افتتحت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، الورشة الدولية الثانية حول الطباعة الثلاثية الأبعاد للتقنيات التطبيقية، والتي تنظمها على مدى يومين استكمالا للنجاح الباهر الذي حققته الورشة الأولى العام الماضي.
وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا: من شأن الورشة التي يشارك فيها مجموعة من الخبراء من داخل قطر وخارجها والطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة تعزيز الدور المهم الذي تقوم به الجامعة في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد في قطر، وعلى قطاعها الصناعي عموما والتكنولوجي والبحثي.


ونوه إلى أن مناقشات ومخرجات الورشة ستنعكس على برنامج الطباعة الذكية بالجامعة، وما توفره من صناعات وتقنيات أخرى ذات صلة سيطلع عليها الشركاء المشاركون، وعددهم نحو 150 خبيرا من داخل قطر وخارجها، فضلا عن الفوائد التي ستتحقق لطلاب الجامعة وباحثيها، ما يساعد في الخروج بجدول أعمال للنسخة الثالثة العام المقبل.
وبين أن من أهداف الورشة أيضا إتاحة الفرص للعمل والتدريب الميداني لطلاب الجامعة وباحثيها وأعضاء هيئة التدريس بها.
وكان الدكتور النعيمي قد افتتح الورشة بكلمة قال فيها: إن تنظيم هذه الورشة للعام الثاني على التوالي يؤكد التزام جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بمتابعة التطورات في مجالات التقنيات الصناعية مثل الطباعة الثلاثية الأبعاد، وتوقع أن تقود هذه التكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة كونها مستخدمة في قطاع الرعاية الصحية، وفي صناعة الطيران والسيارات، والتصنيع، والبناء، والتعليم وغيرها.
وأوضح أن الورشة تعكس إيمان الجامعة بأن أفضل النتائج تثمر عند توحيد الجهود بين الصناعة والعالم الأكاديمي لتقديم فرص قيمة للطلاب، بحيث يتمكنون من الاستفادة من تجربة الخبراء والتفاعل معهم، ما يساهم في تجهيزهم بالمعرفة والمهارات التي يحتاجونها للنجاح.
وقال الدكتور عوني العتوم، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا من ناحيته: إن الطباعة الثلاثية الأبعاد هي تقنية تحويلية، وعنصر أساسي في منهج الكلية للتصنيع الذكي، واعتبر الورشة فرصة قيمة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس للتفاعل مع قادة الصناعة، واكتساب رؤية شاملة حول أحدث تطبيقات هذا النوع من الطباعة، مشيرا إلى أن مثل هذه المبادرات التكنولوجية تعكس أهمية الجامعة من حيث التعليم التطبيقي، وتضيف خبرة مهمة للطلاب تساهم في تميزهم في سوق العمل بعد التخرج.
يذكر أن الطباعة الثلاثية الأبعاد هي شكل ثوري من أشكال التصنيع للأشياء الصلبة من النماذج الرقمية، وتتيح إنتاج هياكل صعبة لا تستطيع طرق التصنيع التقليدية تحقيقها.
وستركز الورشة، في هذا السياق، على أحدث التطورات في الطباعة الثلاثية الأبعاد وتطبيقاتها في المعادن والسيراميك والبوليمرات، بما في ذلك إنتاج الإلكترونيات المطاطية والأجهزة المطبوعة.
حضر افتتاح الورشة عدد كبير من الضيوف والشركاء والخبراء من مختلف أنحاء العالم، ومنهم الدكتور روبرت كاي، أستاذ في مجال التصنيع المتطور من جامعة ليدز البريطانية، والدكتورة ديريا داران أستاذة مشاركة في علوم المواد والهندسة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، والدكتور جانغ-أونج بارك أستاذ في قسم علم المواد والهندسة في جامعة يونسي بجمهورية كوريا، وغيرهم من الأساتذة والخبراء المتميزين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا جامعة الدوحة للعلوم والتکنولوجیا الطباعة الثلاثیة الأبعاد

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه في ظل التطورات الحديثة في التكنولوجيا، يشهد مجال النشر الدولي تحولات جذرية بفضل الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وتعد هذه التقنيات منصة حيوية للباحثين الذين يسعون لتحقيق نجاح دولي متميز.

وأوضح الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن استخدام التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي يُعد خطوة ضرورية لزيادة فرص النجاح الدولي.

وفي إطار الاستعدادات المتواصلة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس لعقد المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية والمُزمع عقده في 29 و 30 يوليو.  

وذكر أنه يجري تنظيم مصفوفة ورش عمل متميز على هامش المؤتمر تتناول موضوع تخص النشر الدولي، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي، برعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مقرر المؤتمر ومدير مركز التحول الرقمي بالجامعة.

وفي ذاك السياق - يُقدم الدكتور مصطفى أبو السعود أستاذ الأقتصاد بكلية التجارة جامعة قناة السويس ورشة عمل حول:
الرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال النشر الدولي : أسرار ونصائح للمؤلفين وذلك يوم 28 يوليو بقاعة الفيديو كونفرنس بمبني الأنشطة الطلابية في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً ومتاح المشاركه بالحضور أو أونلاين.

وأشار الدكتور مصطفى أبو السعود إلى أن الورشة تتناول العديد من المحاور الهامه منها :
أهمية النشر الدولي، الذكاء الاصطناعي والتدقيق اللغوي للأبحاث الدولية.

مع الإجابة على بعض التساؤلات هى :
كيف تستخرج ورقة بحثية من الرسالة العلمية على المستوى الدولي،
كيف تتأكد من أن الدراسات السابقة ترقى للنشر الدولى ، هل فكرة البحث قتلت بحثا أم لا، كيف تحصل على تعاون دولى بسهولة ، هل انت مهتم بتمويل أبحاثك العلمية، كيف تتخطى رفض رئيس تحرير المجلات المفهرسة دوليا، هل لديك هوية بحثية رقمية على المستوى الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2024-2025
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «حاسبات القاهرة» تنظم مسابقة لابتكار السيارات الصغيرة