام فيديوهات جديدة "إذا سنحت لها الفرصة خوض معركة من مسافة قريبة لا تتجاوز 100 متر".

وخلص إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بحالة هروب منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ هرب من مدينة غزة إلى المخيمات الوسطى ثم إلى خان يونس وصولا إلى رفح".

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد التشغيل التجريبي لمحطة رفع صرف صحي قرية الواسطى بمركز الفتح   
  • الدويري: الفترة الحالية صعبة على المقاومة بغزة رغم جاهزية المقاتلين
  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • الشروع في الضخ التجريبي للمياه من خزان أبوزيان إلى بلدية العربان
  • إسرائيل استهدفت الاتصالات... فيديو لمحطة ارسال خليوي مدمرة في الضاحية الجنوبية
  • "نماء لتوزيع الكهرباء" تُنهي الحزمة الأولى من "تنظيم التوصيلات الكهربائية"
  • التحاق أكثر من 17 ألف أستاذ بالمدارس بعد إنجاحهم لمحطة الإحصاء العام للسكان والسكنى
  • محمد المكي إبراهيم يتوقع الحرب الحالية قبل عشر سنوات
  • الجيش اللبناني: القيادة تواصل التعاون والتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة
  • "نماء" تعتزم طرح صكوك بنحو 500 مليون دولار