البوابة - أعلن نقيب الصحافيين المصريين، خالد البلشي، أن النقابة تعد ملفاً من أجل وائل الدحدوح  الصحافي الفلسطيني ومدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في قطاع غزة، لترشيحه لجائزة الشجاعة الدولية التي تقدّمها منظمة يونسكو، إلى جانب جائزة النقابة التي سبق الإعلان عنها.

وائل الدحدوح مرشّح نقابة الصحافيين المصريين لجائزة الشجاعة الدولية

وأكد خالد البلشي، خلال مؤتمر صحافي عُقد يوم الاثنين في مقرّ نقابة الصحافيين، بالتزامن مع مرور 100 يوم من العدوان الإسرائيلي على غزة، أن "القضية الفلسطينية فرضت نفسها على العالم كله".

وذكّر بوقوع أكثر من ألفي مجزرة، واستشهاد نحو 10 آلاف طفل، ونحو 7 آلاف امرأة، ونحو 70 ألف جريح، وإلقاء أكثر من 65 طناً من المتفجرات على قطاع غزة، واستشهاد أكثر من مائة صحافي وصحافية من أجل الحقيقة، "في جريمة تعتبر هي الأكبر بحق الصحافة".

ووجّه نقيب الصحافيين دعوة للمجتمع الدولي للتضامن مع جنوب أفريقيا في القضية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية. ووجّه كذلك دعوة لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية، وإمداد النقابة بكل الوثائق، ودعم حرية الصحافة.

من جانبه، قال المحامي الحقوقي والمختص في القانون الدولي، ناصر أمين، إن "الأمر بالغ الأهمية هو التعاطي مع جمع الأدلة تجاه هذه الجريمة شديدة الخطورة غير المسبوقة، فنحن نريد مئات الآلاف من الصور والفيديوهات التي يتولاها المحامون بالفحص والتوثيق، ففي إحدى القضايا التي نظرت أمام المحكمة الجنائية الدولية جرى اعتماد صور وفيديوهات عدة كان مصدرها من قناة الجزيرة وقنوات إخبارية أخرى، لأنها ستكون أدلة تثبت جرائم لن يستطيع أحد أن يثبتها".

وائل الدحدوح مرشّح نقابة الصحافيين المصريين لجائزة الشجاعة الدولية


أيّ رجل أنت يا وائل الدحدوح؟
ودعا أمين نقابة الصحافيين المصريين إلى توجيه الدعوة لكل الصحف في فلسطين بالاحتفاظ بجميع النسخ من الصور والفيديوهات، وإعداد ملف كامل بها لإرسالها للنائب العام في جنوب أفريقيا.

من جانبه، قال المستشار الثقافي في السفارة الفلسطينية، ناجي الناجي، إن عدد الضحايا من الصحافيين الفلسطينيين هو ضعف ضحايا الحرب العالمية الثانية من الصحافيين.

وأضاف الناجي، في كلمة له، أن ما يحدث في فلسطين خلال مائة يوم هو لحظة انكشاف حقيقي يمر بها العالم أجمع، مقابل عبارة "حقوق الإنسان" التي تختص بإنسان بعينه، وليس كل إنسان على وجه الأرض.

المصدر: اليوم السابع

اقرأ أيضاً:

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: وائل الدحدوح نقابة الصحافيين المصريين وائل الدحدوح

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، استمرار البرلمان العربي في خطة تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، فضلًا عن مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية معالي السيدة منى الخليلي، بمقر الأمانة العامة للبرلمان  العربي بالقاهرة.

وجدد العسومي، دعم ومساندة البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وبدورها أطلعت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية رئيس البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين، وأوضاع المرأة الفلسطينية لا سيما المرأة في قطاع غزة التى تواجه أقسى أشكال التعذيب والعنف، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر.

وثمنت الخليلي، الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين  على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، ودوره الكبير في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تدين جريمة استهداف 5 صحفيين وعائلاتهم في غزة
  • البرلمان العربي يواصل تحركاته لإيقاف حرب الإبادة في غزة
  • البرلمان العربي يؤكد مواصلة مساعيه لإيقاف حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • غالانت .. نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • لجميع المصريين.. «الإسكان» تطرح أكثر من 45 ألف شقة بنظامي الإيجار والتمليك
  • الهجرة الدولية: احتراق 60 مأوى للمهاجرين في مأرب
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • بدء التقييم المركزي لجائزة "الإبداع الأدبي" لطلبة المدارس بالداخلية