البوابة - تنظم مكتبة محمد بن راشد ، يوم الجمعة، على مسرح الخور، أمسية شعرية ضمن فعالية «ليالي الشعر»، بمشاركة كوكبة من مبدعي برنامج «أمير الشعراء» الذين سيلقون مجموعة من القصائد.

مكتبة محمد بن راشد تنظم أمسية شعرية بعنوان ليالي الشعر

وتأتي الأمسية في إطار استراتيجية ورؤية مكتبة محمد بن راشد للحفاظ على الأدب والثقافة والإرث العربي واللغة العربية، إلى جانب تشجيع الكُتّاب والشعراء والمبدعين على تعزيز إنتاجهم الفكري والأدبي بلغة الضاد في مختلف الفنون الأدبية.

ويشارك في الأمسية الشعرية نخبة من الشعراء الذين أثروا ساحة الشعر العربي بإبداعاتهم في برنامج «أمير الشعراء» بموسمه الأخير، من بينهم: الشاعرة نجاة الظاهري (الإمارات)، وعمر المقدي (اليمن)، ودانا أبومحمود (سورية)، وخالد الحسن (العراق).

يشار إلى أن الفعاليات في مكتبة محمد بن راشد تشكل جزءاً من جهودها لتعزيز الثقافة الأدبية والحفاظ على الهوية الثقافية العربية، بما يتماشى مع رؤيتها لتحفيز الإبداع، وتقديم تجربة غنية وممتعة للجمهور.

أمير الشعراء

برنامج تلفزيوني تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مرة كل عامين على مسرح شاطئ الراحة في إمارة أبوظبي. وهو عبارة عن مسابقة أدبية في مجال الشعر العربي الفصيح، انطلق موسمه الأول عام في عام 2007م.

يستقبل البرنامج في كل موسم آلاف القصائد من شعراء العرب على مستوى دول العالم، وتقوم لجنة التحكيم بفرز وتقييم الأعمال المشاركة، ليتم بعد ذلك استضافة أكثر من 150 شاعراً ممن وقع عليهم الاختيار في العاصمة أبوظبي، كما تقوم لجنة التحكيم بإجراء مقابلات فردية مع كل شاعر، ومن ثم يتم اختيار أفضل 40 شاعر من المتقدمين ليدخلوا في مرحلة الاختبارات وصولاً إلى قائمة الـ20 شاعراً الذين سيشاركون في الحلقات المباشرة للبرنامج.

وفي ختام كل موسم، يحظى الفائز بالمركز الأول بـ لقب "أمير الشعراء"، وبردة الشعر، وخاتم الإمارة، وجائزة نقدية قدرها مليون درهم إماراتي، أما الفائز بالمركز الثاني فيحصل على جائزة نقدية قيمتها 500 ألف درهم إماراتي، والفائز بالمركز الثالث يحصل على 300 ألف درهم، والفائز بالمركز الرابع يحصل على 200 ألف درهم، أما الفائز في المركز الخامس فيحصل على 100 ألف درهم.
المصدر: albayan

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد محمد بن راشد دبي أمير الشعراء مکتبة محمد بن راشد أمیر الشعراء ألف درهم

إقرأ أيضاً:

«أمير الشعراء 11» يستقبل 150 شاعراً في أبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة أبوظبي للتراث، انتهاء مرحلة فرز وتقييم قصائد الشعراء الذين تقدموا للمشاركة في الموسم الحادي عشر من برنامج «أمير الشعراء»، استعداداً لمرحلة المقابلات التي يخضع فيها المرشحون لاختبارات إضافية من أجل اختيار قائمة نهائية من 20 شاعراً يشاركون في الحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، للمنافسة على لقب «أمير الشعراء»، والفوز ببردة الشعر وخاتم الإمارة.
كان البرنامج قد أعلن في أغسطس الماضي عن انتهاء فترة استقبال القصائد المشاركة، بعد أن تلقى قصائد من نحو ألف شاعر ينتمون إلى ثلاث وثلاثين دولة منها، 14 من الدول غير العربية، وتم فرز القصائد وفق معايير فنية ونقدية دقيقة من قبل لجان مختصة، مما أسفر عن اختيار 150 شاعراً للوصول إلى مرحلة المقابلات.

أخبار ذات صلة «أمير الشعراء» ينتهي من فرز وتقييم القصائد «أبوظبي للتراث» تستعرض «أنساب الخيل»

مواهب شابة
قال عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للتراث مدير البرنامج، إن لجنة التحكيم انتهت من فرز وتقييم مشاركات المتقدمين، وعليه سيتم دعوة المشاركين الذين تتوافر فيهم شروط المشاركة إلى العاصمة أبوظبي لإجراء مقابلات تجارب الأداء أمام اللجنة في أكتوبر الجاري، لافتاً إلى أن المشاركات تميزت بالتنوع في الأغراض الشعرية، كما تضمنت عدداً كبيراً من المواهب الشابة التي تخوض التجربة للمرة الأولى، ما يبشر بتألق أسماء جديدة في سماء الشعر الفصيح، إلى جانب عدد من الشعراء الذين شاركوا في المواسم الماضية، متطلعين إلى اجتياز الاختبارات والتأهل للمراحل النهائية من البرنامج، الأمر الذي يعكس اهتمامهم بالحضور في هذا الحدث الثقافي الاستثنائي على مستوى الوطن العربي، الذي تُخلّد فيه أسماء الشعراء في الذاكرة التاريخية للشعر الفصيح على امتداد الأجيال، متوقعاً أن يشهد الموسم الحالي من البرنامج منافسة قوية بين الشعراء المتأهلين للحلقات المباشرة.

نجاح متواصل
وأكد المزروعي أن برنامج «أمير الشعراء» نجح منذ موسمه الأول في تحقيق جُملة من الأهداف، أهمها تأكيد القيمة الثقافية والإنسانية للشعر، وإعادة إحياء الاهتمام به، وتشجيع الأجيال الجديدة على تنمية مواهبهم الشعرية، وإتاحة الفرصة للشعراء الشباب للاحتكاك مع شعراء متميزين، وتعرفهم على الكثير من أدوات الكتابة الشعرية مثل الأوزان والقوافي والمدارس الشعرية المختلفة، كما نجح البرنامج في الارتقاء بالذائقة الشعرية، واستقطاب عشاق الأدب العربي في كل مكان.
وأشار إلى أن المواسم العشرة السابقة من البرنامج أسهمت بشكل مباشر في إعادة إحياء الاهتمام بالشعر العربي لدى الأجيال الجديدة، والنهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية.

 

 

مقالات مشابهة

  • «أمير الشعراء 11» يستقبل 150 شاعراً في أبوظبي
  • «أمير الشعراء» ينتهي من فرز وتقييم القصائد
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للقهوة بفعالية فنية وثقافية متميزة
  • بمرسومين أصدرهما سموّه.. محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدداً في محكمة الاستئناف بالمركز
  • «مكتبة محمد بن راشد» تعلن عن برنامجها في أكتوبر
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر بالجمهور في «رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي»
  • محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدد في محكمة الاستئناف بالمركز
  • محمد بن راشد يعين رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدداً في محكمة الاستئناف بالمركز
  • مكتبة محمد بن راشد.. «أفضل مكتبة ومؤسسة معلومات عربية»