العُمانية: وقّعت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) اليوم على اتفاقية تعاون لاستضافة كرسي الإيسيسكو البحثي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة (الإيسيسكو) في مدينة جدة السعودية.

وقال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية إنّ أهمية هذا الكرسي تتمثل في العديد من الجوانب، إذ إنه يعدُّ إطارًا أخلاقيًّا عامًّا يهدف إلى تعزيز قيم العدل والإنسانية والتشاركية في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، مما يعزز شموليته وعالميته وانعكاساته الإيجابية على منظومة القيم المجتمعية.

وأضاف سعادته أنّ الكرسي يهدف إلى وضع إطار تصوري وميثاق أخلاقي يرتكز على سياسات وتشريعات منظمة، لتحكم العلاقة بين البشر والآلات والخوارزميات، وضمان الاستخدام الأمثل لأدوات الذكاء الاصطناعي والاستفادة القصوى من التطور التقني، وتعزيز دور الإنسان في إدارة التكنولوجيا وحفظ حقوقه وخصوصيته، إضافة إلى تأكيد هذا الإطار على أهمية تعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة فيما يتعلق بأنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه قال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: إنّ كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذي ستستضيفه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية يأتي بشراكة استراتيجية مع الوزارة يمثل خطوة مهمة في سبيل حوكمة الذكاء الاصطناعي ودراسة المبادئ والأخلاقيات المنظمة لاستخداماته السليمة في مختلف القطاعات والمجالات.

وأضاف سعادته أنّ إنشاء الكرسي هو استكمال لمذكرة التعاون الموقّعة بين الوزارة والجامعة لتحفيز البحث العلمي والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، حيث يُعدُّ مشروع إنشاء الكرسي أحد المشروعات المهمة ضمن محور حوكمة الذكاء الاصطناعي في البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الذي دشنته الوزارة.

من جانبه أشار الدكتور سعيد بن سالم جعبوب نائب رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار إلى أنّ الكرسي يسعى لتحقيق جملة من الأهداف الجوهرية منها تشجيع البحث والتطوير وزيادة السعة البحثية والابتكارية في مجال أخلاقيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، ودعم الجهود الأكاديمية من أجل تطوير برامج بحثية مواكبة للتحديات التي تطرحها الثورة التكنولوجية على صعيد الذكاء الاصطناعي، والبحث في أفضل الممارسات المتبعة لتطبيق وحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وقال إنّ الهدف التنموي البعيد المدى لإنشاء "كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" تعزيز فهمنا واستخدامنا للذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي ومسؤول، وتطوير المعايير الأخلاقية والقوانين واللوائح التي تحكم استخدام التكنولوجيا في المجتمع، وزيادة غزارة النتاج البحثي والابتكاري في مجال الذكاء الاصطناعي المبني على معايير وأسس أخلاقية رفيعة.

وتسعى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية من خلال استضافة كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي إلى مواكبة آفاق وتحديات المستقبل والمرتبطة بمجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة والحراك التكنولوجي المتسارع، وما يتمخض عن ذلك من اعتبارات أخلاقية وآثار اقتصادية وتحديات تقنية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جامعة التقنیة والعلوم التطبیقیة

إقرأ أيضاً:

آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

أضافت آبل برنامج Gemini AI من جوجل مع ChatGPT لنظام التشغيل iOS 18 هذا العام 

وأفادت الشركة أنها ستتعاون مع OpenAI وتضيف "شات جي بي تي"، وهو روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي، وستعمل علي تحديث هذا التطبيق فقط وستوفر في القريب كثير من روبوتات دردشة أخرى إلى الإصدارات الأخرى من نظام التشغيل.

وفقا لبلومبرج، سيتم دمج Gemini AI من جوجل مع نظام التشغيل iOS 18، والذي سيتم طرحه في وقت قريب من هذا العام، 

بالإضافة الي قد تقدم شركة التكنولوجيا العملاقة Anthropic’s Claude AI إلى هواتفها الذكية.

وكشف التقرير أنه إذا كان التوقيت مناسبًا، فقد تكون شركة Apple قادرة على تقديم كل من Gemini وChatGPT بحلول الوقت الذي يتم فيه طرح ذكاء Apple بالكامل.

يذكر أن هناك بعض الأنباء عن صانعي آيفون قد يؤخرون بعض ميزات الذكاء الاصطناعي بأواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

وستشمل ميزات الذكاء الاصطناعي هذه التي قد تتأخر بحلول نهاية عام 2024 في تطبيق Mail وSwift Assist لـ Xcode.

وقد وجد أن معظم ميزات الذكاء الاصطناعي في Siri لن تكون متاحة إلا في عام 2025 

وأكد التقرير أن أبل لم تجري محادثات مطلقا لدمج Meta's Llama 3 في iOS 18، على الرغم من الكثير من التقارير التي تؤكد ذلك .

 ويوضح عملاق التكنولوجيا ومقره الولايات المتحدة عن خطط لتقديم نموذج اشتراك لأدوات وميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة به في المستقبل.

وتخطط شركة آبل لتقديم هذه الأدوات والميزات مجانا على الأجهزة التي تدعم iOS 18، ومع ذلك في المستقبل القريب  سيقومون بتحصيل رسوم مقابل الخدمة ذلك لأن لديهم خطة طويلة المدى لتحقيق الدخل من ميزات الذكاء الاصطناعي هذه التي ستكون متاحة على آبل.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي في مواجهة انتشار الأخبار الزائفة
  • أداة ذكاء اصطناعي تروي الكتب الصوتية بأصوات الممثلين المتوفين
  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18
  • مركز لتطوير القوى العاملة الصحية بـ«طب رأس الخيمة»
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • جامعة الأميرة نورة: إغلاق بوابة القبول الإلكتروني بالجامعات الحكومية والكلية التقنية بالرياض غدا
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر