هلال السيابي: يا هيثم المجد يا ابن الأكرمين عُلًا
تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT
ناصر أبوعون
هلال السيابيّ شاعرٌ عُمانيّ، شامخٌ وطنيّ الكبرياء، لا تلين قناته ولا تنبو عزيمته، ولم تنكسر إرادته على مقاصل المناصب، ولم يجرفه الغاوون إلى بحيرة حداثيتهم الآسنة، يتدثر في بُردة شعره، بنفسّ أبيّة مقدودةٍ من صخور الأفيولايت الصلدة في جباه جبال الحجر المتعالية، ويلتحف بعقلٍ خصيبٍ ألانت عريكةَ حكمته أفلاجُ "سمائل" الفيّاضة بالنماء، ويتمصّر بعمامة الفطنة المنسوجة من خيوط السائرين إلى الله من أهل عُمان انبثقت مع أول ضوء للتوحيد شقّ ظلمة الجهالة ليبزغ فجر الإسلام، القابضين على جمرة الإصلاح والصلاح وصولا إلى الصراط المستقيم.
وما زالت عُمان "قيادةً وشعبًا" أبيّةً عصيّة على المُساومة والانقياد والدخول- طوعًا أو كرهًا- في قطيع السائرين نيامًا إلى حتفهم في بحر التطبيع والتبعية، وما أشبه الليلة بالبارحة وفي الحلق غُصّة، منذ غروب شمس الحضارة الإسلامية من حواضر الأندلس وموجات الظلام تترى لتضرب أستارها على ساحات الأقصى مسرى نبيّنا وقبلتنا الأولى منذ أنْ نعقت "بومة كامب ديفيد" على أسوار قلعة صلاح الدين، ومآذن الفسطاط، ومن بعدِ أنّ حطّ "غرابُ أوسلو وأخواتها" على أسوار القدس العتيقة، ولاحقًا ارتفعت أصوات الغوغاء عرَّابي "صفقة القرن" من أبناء عصر الأنوار الكاذب؛ جاهدين في تمرير مخطط شطب القضية الفلسطينية من ذاكرة التاريخ، واستمراء المذلة تحت أحذية شُذّاذ الآفاق.
ومن هنا جاء صوت الشاعر هلال السيابيّ معبّرا عن أصالة "الموقف العُمانيّ" سلطانا وحكومةً وشعبًا في مساندة الحق العربيّ ورفضها المشاركة في تحالف "حارس الرخاء" العسكريّ ضد الحوثيين، ومشيدًا بقرار إغلاق الأجواء العُمانية أمام حركة الطيران الحربيّ الذي يستهدف الأراضي اليمنيّة؛ مُفاخرًا بدور حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظّم هيثم بن طارق المفدّى، مخاطِبًا جلالته بقصيدته (ليفخر السيف): [(يا قائدَ الوطنِ الغالي وعاهِلَه/ يَهني مَقامكَ هذا المجدُ والشَمَمُ) (قد صُغتَه لكتابِ الدٌهرِ نيرةً/ فصولُه، ينجلي من آيهِ العِظَم) (حرَّمتَ أجواءَنا عن أن يمرَّ بها/ غازٍ تجيش به الأهواءُ والنُّقَمُ) (خفّوا لنصرة صهيون، فكيف لنا/ أن نفسح الدرب للغازي، وننتظمُ) (بل كيفَ نسمحُ أن يأتونها عَلنًا/ من فَوقِنا ورياحُ الغدرِ تَحتِدمُ) (أم كيفَ نَرضى بأنْ تُبتزَّ نَخوتُنا/ والظلمُ في غَزةٍ من هوله ظلمُ)].
وفي هذه القصيدة الخريدة يتبدَّى الفخر على قسمين اثنين؛ الأول يفاخر عبره بالذات العُمانية، وفي القلب منها الأسرة السعيدية تحت إمرة السلطان عاهل البلاد- أبقاه الله- مُرتكزًا على تتابع وكثرة ضمائر الخطاب المضمّخة بعاطفة متدفقة مسيّجة بعقيدة دينية راسخة مباركة؛ شهد بها ولها القاصي والداني من المنتسبين لأمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها[(ياعَاهلَ الوَطنِ الغالي وقائدَه/ بخٍ لمجدِكَ هذا الموقفُ الأَمَمُ) (وقفتَ وقفتَك الشَماءَ فانتَبهت/ من آلكِ الشمُّ أو من قَبلِهم قِمَمُ) (للِه من موقفٍ طَالَت أعَنَّتُنا/ به، وبارَكهَ في مكةَ الحَرَمُ) (وِفٌّقتَ فيه، وإن سِيء العدُوُّ به/ وزلزلتَ منه فوقَ الظّالِمِ الأطُمُ) (ورِثتَه كابرًا عن كابرٍ، وسَمت/ بهِ البلادُ، وحَيّت رُوحَه العُزُمُ)].
أمّا النوع الثاني من الفخر فقد كان بقومه مرتكزا على ضمير المتكلم بصيغة الجمع (نحن)، ومؤكدا على الموقف الشعبيّ الجماهيريّ الواقف خلف قيادته قلبا وقالبا لايحيد عن بوصلتها قيد أنملة شريكا لها في القبض على ثوابت السياسة الخارجية العمانية، وملتزما بفلسفة "الحياد الإيجابيّ" المناصر لحقوق الشعوب وقابضا على جمرة العدالة والمساواة بين أبناء آدم وإنْ تباينت أعراقهم، وتشعبت مللهم ونحلهم، وتنوعت ثقافاتهم؛ فالجميع – في منطق السياسة العمانية - تحت مظلة المؤتلف الإنسانيّ سواء ولامحاباة لأحد تحت سيف الحق العادل.[(يا هيثم المجد يا ابن الأكرمين عُلًا/-حماك ربك- شأن غممُ!) (فلا نحابيهم في أي معترك/ وإنما بجلال الله نعتصمُ!) (وهاكها حرة مني مجلجلة/ ما شابها ملق بل شدها الألمُ!)].
وفي هذه القصيدة التي انبثقت من الوجدان الوطنيّ للشاعر بدءًا من عتبة العنوان ومرورا بالمطلع وصولا إلى منتهى قفلها يتبدى غرض الفخر جليًا، وهو غرض أصيل في الثقافة العربية؛ يستقطر السامع منها سمو الهِمّة، ويصعد فوق درجات أبياتها إلى قلاع الشموخ والأنفة، ويرفع من فوق قمتها أذان العزّة، ويستطلع في سماء صورها الشعرية أهلّة المعالي، ويستضيء من ذبالتها أقمار الأماني، ويقطف من سدرتها ثمار المجد والشرف. وفيها يعلن الشاعر هلا السيابي عن مذهبه الفني الذي يرتكز على مجموعة من المباديء يتقدمها الانطلاق من ثقافة عصرية وواقعية، ويتفاعل من خىلها مع قضايا أمته، وثانيها الارتكاز على خلفية سياسية نابعة من قلب تيار عروبيّ وقوميّ مازال فاعلا وجماهيريا لا تهدأ ثائرته من جبال الأطلس المغاربية إلى جبال الحجر الشرقي العمانية، وثالثها بنية لغوية رصينة، وجزالة لفظية إحيائية تصهر الفخر والحماسة في بوتقة عربية واحدة، مع الاحتفاء بالتصوير الفنيّ والابتكار في البنية الأسلوبية، والتقصّد في استنطاق المعجم اللغوي القديم وتوظيفه في التعبير عن القضايا المعاصرة، وهي شعرية تناقض المذهب التغريبي والتيار الرمزي الذي أوغل في الغموض على أيدي ثلة من الحداثويين أدخلوا الشعر العربيّ إلى نفق مجهول.
والشاعر هلال السيابيّ في هذه القصيدة ينافح عن (غرض الفخر) الذي اتخذ منه بعض أنصار قصيدة النثر بتراثها الأوربيّ المؤمن بمركزية الحضارة الغربية تكئةً ومُبررا يفتقد إلى الصوابيّة والمنطق، بل يتخذ من الإلغاء والإقصاء وسيلة لنفي ديوان العرب القديم كاملا وبدون استثناء وإدخاله متحف اللغات- وإن عجزوا عن الإتيان بمثله صورةً وبلاغةً وإيقاعَا وموسيقى.[(فلم يكن ذاك من خلقي ولا شيمي/ لو خاصمتني في عليائها القِمَمُ) (فليس من خلقي مدح العِظام وإن/ علا بشأنهم الإجلال والعظمُ) (وإنما جئت هذا اليوم مفتخرًا/ بما به يفخر التاريخ والقِيَمُ) (بالأمسِ كنتُ حزينًا من مُرورِهمُ/ بأفقنا، وأتيتُ اليومَ أبتِسِمُ)].
رابط مختصر
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
هيثم فاروق: بيراميدز تعرض لظلم تحكيمي واضح أمام الترجي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أكد هيثم فاروق، محلل قنوات بي إن سبورت، عدم صحة الهدف الثاني لفريق الترجي التونسي، في شباك بيراميدز، بالمباراة المقامة بينهما حاليا على ملعب رادس، بمسابقة دوري أبطال إفريقيا.
وقال فاروق خلال تحليله للقاء بين شوطي المباراة: "بيراميدز تعرض لظلم تحكيمي واضح، خاصة وأن هدف الترجي الثاني من تسلل واضح ولا أعلم لماذا احتسبه الحكم".
وأضاف: "لا أعلم دوافع الحكم في احتساب الهدف والأمر مثير للدهشة خاصة في ظل غياب تقنية الفار".
وأعلن الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز تشكيل مباراة الترجي التونسي في إطار مواجهات دوري أبطال أفريقيا.
يحل نادي بيراميدز ضيفا على نظيره نادي الترجي في التاسعة من مساء السبت على استاد رادس الأولمبي في العاصمة تونس، في ثالث جولات دور المجموعات من دوري الأبطال.
جاء التشكيل على النحو التالي:
حراسة المرمى: أحمد الشناوي
خط الدفاع: علي جبر - أحمد سامي - محمد الشيبي - محمد حمدي
خط الوسط: وليد الكرتي - مهند لاشين - مصطفى فتحي
خط الهجوم: رمضان صبحي - فيستون ماييلي - إبراهيم عادل
ويتواجد على مقاعد البدلاء: شريف إكرامي - محمود مرعي - أسامة جلال - أحمد توفيق - دودو الجباس - كريم حافظ - أحمد عاطف قطة - عبد الرحمن مجدي - مروان حمدي
ويمتلك بيراميدز 4 نقاط يتقاسم بها صدارة المجموعة الرابعة بفارق الأهداف عن الترجي بينما يمتلك ساجرادا ودجوليبا نقطة لكل منهما.
حكام مباراة الترجي وبيراميدزحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كاف، موعد وحكام مباراة الترجي التونسي وبيراميدز في لقاء الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.
يدير المباراة طاقم حكام من دولة بوروندي بقيادة الحكم باسيفيك باهويمانا، ويعاونه مواطنه إيمري نيونجابو المساعد الأول، وألويفيه بوجورا المساعد الثاني، ورودريجي بيجرمانا، الحكم المساعد الرابع.
ويراقب اللقاء جورجيو بادوبا من غينيا بيساو، ويحيى حادقا مراقب الحكام من المغرب، والمنسق العام محمد جيدو من موريتانيا، والمنسق الإعلامي منذر شاوشي من تونس، والمنسق الأمني عبد الرحمن أفاصيح من جيبوتي.