دعت الحركة التقدمية الكويتية رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح إلى توضيح المقصود بحديثه عن ترسيخ هوية اقتصادية جديدة للدولة وما إذا كانت تختلف عن الهوية التي حددتها المادة 20 من الدستور.

وأضافت الحركة في بيان صحافي أنها سبق أن نبّهت إلى ضرورة الانتباه إلى ما يتردد حول النزعة النيوليبرالية لدى رئيس الوزراء بحكم وضعه الطبقي ونشاطاته الاقتصادية، وخلفيته الأكاديمية، ما يتطلب الانتباه إلى توجهاته الاقتصادية والاقتصادية الاجتماعية في شأن الخصخصة وتقليص بنود الإنفاق الاجتماعي في ميزانية الدولة، وتحميل الفئات الشعبية أعباء إضافية.

وزير «الكهرباء» و«الإسكان» سالم الحجرف: سنعمل جاهدين لتذليل جميع الصعوبات في القطاعات الحيوية منذ 19 دقيقة «خفر السواحل»: افتتاح مركز الصبية الساحلي وخدمـة الصديـق منذ 24 دقيقة

وزادت الحركة «ها هو اليوم د.محمد صباح السالم رئيس مجلس الوزراء في كلمته الأولى بعد أداء القسم الدستوري يعلن عما أسماه (ترسيخ الهوية الاقتصادية الجديدة وإعادة هيكلة الأجهزة الحكومية ومعالجة منظومة التعليم والخدمات الصحية)... وهي عناوين مصاغة بطريقة حذرة قد تبدو للوهلة الأولى بريئة، ولكنها في واقع الحال تكشف عن توجهات قد تكون بالغة الخطورة. فماذا يعني رئيس مجلس الوزراء بترسيخ الهوية الاقتصادية الجديدة؟

وأشارت الحركة إلى أن المادة 20 من الدستور حددت الهوية الاقتصادية للكويت عندما نصّت على أنّ (الاقتصاد الوطني أساسه العدالة الاجتماعية، وقوامه التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص، وهدفه تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الإنتاج ورفع المستوى المعيشة وتحقيق الرخاء للمواطنين، وذلك كله في حدود القانون)... فهل هناك هوية اقتصادية جديدة أخرى لدولة الكويت يريد رئيس مجلس الوزراء أن يرسخها؟».

وأعربت الحركة التقدمية عن خشيتها من أن يكون المقصود بالهوية الاقتصادية الجديدة هو تصفية القطاع العام وخصخصته بدلاً عن التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص.

وأكملت «كما أننا لسنا متأكدين تماماً ما هو المقصود من العبارة المطاطة، التي ذكرها رئيس مجلس الوزراء عن معالجة منظومة التعليم والخدمات الصحية»، معبرة عن «مخاوف جدية من أن يكون القصد هو خصخصة التعليم والصحة تحت ذريعة معالجة وإصلاح أوضاعهما، وهو الأمر الذي حظرته المادة الرابعة من قانون التخصيص رقم 37 لسنة 20210 في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص، وشملت معهما إنتاج النفط والغاز والمصافي».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: رئیس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى عن التشكيل الوزاري: حكومة جديدة بأطر وأفكار الرئيس السيسي (فيديو)

علق الإعلامي أحمد موسى، على التشكيل الوزاري الجديد بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قائلاً: “حكومة جديدة، بأطر وأفكار الرئيس عبدالفتاح السيسي”.

"اكسترا نيوز": الانتهاء من التشكيل الوزاري وحلف اليمين خلال أيام إنشاء ودمج وتغيير.. بكري يفجر مفاجأة عن التشكيل الوزاري وحركة المحافظين (فيديو)

وأضاف أحمد موسى خلال برنامجه «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه عندما تم تقديم استقالة الحكومة وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدية، تحدثت عن رؤية الشارع المصري ومحددات الدولة الاستراتيجية.

وتابع  أحمد موسى: أنا كنت أول من يتوقع تغييرات الحكومة الجديدة، وكتبت على صفحتي الشخصية بموقع إكس، يوم 3 يونيو الماضي، بأننا أمام حكومة جديدة واسعة وليس تعديلاًا وزاريًا محدودًا بل حكومة ستشمل الكثيرو الكثير من الحقائب الوزارية، وأنه لدينا حقائب جديدة في المجموعة الاقتصادية والخدمية بشكل رئيسي.

وأوضح أحمد موسى: «نحن أمام ، وكان من الأهمية التجاوب مع مطالب الرأي العام، ونريد بأن يرى المواطنون تغييرًا حقيقيًا على أرض الواقع ليس فقط في الوزارات ولكن في السياسات».

وأكمل  أحمد موسى: كل مسؤول بيقدم خدمة جليلة للوطن، وأحيي كل الوزراء الذين غادروا الحكومة، فالحكومة الجديدة ستكون مهمتها تحقيق طموحات المواطن المصري، لأن الناس كانت بتشتكي من الأسعار والتضخم.

أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد غدًا الأربعاء 3 يوليو

وأشار أحمد موسى، إلى أنه سيتم أداء اليمين الدستورية للوزراء الجدد في الحكومة الجديدة، غدًا الأربعاء 3 يوليو، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وأردف أحمد موسى: «الفريق كامل الوزير سيكون نائبًا لرئيس الوزراء، وسيتم انضمام وزارة الصناعة إلى النقل أيضًا، وقد نجد مهام جديدة له في الحكومة الجديدة بجانب تعيينه نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرًا للنقل والصناعة»

 واختتم: «غدًا سنرى كل شيء، وربما يكون هناك اثنان أو ثلاثة من الوزراء، نائبين لرئيس الوزراء بجانب كامل الوزير».

مقالات مشابهة

  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء بعد أول اجتماع للحكومة الجديدة
  • مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء غدا في العاصمة الإدارية
  • تعيين ٢٣ نائبا للوزراء و٣٢ للمحافظين
  • أكثر من نائب لمدبولي.. أحمد موسى يعلق على تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى عن التشكيل الوزاري: حكومة جديدة بأطر وأفكار الرئيس السيسي (فيديو)
  • أحمد موسى عن التشكيل الوزاري: حكومة جديدة لتحقيق مطالب الرأي العام
  • ماذا يطلب الأكاديميون من الحكومة الجديدة؟.. تعليم وتطوير وخدمات وتمكين
  • بعد شهر من المداولات.. حكومة مصرية جديدة تؤدي اليمين الدستورية غدا
  • إدارة مؤسسات الدولة بالوكالة تشعل خلافاً بين مجلسي الوزراء والنواب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتأسيس 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر