أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

ما تزال المفاوضات بين الرباط ومدريد متواصلة على إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية، تزامنا مع الانفراج الذي عرفته العلاقات بين البلدين الجارين منذ ما يقرب من سنتين.

ولم يرغب "خوسيه مانويل ألباريس"، وزير الخارجية الإسباني، في تأكيد نقل السيطرة على المجال الجوي للصحراء إلى المغرب، مستطردا: "نحن نتحدث عن تحسين الإدارة.

ليس هناك أي غموض في هذا الأمر".

وزاد ألباريس، خلال مقابلة أجراها مع صحيفة "إلبيريوديكو"، قائلا: "هناك نقطة في الإعلان المشترك (الصادر في 7 أبريل 2022، ملاحظة المحرر)؛ وهي نقطة عامة تتعلق بتحسين الإدارة وهذا ما نقوم به"، وتنص هذه النقطة على أنه "سيتم البدء في المناقشات بين البلدين حول إدارة المجال الجوي".

المسؤول الإسباني لفت إلى أن "المفاوضات مع المغرب، في هذا الصدد، تركز على إدارة المجال الجوي والتنسيق بين الطرفين، من أجل تحقيق مزيد من الأمن في الاتصالات والتعاون".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المغربية الإسبانية تعرف تحسنا ملحوظا، لاسيما منذ القرار الذي اتخذته مدريد في مارس 2022، القاضي بدعم مقترح الحكم الذاتي الذي تبناه المغرب منذ سنة 2007، لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

يُذكر أيضا أن "صديق المغرب" زار المملكة بدعوة من الملك محمد السادس لتناول "فطور" شهر رمضان سنة 2022، بعد الموقف التاريخي للجارة الشمالية من مغربية الصحراء، الذي أثار حفيظة الجزائر وصنيعتها البوليساريو وكل أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إدارة المجال الجوی

إقرأ أيضاً:

استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني

أعلن المتحدث باسم سلطات الطيران المدني الإيرانية، لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، اليوم الخميس، استئناف حركة الطيران المدني في المجال الجوي الإيراني بعد 36 ساعة من إغلاقه.

وأغلقت السلطات الإيرانية المجال الجوي للبلاد، أمام حركة المرور المدني، مساء أمس الأول الثلاثاء، تحسباً لهجوم مضاد إسرائيلي.

Flights between airports in the Kurdistan Region and Tehran are set to resume on Friday, a source told Rudaw. Flights were halted two days ago after Iran fired a barrage of missiles towards Israel.https://t.co/0acjmxHW1x

— Rudaw English (@RudawEnglish) October 3, 2024

ورغم هذا الإعلان، فقد امتنعت عدة شركات طيران دولية عن استئناف الرحلات الجوية إلى طهران، تحسباً لإغلاق المجال الجوي الإيراني في حالة وقوع هجوم مضاد إسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مقطع مصور عبر منصة إكس، بعد وقت قصير من شن الهجوم الصاروخي الإيراني، "لقد ارتكبت إيران خطأ كبيراً الليلة - وسوف تدفع ثمنه".

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في عشرات المدن المغربية تنديدا بالعدوان الصهيوني
  • إصلاح عطل أدى إلى مشكلات في المجال الجوي لألمانيا
  • أعطال وتأخيرات.. ماذا حدث في المجال الجوي الألماني؟
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني
  • استئناف حركة الطيران في المجال الجوي الإيراني
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • وزير الطيران يشيد بإدارة المجال الجوي باحترافية
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري