تختتم بتعليمية محافظة جنوب الشرقية اليوم فعاليات برنامج «شتاؤنا ابتكار» الذي نفذه قسم الابتكار والأولمبياد العلمي خلال الفترة من 14 إلى 18 يناير الجاري بهدف تعزيز المهارات الابتكارية لدى المعلمين والطلبة ونشر ثقافة الابتكار في المجتمع المحلي في مجال البرمجة والروبوت.

وقد شهد البرنامج خلال أيامه الأربعة تنفيذ عدد من المحاضرات وحلقات العمل التدريبية، منها «تعزيز الابتكار لدى الناشئة» نفذها نبيل بن سيف الحبسي عضو في جمعية الأطفال أولّا وخبير في مجال الابتكارات، وحلقة عمل حول خطوات نحو الابتكار قدمتها كل من صفية بنت سلطان البحرية أخصائية ابتكار وأحلام بنت خليفة المحاجرية معلمة أحياء بمركز التدريب بصور، و(مقدمة في برمجة المواقع) قدمتها كوثر بنت عبدالله البوسعيدية طالبة في كلية مسقط ومحاضرة حول أساسيات الملكية الفكرية قدمتها الدكتورة غالية بنت عامر المقرشية عضوة في الجمعية العمانية للملكية الفكرية.

وتم تنفيذ حلقة عمل حول البرمجة لطلبة الحلقة الأولى والثانية قدمتها حبيبة بنت سعيد الكثيرية أخصائية ابتكار بمركز التدريب صور وحلقة عمل حول تصميم البوسترات للمشاريع الابتكارية نفذتها وجدان بنت كامل الكلبانية طالبة في الجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط وحلقة عمل بعنوان خطوات نحو الابتكار تقدمها كل من صفية بنت سلطان البحرية أخصائية ابتكار وأحلام بنت خليفة المحاجرية معلمة أحياء.

كما قدم ناصر بن راشد الفراجي أخصائي ابتكار حلقة عمل حول تطبيقات الهاتف الذكي لطلبة الحلقة الثانية وحلقة عمل حول برمجة البايثون قدمها أحمد بن حامد الكاسبي من مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي وقدمت تسنيم بنت محمد الداودية حلقة عمل بعنوان منظور ثقافة الابتكار.

ويختتم برنامج «شتاؤنا ابتكار» اليوم بحلقة عمل حول برمجية VEX يقدمها حميد بن عبدالله العلوي أخصائي ابتكار لطلبة الحلقة الثانية بمركز التدريب بجعلان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عمل حول

إقرأ أيضاً:

الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»

ابتكر علماء صينيون من جامعة Tianjin روبوت جديدا يُعتبر هو الأول من نوعه، حيث يعمل بدماغ بشري صغير ما يجعله مختلفا عن الروبوتات السابقة.

اعتماد الروبوت على دماغ عضوي

ويعتمد الروبوت في آلية عمله على دماغ عضوي تم إنتاجه في المختبر ومكون من مجموعة من الخلايا، بالإضافة لشريحة كمبيوتر تتفاعل مع الجهاز العصبي للدماغ.

ويعمل الدماغ العضوي للروبوت مثل الدماغ البشري، مستخدما أجهزة استشعار معتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تتحكم في الروبوت وتحفزه على التحرك بأشكال مختلفة وتجنب العقبات التي تواجهه، حسبما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

واستخدم العلماء الخلايا الجذعية، وهي المكون الرئيسي لأنسجة الدماغ في جسم الإنسان، عند ابتكار الدماغ الاصطناعي وتم ربطها بشريحة كمبيوتر لاستخدامها في عملية نقل التعليمات من دماغ الروبوت إلى جسمه.

واجهات الدماغ والحاسوب (BCI)

واعتمدوا في تصنيعه على واجهات الدماغ والحاسوب (BCI) وهي التي تجمع بين الإشارات الكهربائية الصادرة من الدماغ ورقائق الكمبيوتر، حيث يزرع العلماء الخلايا الجذعية في الروبوت ويتركونها لمدة تصل إلى شهر حتى تشكِّل ميزات الخلايا العصبية في دماغ الروبوت.

وكشف فريق العمل المنتج للروبوت عن ملامحه، موضحا أنه لا يمتلك عيونا، ويعمل من خلال الاستجابة للإشارات الكهربائية والحسية التي ترسلها الخلايا العصبية، بالإضافة أن القطعة الوردية الموجودة أعلى أكتاف الروبوت في الصور هي مجرد شكل تجميلي لما سيبدو عليه الدماغ وهي ليست الأنسجة والخلايا المستخدمة في النماذج الأولية.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تستقبل آخر الأفواج من ضيوف الرحمن بمطار القاهرة
  • بعروض ترفيهية شيقة وجاذبة.. مهرجان “صيف حقل 2024” يواصل تقديم فعالياته
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • آخر التطورات بجنوب لبنان.. إسرائيل تقصف بالمدافع وحزب الله يرد بالأسلحة الثقيلة
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما يواصل فعالياته
  • دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي
  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»