صحار- الرؤية

زار سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، مدينة صحار الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، يرافقه عدد من أصحاب السعادة الولاة ونواب الولاة ومديري عموم الجهات الحكومية في محافظة شمال الباطنة.

وكان في استقبال سعادته المهندس عبدالله بن أحمد المياسي مدير عام مدينة صحار الصناعية، والذي قدّم عرضا مرئيا، موضحا أن المدينة الصناعية استقبلت 55 طلباً للاستثمار خلال العام 2023، وقامت بتوطين 45 مشروعا منها ستقام على مساحة 461399 مترا مربعا.

وأشار المياسي إلى أن مجمع الصناعات البلاستيكية "لدائن" في مدينة صحار الصناعية تمكّن خلال عام 2023 من توقيع 5 اتفاقيات ليصل حجم الاستثمار فيه تقريبا 22 مليون ريال، بإجمالي عدد 7 مشاريع تقام على مساحات تصل إلى 80 ألف متر مربع، بينما يبلغ عدد العمالة ما يقارب من 200 عامل كمرحلة أولية، مؤكدا أن "مدائن" قطعت شوطًا كبيرًا في إنجاز مشروع تطوير المرحلة السابعة بالمدينة الصناعية، حيث تصل نسبة الإنجاز إلى 98.6 بالمائة، ويتضمن المشروع شبكة طرق بطول 32 كيلومترًا مزودة بأعمدة إنارة وشبكة مياه للشرب وأخرى للصرف الصحي بالإضافة إلى محطة معالجة لمياه الصرف سعة 2000 متر مكعب وشبكة لتصريف الأمطار وجدار حماية من السيول وشبكة للري وخزانين لتزويد المياه بسعة إجمالية تصل إلى 2700 متر مكعب.

وتضمّنت الزيارة جولة ميدانية في مدينة صحار الصناعية شملت مركز الخدمات "مسار" الذي يعد نافذة استثمارية بنظام موحد لتيسير وتبسيط إجراءات حصول المستثمر على جميع الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لمشروعه الاستثماري في محطة واحد وفترة زمنية محددة، وذلك سعياً من مدائن لتشكيل منظومة من الخدمات المتكاملة التي يحتاجها المستثمر لتكوين وإيجاد قيمة مضافة لبيئة أعمال جاذبة للاستثمارات في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى زيارة إلى شركة جيرسان للكهرباء المتخصصة في صنع منتجات معدنية تامة وشبه تامة الصنع بالطرق أو الكبس أو السبك والدلفنة، وشركة مسقط للصناعات الغذائية المتحدة المتخصصة في تجهيز وبسترة وتعبئة الحليب واللبن الطازج، وشركة المها للسيراميك والتي تعد إحدى أكبر الشركات المنتجة لبلاط السيراميك في سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: تشكيل فريق لبحث وتعظيم الفرص الاستثمارية

عقد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، اليوم، الاجتماع الأول لفريق عمل للتنمية الاقتصادية والاستثمارية برئاسة الدكتور محمد فوزي معاون المحافظ للاستثمار والمشروعات، في إطار اهتمام الدولة بملف الاستثمار، وتشجيع المستثمرين من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمحافظة، وخلق فرص عمل للشباب.

تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة

أكد محافظ القليوبية، خلال الاجتماع، تشكيل فريق هو التنقيب عن الفرص الاستثمارية بالمحافظة، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة والفرص الاستثمارية، والتي تشمل أراضٍ فضاء، ومباني غير مستغلة، ومنشآت مستغلة بشكل غير مجدي اقتصاديا.

رصد معوقات الاستثمار 

وأضاف محافظ القليوبية أن الفريق سيعمل على رصد معوقات الاستثمار على أرض المحافظة، واقتراح آليات حلها ورفعها فورًا بتقرير دوري للتعامل معها، ومراعاة السرعة الواجبة فيما يتعلق بالمخاطبات الخاصة بالاستثمار والرد الفوري عليها لسرعة التعاطي مع تلك الموضوعات مع الوزارات والجهات المختصة.

وأشار المحافظ إلى أنّ الفريق تمّ تشكيله أيضًا بهدف استغلال الإمكانات الهائلة للمحافظة في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتحليل السوق وتحديد الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف القطاعات، وتقديم حوافز للمستثمرين، وتسهيل الإجراءات، ما يساهم في خلق آلاف فرص العمل للشباب وخلق بيئة اقتصادية مزدهرة. كما يركز الفريق على الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتبر محركاً رئيسيًا للنمو الاقتصادي. 

مقالات مشابهة

  • بصلية صاروخية كبيرة.. حزب الله يستهدف شمال مدينة حيفا
  • محافظ دمياط يستعرض رؤية متكاملة للخطة الاستثمارية
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • محافظ القليوبية: تشكيل فريق لبحث وتعظيم الفرص الاستثمارية
  • محافظ شمال سيناء يتفقد الدراسة بمدرسة محمد سمير شراب الصناعية بالعريش
  • بدء فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لتجربة العملاء والمراجعين بصحار
  • محافظ دمياط يناقش الخطة الاستثمارية للعام الجاري
  • حزب الله: قصفنا عددا من المناطق شمال مدينة حيفا برشقة صاروخية من نوع «فادي 1»
  • محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية
  • محافظ قنا يُتابع نسب تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية