أعلنت أمانة جائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميُّز النسائي، إغلاق باب الترشيح للجائزة في دورتها السادسة، موضحةً انطلاق مراحل التقييم والتحكيم للأعمال المتنافسة على نيل الجائزة في مجالاتها الستة، والتي تميزت لهذا العام بمواضيع تتواءم مع مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

وكانت الجائزة قد فتحت باب الترشيح للأفراد، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والهيئات، والمؤسسات العلمية والثقافية، في أكتوبر من العام 2023م، من خلال التقدّم على أي من مجالات فروع الجائزة النظرية، والتطبيقية، والتي تضمنت في هذا العام مجال العلوم الصحية، ومجال العلوم الطبيعية، ومجال الدراسات الإنسانية، ومجال المشاريع الاقتصادية، ومجال الأعمال الاجتماعية، ومجال الأعمال الفنية.

اقرأ أيضاًالمجتمعالكشافة السعودية تُشارك في معسكر يوم الجمهورية بالهند

وأكدت أمينة جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي، الدكتورة ابتسام العثمان، على ما تعيشه المرأة السعودية من رحلة تمكين، تحظى برعاية ودعم القيادة الرشيدة -أيدها الله- في كافة المجالات والميادين، موضحةً: ” استقبلت أمانة الجائزة ما يربو على 350 عملاً متميزًا، جسَّدت في مجملها نهضة تنموية، ورصدت لإنجازات عملاقة احتضنتها منظومة التمكين في هذا الوطن، وكذلك عددًا من الأعمال الفنية التي جسدت الهوية الوطنية لبلادنا، والعديد من الدراسات والمؤلفات الأصيلة التي وثقت المخزون الثقافي الوطني”.

يُذكر أنَّ جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي، هي أول جائزة تنفرد بالاحتفاء بالإنجازات المتميزة للمرأة السعودية في المملكة، وتسليط الضوء عليها، بما يدعم مشاركتها النوعية في التنمية الوطنية الشاملة المستدامة، حيث تُقدَم الجائزة من قبل الجامعة بشكل سنوي، ويخضع تقييم الأعمال فيها لعدد من المعايير الأساسية، وهي: الابتكار، والتأثير، والإلهام.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ز النسائی

إقرأ أيضاً:

الثقافة تطلق عددا من المسابقات الإبداعية في مختلف المجالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وزرة الثقافة العديد من المسابقات الإبداعية، من خلال قطاعاتها المتعددة بمحافظات الجمهورية، التي تتنوع مجالاتها من الترجمة وحماية البيئة وغيرها.

 أطلق المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الدورة الثالثة من جوائزه السنوية، لعام (2025/2024)، والتي تتضمن:-
أولًا: جائزة "جابر عصفور" للترجمة في مجال الآداب والدراسات النقدية، وهي جائزة تُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في مجالات "الرواية، الشعر، القصة القصيرة، النصوص المسرحية، السيرة الذاتية، أدب الرحلات، دراسات عن الترجمة، الدراسات النقدية"، وغيرها.

ثانيًا: جائزة "جمال حمدان" للترجمة في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، وهي جائزة تُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في مجالات: "الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الاقتصاد، العلوم السياسية، التاريخ، الجغرافيا، الآثار، إدارة الأعمال"، وغيرها.

ثالثًا: جائزة "سميرة موسى" للترجمة في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم، وهي جائزة تُمنح للأعمال المترجمة المتميزة في مجالات: "الثقافة العلمية وتبسيط العلوم، فلسفة العلوم، تاريخ العلوم، التكنولوجيا"، وغيرها.

رابعًا: جائزة الترجمة للشباب، وهي جائزة تُمنح للأعمال المترجمة المتميزة التي أنجزها مترجمون شباب دون سن الأربعين في مجالات متنوعة.
شروط منح الجوائز
 تُمنح الجوائز للأعمال المستوفاة لشروط التقدم، والتي تحقق معايير"أهمية العمل المُتَرجْم، دقة النقل عن النص الأجنبي ومدى صحة الترجمة والتدقيق، الحفاظ على مضمون العمل الأصل وروحه، جودة الصياغة العربية ووضوح الأسلوب، الجهد المعرفي المبذول من المُترجِم ".

خامسًا: جائزة "رفاعة الطهطاوي للترجمة عن مجمل الأعمال"، وهي جائزة تُمنح لأحد كبار المترجمين عن مجمل أعماله، تقديرًا لإسهامه في نقل وترجمة الأعمال التي شكلت نقلة معرفية وثقافية في المكتبة العربية، وجهوده في مجال الترجمة، ومشاركته في تأسيس مشروعات ثقافية كبيرة.

ومن شروط التقدم لهذه الجائزة: "أن تكون الأعمال مترجمة ومنشورة في إحدى دور النشر المصرية أو العربية، تكون الأعمال المترجمة حاصلة على حقوق الملكية الفكرية، تكون جميع الترجمات عن اللغة الأصلية"، وتُمنح الجائزة للأعمال المستوفاة لشروط التقدم، والمحققة لمعياري: "أهمية الأعمال المُتَرجْمة، أهمية الأعمال المُتَرجْمة".
ويمكن الحصول على نموذج المشاركة في الجائزة من مقر المركز القومي للترجمة، أو طلبه عبر البريد الإلكتروني، حيث يقوم المتسابق بتعريف العمل المُتَرجْم فيما لا يزيد عن ألف كلمة، وتقديم سيرة ذاتية حديثة مختصرة، وصورة الرقم القومي، وصورة من موافقة الجهة المالكة للحقوق على الترجمة، مع خمسة أصول من العمل المترجم، وثلاث نسخ مصورة من العمل الأجنبي، حيث تُقبل الأعمال المقدمة من الأفراد، وكذلك من الهيئات العلمية والثقافية، والمترجمين والناشرين، وتُمنح قيمة الجائزة كاملة للمترجم.
تُسلم الترجمات باليد أو بالبريد المصري،  إلى إدارة التدريب والجوائز بالمركز القومي للترجمة، مرفقًا بها الأوراق والمستندات المطلوبة، مع فتح باب التقديم حتى 15/8/2024 ، من 11.00 صباحًا إلى 2.00 مساءً، باستثناء يومي الجمعة والسبت، وذلك من خلال عنوان المركز القومي للترجمة: 1 شارع الجبلاية، الجزيرة، ساحة دار الأوبرا، القاهرة، أو بالدور الأول، بمبنى وزارة الثقافة، بالحي الحكومي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- المجلس الأعلى للثقافة يطلق مسابقة "حماية البيئة واجب ومسئولية" للشباب 

بينما أطلق المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ من خلال إدارة المسابقات به،  المسابقة التي تُنظمها لجنة الجغرافيا والبيئة، ومقررها الدكتور عطية الطنطاوى، تحت عنوان "حماية البيئة واجب ومسئولية"، وتنقسم إلى فرعين، وهما:-
الفرع الأول "أبحاث": حيث تكون الأبحاث من الأفكار الجديدة للشباب، ويكون الاعتماد على المراجع بشكل موثق، وفقًا للكتابة العلمية البحثية السليمة وطرح رؤى جديدة وسبلًا للحلول، وتكتب ببنط " Simplified Arabic" بقياس 14، ومسافة واحدة على ورق قياس A4، على ألا يزيد عدد الصفحات عن 30 صفحة، ولا يقل عن 25 ، وتٌسلم فى 3 نسخ ورقية واسطوانة مدمجة CD.
أما الفرع الثانى "الأعمال المبتكرة":  تقدم بها أعمال مثل "أجهزة ، أدوات، مشروعات"، وغيرها، وتهدف لحماية البيئة، ويُقدم المتسابق مع الابتكار فكرته وطريقة عمله.
وتتضمن شروط المسابقة، أن يتراوح عمر المتقدم بين 20 إلى 30 عامًا، مع إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي للمتسابق، وخطاب بنكي برقم حسابه، آخر موعد لتلقي الأعمال في 15 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • «بيئة» تطلق جائزة «روّاد المستقبل» 2024 للابتكارات العالمية
  • «مسار 2020» يحصد الفئة الذهبية في جائزة العالم الأخضر
  • برعاية منصور بن زايد .. «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل» تستقبل طلبات الترشح حتى 31 أغسطس
  • الثقافة تطلق عددا من المسابقات الإبداعية في مختلف المجالات
  • «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل» تستقبل طلبات الترشّح حتى 31 أغسطس
  • تتويج الفائزين في جائزة «المنتسب الجدير» في مجال ريادة الأعمال التقنية
  • نقيب الصحفيين الفلسطينيين: كل الشكر للدولة المصرية والنقابة لدعم القضية الفلسطينية
  • نادى القصة يُعلن عن جائزة "الكاتب الصغير".. اعرف شروطها
  • رابطة الماليين السودانيين تدشن جائزة التميز للافراد بقطر
  • جامعة الأميرة نورة تطلق “المخيم الصيفي لنادي الرياضات الإلكترونية والذهنية”