طالبت المعارضة في جزر القمر الأربعاء بـ"إلغاء" الانتخابات الرئاسية غداة إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته غزالي عثماني من الدورة الأولى.

وقال المرشحون الخمسة الذين تنافسوا مع عثماني في بيان مشترك: "مما لا شك فيه أن عمليات الاقتراع التي أجريت الأحد 14 يناير 2024  باطلة"، وأضافوا "نحن نندد بها ونطالب بإلغائها بشكل كامل"، منددين بـ"تزوير فاضح" في العملية الانتخابية.

وكانت اللجنة الانتخابية أعلنت مساء الثلاثاء أن غزالي عثماني نال 62,97% من الأصوات تخوله الفوز من الدورة الأولى بأن يبدأ ولاية ثالثة متتالية ستبقيه في السلطة حتى العام 2029.

وقال عثماني من مقر حركته السياسية في العاصمة موروني، عقب إعلان فوزه: "يجب على منافسيّ اللجوء إلى الوسائل القانونية، وينبغي أن يتصرفوا بروح رياضية".

وكانت أجواء توتر تعم العاصمة موروني الأربعاء مع إطلاق الغاز المسيل للدموع وإغلاق طرقات فيما كان السوق الرئيسي مقفرا.

وحسب وكالة "فرانس برس"، فقد انتشر شرطيون وعناصر درك وجنود بأعداد كبرى في موروني، بينما نصب سكان حواجز من الإطارات أو تجهيزات منزلية.

Moroni : Les routes sont barrées, les écoles et commerces fermés https://t.co/PRyI1Cq7ea#CultureetSociété Cliquez sur l'image

— HabarizaComores.com (@HabarizaComores) January 17, 2024

Comores: des incidents à Moroni, la capitale, après l'annonce des résultat de l'élection présidentielle, contestés par l'opposition @VELOAnoukpic.twitter.com/xkl8u2vcwx

— L'important (@Limportant_fr) January 17, 2024

Le siège de la police attaqué à Moroni.
Merci à la communauté internationale en particulier l'@_AfricanUnion d'avoir mis le feu ???? aux Comores. pic.twitter.com/rHFC9Sw33k

— ???????????????????? 有???????? (@Ahamed19i) January 17, 2024

ودعي نحو 340 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم الأحد، في حين بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 16,30%، حسب اللجنة الانتخابية، مع العلم أن اللجنة ذاتها أفادت مساء الأحد بأن "التقديرات الأولية تشير إلى نسبة مشاركة تتخطى 60%". وسبق أن نددت المعارضة بحصول "عمليات تزوير".

وشهدت جزر القمر أزمة سياسية مماثلة بعد فوز عثماني في الانتخابات التي جرت في مارس 2019، عندما أعلنت المعارضة أن العملية الانتخابية تخللتها عمليات تزوير وتجاوزات.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات انتخابات شرطة مظاهرات

إقرأ أيضاً:

لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم


 أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا محمد تقي الله الأدهم، اليوم السبت أن النسبة المؤقتة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024 وصلت إلى 11% حتى الساعة الواحدة ظهرا (بالتوقيت المحلي لموريتانيا).


وأعرب الأدهم في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الموريتانية  عن ارتياح اللجنة لسير عملية التصويت حتى الآن، مؤكدا تلقي اللجنة لاتصالات من جميع مكاتب ونقاط الوطن تفيد أن الناخبين توجهوا صباح اليوم مع بداية فتح المكاتب لتأدية واجبهم الانتخابي بأمان وسلاسة، ولم تسجل أية طعون أو عراقيل شابت عملية الاقتراع لحد اللحظة.


وكانت عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024 قد انطلقت اليوم، داخل وخارج موريتانيا؛ حيث يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الاقتراع مليون و939 ألفا و342 ناخبا، وتبلغ نسبة النساء منهم 53%.


ويتنافس سبعة مرشحين وهم: محمد الشيخ الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار محمد عبدي، وأوتوما انتوان سليمان سومارى، ومامادو بوكار با، والعيد محمدن امبارك، وبيرام الداه اعبيد.
 

مقالات مشابهة

  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • الموريتانيون يصوتون لاختيار رئيس جديد والغزواني الأوفر حظا
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. هل تدفع الشروط الجديدة المعارضة للمقاطعة؟
  • تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول
  • لجنة الانتخابات الرئاسية في إيران تمدد عمليات الاقتراع لساعتين إضافيتين
  • اختتام حملات الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • اختتام عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية
  • نجمي: أنا والأموي وقصة انتفاضة بن أحمد بعد تزوير انتخابات 1993 (+فيديو)
  • إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية