كرم مركز السلطان قابوس العالي 128 فائزا وفائزة في مسابقة اقرأ للناشئة في نسختها 12، في حفل أقيم اليوم برعاية سعادة السيد سليمان بن حمود البوسعيدي، نائب الأمين العام لمجلس الوزراء في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.

وقال محمد بن علي العلوي مدير دائرة المكتبات ورئيس لجنة المسابقة: لقد تشرفت هذه الأمة بأن جعلت خير الأمم، مستمدة تعاليمها من كتابها العظيم، موضحا أن الآيات الخمس الأولى في سورة العلق تتكلم عن موضوع القراءة تأكيدا على أهميتها وأثرها في حياة الإنسان وبناء حضارته.

وأشار إلى أن المسابقة هدفت إلى تأصيل قيم المواطنة وحب الوطن، وتنمية قدرات الناشئة الفكرية واللغوية والتعبيرية، إلى جانب إكسابهم مهارات المطالعة والقراءة الحرة، وتعويدهم على ارتياد المكتبات، وشغل أوقات فراغهم بما هو مفيد، مضيفا أن الهدف الأسمى هو تحويل القراءة إلى سلوك ثقافي وعادة مجتمعية.

وأضاف رئيس لجنة المسابقة: حرص مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني على تقديم كل الرعاية والعناية والاهتمام لمسابقة اقرأ للناشئة منذ انطلاقتها الأولى في عام 2010م، وتطورت المسابقة لتشمل فئات عمرية ومستويات مختلفة، ولاقت إقبالا طيبا من الناشئة من محافظات سلطنة عمان، وزيادة أعداد المشاركين سنة بعد أخرى، حيث وصل إجمالي المشاركين لهذا العام إلى (3444) مشاركا ومشاركة موزعين على 13 مركزا يمثلون 11 محافظة، وحرص القائمون على المسابقة على مشاركة طلبة من معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، إضافة إلى مشاركة دائرة شؤون الأحداث، ومشاركة أطفال قسم الأورام بالمستشفى السلطاني، كما شارك للمرة الأولى أطفال من مدرسة الأمل للصم تشجيعا وتنمية لمواهبهم وإبداعاتهم.

وتمحورت فكرة المسابقة في نسختها الـ 12على تقسيم المتسابقين إلى مستويين اثنين، ومتاحة للعمانيين والمقيمين من طلبة المدارس وبعض الفئات الخاصة، وكل مستوى له نمط خاص بالتنافس، فالمستوى الأول خصص للطلاب من الصف (5-6-7)، حيث قام المتسابقون بقراءة وتلخيص (3) كتب في موضوعات متنوعة "شخصيات وأعلام عمانية- القيم والأخلاق الإسلامية- العادات والتقاليد العمانية- السياحة في عمان -الحضارة العمانية".

أما المستوى الثاني فقد خُصص للطلبة من الصف (8-9-10)، حيث قام المتسابقون بقراءة وتلخيص (4) كتب في موضوعات متنوعة مثل "تطوير وبناء الذات، الذكاء الاصطناعي، الخيال العلمي، الابتكار، وسائل التواصل الاجتماعي، الثورة الصناعية الرابعة".

وتضمن برنامج الحفل تلاوة القرآن الكريم، وقصيدة شعرية وعرضا مرئيا يوضح فيه أهمية القراءة للطلبة، وأعداد المشاركين من جميع محافظات سلطنة عمان، بالإضافة إلى المراحل التي مرت بها المسابقة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين الذكاء الاصطناعي.. شاعراً وروائياً

أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، اليوم، عن فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية» أمام جميع الأطفال واليافعين في الدولة من عمر 6 أعوام إلى 18 عاماً، حتى 31 يوليو الجاري، بهدف إثراء خيال المشاركين الصغار وصقل مواهبهم وتنمية ملكاتهم الأدبية ومهاراتهم الكتابية، من خلال تشجيعهم على تأليف القصص باللغة العربية.
وأكدت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن هذه المسابقة السنوية التي يأتي إطلاقها ضمن حملة «اقرأ، احلم، ابتكر» وينظمها المجلس، تسعى إلى اكتشاف وتنمية قدرات الأطفال واليافعين في مجال الابتكار والإبداع، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن أفكارهم ورغباتهم من خلال تحويلها إلى نصوص أدبية مبتكرة، بجانب تعزيز ارتباطهم بالكتابة والقراءة وتنمية المفاهيم الإدراكية والإبداعية لديهم.
وأشارت العقروبي إلى أن المسابقة أسهمت على مدار الأعوام الماضية في تحفيز مئات الأطفال واليافعين على دخول مجال الكتابة الإبداعية وتطوير مهاراتهم اللغوية وقدراتهم على التعبير والخيال، وتشجيعهم على مواصلة الاهتمام بالكتاب والحفاظ على عادة القراءة، مضيفة أن المسابقة مهدت الطريق أمام بعض المبدعين الصغار لدخول عالم النشر، وتأليف كتب وقصص أصبحت موجودة على أرفف المكتبات بالفعل.
وخصص المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جوائز قيّمة للفائزين الذين سيتم توزيعهم على فئتين، فئة الأطفال من عمر 6-12 عاماً، وفئة اليافعين من عمر 13-18 عاماً.
وسيكون هناك فائز واحد من كل فئة، وسيحصل كل فائز على مبلغ ثلاثة آلاف درهم، ومجموعة من الكتب القيّمة والقصص الرائعة، إضافة إلى شهادة تقدير، كما سيتم عرض قصص الفائزين على الموقع الإلكتروني للمجلس.

مقالات مشابهة

  • الفائز في مسابقة «تبيان للقرآن»: حفظته في سن الـ6.. وأحرص على الورد اليومي
  • مسجد السلطان قابوس الكبير في عمان
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • أمير تبوك يواسي شيخ قبيلة العميرات في وفاة شقيقه
  • حضور جماهيري غفير في الأمسية الفنية "أما آن" بجامعة السلطان قابوس
  • بنك العز الإسلامي يعزز المعارف المصرفية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ومنتسبي "مناهل العز"
  • أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة في المنطقة
  • أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة بالمنطقة في نسختها الأولى
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني