قال مسؤولون أميركيون، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستعلن عن خطط لإعادة إدراج مليشيا الحوثي المدعومة من إيران كـ"منظمة إرهابية عالمية".

ونقلت وكالة "أسوشييتدبرس" عن المصادر التي وصفتها بالمطلعة على مناقشات البيت الأبيض، أن الإدارة ستقوم بالإعلان عن خططها الأربعاء.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أزال في فبراير 2021 مليشيا الحوثي من قائمة المنظمات الإرهابية، بحجة أن القرار الذي سبق أن اتخذته إدارة الرئيس السابق ترمب في نهاية عهدها، سيعقد عمليات دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وكان تصنيف مليشيا الحوثي على قائمة المنظمات الإرهابية، يمنع الأفراد والمنظمات الخاضعة للولاية القضائية الأميركية من تقديم "الدعم المادي" للحوثيين، وهو ما قالت الجماعة لدى تصنيفها من قبل إدارة ترمب على القائمة، إنه سيتسبب في كارثة إنسانية، أكبر من تلك الموجودة في اليمن بالفعل.

ولكن التصنيف الجديد كـ"منظمة إرهابية عالمية محددة على وجه خاص"، لن يترافق مع عقوبات على تقديم الدعم المادي للجماعة، كما لن يحمل حظراً للسفر، مثل الذي يترافق مع الإدراج على قائمة وزارة الخزانة للمنظمات الإرهابية، وهو ما يعني أن التصنيف لن يشكل عقبة كبيرة أمام تقديم الدعم للمدنيين اليمنيين، وفق ما ذكر المسؤولون الأميركيون.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تفرض شروطاً تعسفية للإفراج عن المختطفين المحتفين بثورة 26 سبتمبر

كشفت مصادر مطلعة، أن مليشيا الحوثي فرضت شروطًا مشددة للإفراج عن المعتقلين الذين احتفوا بثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة.

وبحسب أحد أقارب المختطفين لوكالة خبر، فإن الإفراج عن المختطفين بات مرهونًا بتقديم ضمانات تجارية مصدّقة من قسم الشرطة وعقال الحارات، إلى جانب التزام المختطفين بعدم الاحتفاء مجددًا بذكرى الثورة أو رفع العلم الوطني أو ترديد الأناشيد الثورية.

وأفاد المصدر بأن هذه الشروط تأتي في إطار مساعي المليشيا لقمع أي مظاهر احتفالية قادمة بثورة سبتمبر، التي ترفضها الجماعة المدعومة إيرانيًا.

وأشار الى أن أقارب أحد المعتقلين اضطروا إلى تقديم الضمانة التجارية المطلوبة، بعد تأكيدهم الالتزام بالشروط، ليتم الإفراج عن المختطف من قبل المليشيا تحت مراقبة مشددة.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أمريكيون ومصادر إسرائيلية: غزو بري محدود في جنوب لبنان سيبدأ قريباً
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • مليشيا الحوثي تفرض شروطاً تعسفية للإفراج عن المختطفين المحتفين بثورة 26 سبتمبر
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله
  • مليشيا الحوثي تختطف أطفالاً صغاراً وتزرع الرعب في قلوب اليمنيين
  • تعرف على موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • تعرف إلى موقف الدول العربية من حزب الله.. منظمة إرهابية أم حركة مقاومة؟
  • لا أحد هنا ينعى نصر الله.. مسؤولون أمريكيون سعداء بمقتل زعيم حزب الله
  • مسؤولون أمريكيون: اغتيال «نصر الله» يؤجج المخاوف من اندلاع حرب شاملة بالمنطقة