نجح علماء البيولوجيا الصينيون في استنساخ قرد ريسوسي باستخدام طريقة نقل نواة خلية جسدية إلى سيتوبلازم البويضة، التي استخدمها علماء بريطانيون لاستنساخ "النعجة دوللي" عام 1996 .

إقرأ المزيد الصينيون أول من استنسخ الذئب القطبي في العالم


وتشير مجلة Nature Communications إلى أنه وفقا للعلماء "لقد تم بالفعل سابقا استخدام طريقة نقل نواة خلايا جسدية بنجاح لاستنساخ مكاك طويل الذيل.

ولكن قرود الريسوس لم تستنسخ بنفس الطريقة. لذلك ابتكرنا نهجا زاد بشكل كبير من احتمال نجاح الاستنساخ، ما سمح لنا بإنتاج ذكر سليم مستنسخ لهذا الحيوان".

ويذكر أن فريقا من علماء الأحياء برئاسة البروفيسور سون تشيانغ، مدير مركز دراسة الرئيسيات في بكين، تمكن في عام 2018،من استنساخ اثنين من مكاك طويلي الذيل. ولكنهم لم ينجحوا على الرغم من المحاولات العديدة في استنساخ المكاك الريسوسي بنفس الطريقة.

ولكن الآن بفضل إدخال تحسينات على طريقة الاستنساخ، عن طريق استبدال بعض الخلايا في الأجنة المستنسخة بنظيراتها من الأجنة التي تم الحصول عليها باستخدام التلقيح الاصطناعي، نجحوا في استنساخ قرد المكاك الريسوسي.

إقرأ المزيد لأول مرة.. الصين تستنسخ بقرة حلوبا عالية الإنتاجية

وقد اتضح أن هذه الخطوة، كما تبين لاحقا، زادت بشكل كبير من احتمال بقاء الأجنة على قيد الحياة، وبفضلها تمكن العلماء من الحصول على 11 جنينا يفترض أنها قابلة للحياة، وتم زرع 7 منها في أرحام الأمهات البديلات. ولكن لم يتجذر سوى اثنين من الأجنة المستنسخة، ولم يولد سوى واحد منهما.

ووفقا للباحثين، يعيش ذكر المكاك الريسوسي هذا منذ أكثر من عامين، ويتمتع بصحة جيدة ولا توجد أي عيوب خلقية واضحة أو خفية في أداء جسمه. وهذا يعطي الأمل في أن التحسينات اللاحقة في تقنيات الاستنساخ ستسمح للعلماء بالبدء في استنساخ أعداد كبيرة من الرئيسيات للبحوث الطبية والبيولوجية التي تستخدم حاليا القرود العادية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات حيوانات برية معلومات عامة فی استنساخ

إقرأ أيضاً:

مبروك عطية: الدين أقر المساكنة ولكن بين الزوجين بعد عقد قران متكامل الأركان

كتب- حسن مرسي:

عقب الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر، على حالة الجدل بعد التصريحات بشأن المساكنة بين الرجل والنساء، لافتا إلى أن الدين أقرَّ المساكنة ولكن بين الزوجين.

وأضاف عطية، خلال تصريحات تلفزيونية: "الدين أقر المساكنة فقط بين الزوجين بعد عقد قران متكامل الأركان مبني على القبول والشهود، ياخدها ويسكنوا مكان بالمودة والرحمة".

تابع الدكتور مبروك عطية: اللي بيقول أبو حنفية أقر بالمساكنة وأباحها، هو أبو حنفية جوز عمتك؟!، ألف باء فى العلم والأدب ألا ننسب إليه جريمة إباحة المساكنة بين أجنبي وأجنبية ده لو بعض الأئمة عندهم بعض الهفوات الصغيرة مش احنا اللى نقدر نوصلها أو نفندها"

وفي سياق متصل، أكد عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق أن الحجاب فريضة وليس فرض، مستشهدًا بقول الله تعالى: "وليضربن بخمرهن على جيوبهن، يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا".

مقالات مشابهة

  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية
  • تقنية صينية متقدمة في واجهة الدماغ والحاسوب تتحدى نيورالينك لإيلون ماسك
  • تقنية جديدة تجعل الأنسجة الشفافة تكشف عن الأعضاء الداخلية دون أجهزة تصوير
  • عائشة الماجدي: يا (عمر النعمان) لا أحتمل أن أرثيك أو أقرأ عنك رثاء ولكن
  • ابتكار خارق.. علماء يطورون مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • حسام حسن VS محمود الجوهري.. هل ينجح العميد في استنساخ حلم الجنرال؟
  • تركيا: العراق أحرز تقدماً في مجال مكافحة الإرهاب ولكن لا نراه كافياً
  • مبروك عطية: الدين أقر المساكنة ولكن بين الزوجين بعد عقد قران متكامل الأركان
  • الامارات تعطي الانتقالي ضوء أخضر لإشعال فتيل الحرب وإعادة استنساخ صراع الثمانينات (تفاصيل خطيرة)
  • ‏بوتين: الصين والبرازيل والهند يمكن أن تكون وسيطة في محادثات السلام بين موسكو وكييف