قال مدير عام هيئة الطيران المدني الصومالية، أحمد معلم، إن الحكومة رفضت دخول طائرة تقل مسؤولين إثيوبيين في طريقها إلى إقليم أرض الصومال "صوماليلاند" الانفصالي.

وأضاف معلم، عبر الهاتف لوكالة "بلومبرج" للأنباء، بدون الكشف عن الركاب: "رفضنا دخول طائرة إثيوبية تقل وفدا إثيوبيا رفيع المستوى في طريقها إلى هرجيسا" عاصمة صوماليلاند.

ويسيطر الصومال على المجال الجوي لإقليم صوماليلاند.

اقرأ أيضاً

اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال.. مخاطر محدقة باستقرار القرن الأفريقي

يذكر أن صوماليلاند، التي تسعى للحصول على اعتراف دولي على أنها دولة ذات سيادة، وافقت في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري على منح إثيوبيا الحبيسة حق الوصول إلى سواحلها لمدة 5 عقود.

وفي المقابل سوف يحصل الإقليم على حصة غير محددة في الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة للدولة، وهي أكبر ناقل جوي في القارة والوحيد الذي يحقق ربحا باستمرار.

وأدان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الاتفاق ووصفه بأنه يمثل انتهاكا لسيادة بلاده وتعهد باتخاذ "كل الإجراءات الضرورية "للدفاع عن حدود البلاد.

المصدر | د.ب.أ

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصومال أرض الصومال صوماليلاند إثيوبيا طائرة إثيوبية

إقرأ أيضاً:

اعتماد 5 برامج دراسية لإعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بتربية سوهاج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتمد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج لوائح 5 برامج لإعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بكلية التربية، برامج خاصة بمصروفات بنظام الساعات المعتمدة.

وأوضح النعماني أنه تطبيقًا لسياسة الدولة في إنشاء برامج جديدة ذات صلة مباشرة باحتياجات سوق العمل الفعلية الحالية والمستقبلية بمصر والعالم العربي، تسعى الجامعة الى التركيز على البرامج والتخصصات التي تخدم الخطة التنموية المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعة تمتلك بنية تحتية وتكنولوجية متميزة وبيئة تعلم من قاعات ومدرجات ومعامل بطراز معماري وتكنولوجي فريد، يخدم متطلبات سوق العمل المستقبلية وتحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن هذه البرامج تلقى قبولاً كبيراً لدى الطلاب، وتأتي تماشياً مع المعايير الدولية في التعليم، موضحًا أن البرامج الخمس هي برنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية باللغة الإنجليزية، إعداد معلم العلوم الجيولوجية باللغة الإنجليزية، إعداد معلم الكيمياء باللغة الإنجليزية، إعداد معلم الفيزياء باللغة الإنجليزية، وبرنامج إعداد معلم الرياضيات باللغة الإنجليزية.

وقال الدكتور حسين طه القائم بأعمال عميد الكلية، إن هذه البرامج جاءت لإعداد وتدريب كوادر متخصصة في تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، متقنة لمهارات التعامل مع الأجهزة والأدوات العلمية المختلفة، كما قررت وزارة التربية والتعليم استمرار دراسة الطالب لمادتي العلوم والرياضيات في المدارس الحكومية باللغة الإنجليزية بدءًا من المرحلة الإعدادية وكذلك في مدارس اللغات والمدارس الخاصة، وذلك يستدعي الحاجة الماسة إلى هذه البرامج، بدلاً من لجوء الخريجين إلى الحصول على دورات تدريبية في مؤسسات ربحية ليست لها صلة بالعملية التعليمية،

مقالات مشابهة

  • اعتماد 5 برامج دراسية لإعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بتربية سوهاج
  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي
  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • ترقية آلاف المعلمين / أسماء
  • مدعوون لإجراء الامتحان التنافسي لوظيفة معلم (أسماء)
  • «المركزي للتنظيم والإدارة» يعلن حاجته لمعلمين جدد بـ«التربية والتعليم»