قال الخبير الاقتصادي محمد رمضان، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية "KIA" لديها صندوقان أساسيان، الأول صندوق احتياطي الأجيال القادمة الذي يستثمر خارج الكويت بعيدا عن القطاع النفطي، الثاني هو صندوق الاحتياطي العام وهو مثل الحساب الجاري للدولة.

وأضاف في مقابلة مع "العربية" أن الصندوق الرئيسي هو صندوق الأجيال القادمة وبه المبالغ الضخمة، وصندوق الاحتياطي العام الذي تنفق منه الدولة على الأمور المختلفة.

مادة اعلانية

أشار إلى أن الكويت تعمل حاليا على هيكلة صندوق الاحتياطي العام وإنشاء صندوق "سيادة" الجديد على غرار صندوق "ممتلكات" البحريني في الجانب المحلي، ويكون اختصاص هذا الصندوق محليا تنمية الاقتصاد عبر جذب الاستثمارات وبناء مشاريع رأسمالية كبيرة بالتعاون مع القطاع الخاص.

اقتصاد اقتصاد الكويت الكويت تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي للاستثمار محليا

وأوضح أنه حسب المذكور في برنامج أعمال الحكومة فإن صندوق "سيادة" الكويتي الجديد سيتبع وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار.

و"مازال الموضوع لدى وزارة المالية ولم يكن فصل الهيئة العامة للاستثمار إجراء موفقا بسبب الترابط الكبير بينهما والدليل على ذلك الموجود حاليا في برنامج أعمال الحكومة"، وفقا لرمضان.

وأضاف "برأيي كان المفروض أن تكون أملاك الدولة جزءا من هذا الصندوق، لكن هناك إعادة هيكلة وتشريع جديد لأملاك الدولة بجهاز آخر ستستغرق العملية سنتين، بينما صندوق "سيادة" سيستغرق سنة واحدة وبالتالي، نتوقع في المستقبل أن يتم دمج أملاك الدولة داخل صندوق "سيادة" لتحقيق المنفعة الاقتصادية العامة والنمو الاقتصادي".

وأشار إلى أن صندوق الاحتياطي العام هو الذي كان يستفيد من إيرادات النفط بينما صندوق الأجيال القادمة كان يستفيد من الفوائض حتى صار حجمه كبيرا بلغ 800 مليار دولار وفقا لأحدث تقرير وأغلب استثماراته غير نشط بينما الاستثمار في الصندوق الجديد نشط ويحقق تنمية اقتصادية داخلية يركز على داخل البلد على غرار صندوق ممتلكات البحريني.

وأشار إلى أن تمويل صندوق "سيادة" سيتم من ممتلكات الدولة نفسها وصندوق الاحتياطي العام به ممتلكات قائمة ومن المفترض أن يتم إضافة أملاك أخرى حتى يقوم بالعمل المنوط به بالتعاون مع القطاع الخاص.

واستبعد وجود تحدٍ أمام هذه الصناديق يتمثل في عدم التنسيق بينها، وقال إن هذه الصناديق مختلفة تماما ولا تزال تتبع الهيئة العامة للاستثمار والخطوة جيدة ستحقق نموا اقتصاديا داخليا بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن هيئة أسواق المال الكويتية وشركة بورصة الكويت نجحت في أوقات سابقة في الدخول لمؤشرات عالمية مثل مؤشر "فوتسي راسل" وليس من المستبعد حاليا أن تنجح في تحسين تصنيفها في المؤشر من أسواق ناشئة إلى أسواق ناشئة متقدمة خلال 4 سنوات مقبلة خاصة في ظل خطة الحكومة التى تستهدف تحقيق مصالح عامة،ومن يقف خلف هذه الأمور سيسعي بجدية لتحقيقها، وأضاف "لا نستبعد تلك الخطوة فالإمكانات موجودة ومسخرة لذلك".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News صندوق كيه آي إيه صندوق سيادة صندوق الثروة السيادي الكويت

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الكويت العامة للاستثمار إلى أن

إقرأ أيضاً:

مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني

 

الثورة نت/..

عُقد في صنعاء، اليوم، اجتماع مشترك، بين الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية والجمعية اليمنية لحماية المستهلك.

كُرس الاجتماع لمناقشة آلية تشكيل فريق العمل واللجان المشتركة لتنفيذ المبادرة الوطنية لدعم المنتج اليمني، حيث سيتم إطلاق المبادرة – خلال الفترة المقبلة- تحت شعار “هويتي يمني – منتجي وطني”.

وفي الاجتماع، أشار مدير الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية، محمد قفلة، إلى أهمية هذه المبادرة الهادفة إلى تشجيع المنتجات الوطنية .. مؤكدا ضرورة حشد الطاقات وبذل كل الجهود لإنجاح المبادرة، وتحقيق أهدافها من خلال عمل اللجان الخاصة بها، وتنفيذها للمهام الموكلة إليها بكل جدية.

ولفت إلى أنه سيتم متابعة عمل اللجان والإشراف المستمر عليها من قِبل الاتحاد والجمعية .. داعياً إلى أن يكون تشجيع المنتجات الوطنية شعاراً دائماً لا مبادرات موسمية.

من جهته، أكد رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، فضل منصور، أهمية هذه المبادرة التي تنظمها الجمعية بالشراكة مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والصناعة والاستثمار لتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج الوطني .. لافتا إلى أن إنجاح هذه المبادرة يتطلب تكاتف الجميع لتقديم منتج وطني يتمتع بمواصفات تلبي رغبات واحتياجات المستهلك.

واستعرض منصور مكوّنات المبادرة وأهدافها وآلياتها والنتائج المرجوّة منها، بالإضافة إلى توزيع اللجان وتحديد مهامها، إلى جانب تحديد أدوار الجهات المعنية لإنجاح المبادرة، وتحقيق أهدافها.

حضر الاجتماع ممثلو مختلف الجهات المعنية بتشجيع المنتج الوطني في الحكومة والقطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • الحسين إربد يهزم الكويت الكويتي بأبطال آسيا
  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية
  • 51 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 915 مليونا في صندوق الدولة
  • رئيس الاحتياطي الأمريكي يلمح: التخفيض الجديد للفائدة 0.50% فقط
  • إحالة إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية للجنة الخطة والموازنة
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • «النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة
  • بمناسبة يوم القضاء المصري.. رئيس مجلس الدولة يهنئ القضاة
  • مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني
  • وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين