أعلنت شبكة "إي بي سي نيوز"، الثلاثاء، إلغاء المناظرة التلفزيونية التي كان مقررا أن تجمع مرشحي الحزب الجمهوري بولاية نيوهامبشر، الخميس، بعد إعلان المرشحة نيكي هايلي، عدم مشاركتها ما لم يحضر دونالد ترامب، الذي اختار التغيب عن المناظرات التلفزيونية السابقة. 

ولم يشارك الرئيس السابق، الذي حقق انتصارا ساحقا في انتخابات ولاية أيوا، الاثنين، في أي من المناظرات السابقة للحزب الجمهوري، وغالبا، ما يختار بدلا عنها الظهور في برامج تلفزيونية حوارية أخرى.

وقالت السفيرة الأميركية السابقة بالأمم المتحدة، نيكي هايلي في بيان، الثلاثاء: "أجرينا 5 مناظرات رائعة خلال هذه الحملة.. لسوء الحظ، تجنبها كلها دونالد ترامب"، حسبما نقل موقع "أكسيوس".

وتابعت: "لم يتبق له مكان للاختباء. المناظرة التالية التي سأشارك فيها ستكون إما معه أو مع جو بايدن.. إنني أتطلع إلى ذلك".

وكان أمام هايلي وترامب حتى بعد ظهر أمس الثلاثاء، لتأكيد حضورهما مناظرة "إي بي سي نيوز"، وفقا للشبكة.

وأكد متحدث باسم الشبكة، إلغاء المناظرة بسبب عدم وجود مشاركين، بعد أن كانت مقررة، الخميس، في الولاية الواقعة بشمال شرق الولايات المتحدة، التي تستضيف الانتخابات التمهيدية يوم 23 يناير الجاري.

وعلق حاكم ولاية فلوريدا، المنافس الآخر بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، رون ديسانتيس، على رفض هايلي المشاركة، قائلا على منصة "اكس" إنها "تخشى المواجهة  لأنها لا تريد الإجابة على الأسئلة الصعبة" واتهمها بالسعي لتكون "نائبة للرئيس ترامب" (في حال فوزه بالرئاسة في انتخابات نوفمبر المقبل). 

في المقابل، قالت هايلي التي حلت في المركز الثالث في آيوا بحصولها على 19 بالمئة من الأصوات، إنها "تحارب بمواجهة ترامب"، مؤكدة أنها لم تعد قلقة من منافسة حاكم فلوريدا، الذي حل ثانيا بفارق كبير عن ترامب، مع 21 بالمئة من الأصوات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بايدن يوضح سبب سوء أدائه في المناظرة أمام منافسه ترامب

فسر الرئيس الأميركي جو بايدن السبب الحقيقي وراء سوء أدائه في المناظرة التي جرت الخميس بينه وبين منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب، قائلًا أن ذلك يرجع إلى الإرهاق الناجم عن سفراته الدولية الأخيرة، مشددا على أن "هذا ليس عذرا، بل تفسير".

 

وقال بايدن خلال اجتماع مع متبرعين ديمقراطيين قرب واشنطن إنه "لم يكن أمرا ذكيا جدا أن أكون قد سافرتُ حول العالم مرات عدة قبل وقت قصير من المناظرة".

وأضاف الرئيس الأميركي: "لم أستمع لموظفي... وبعدها كدت أغفو على المسرح".

من جانبها، أكدت نائبة الرئيس كامالا هاريس الثلاثاء أنها "فخورة" بترشحها على قائمة بايدن لمنصب "نائبة الرئيس".

وتعليقا على الأصوات التي ارتفعت تطالب بايدن (81 عاما) بالانسحاب من السباق الرئاسي وبأن تحلّ محلّه هاريس (59 عاما)، قالت نائبة الرئيس لشبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية "أنا فخورة بترشحي لمنصب نائبة جو بايدن"، مشدّدة على أن "جو بايدن هو مرشحنا. لقد هزمنا ترامب مرة وسنهزمه مرة أخرى".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار الثلاثاء إنه "لا ضرورة" لخضوع الرئيس بايدن الذي يثير وضعه الصحي الكثير من التساؤلات، لاختبار معرفي.

وشدّدت جان بيار خلال مؤتمر صحافي على أن الرئيس الأميركي "يعرف كيف ينهض مجددا" بعد مناظرة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب كان أداء الرئيس الديمقراطي فيها كارثيا.

كذلك شدّدت المتحدثة على أن الإدارة الأميركية لا تخفي أي معلومات في ما يتصل بالحال الصحية لبايدن، وأشارت المتحدثة إلى أننا "متفهمون للمخاوف بشأن أداء بايدن في المناظرة مع ترامب".

وأعلنت محطة "أيه بي سي نيوز" الثلاثاء أن الرئيس بايدن سيجري أول مقابلة له الجمعة منذ مناظرته مع منافسه ترامب.

وأوضحت المحطة أن مقتطفات أولية ستكون متوافرة اعتبارا من الجمعة على أن تعرض بكاملها الأحد.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • بايدن يعترف بسوء أدائه في مناظرة ترامب: "كاد يغلبني النوم"
  • بايدن يوضح سبب سوء أدائه في المناظرة أمام منافسه ترامب
  • بايدن: سوء أدائي في مناظرة ترامب يرجع إلى إرهاق السفر
  • تعليق ساخر من بايدن على أدائه الضعيف أمام ترامب في مناظرة CNN
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • بعد مناظرته ترامب.. أصوات ديمقراطية تتعالى ضد بايدن
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"
  • عائلة بايدن تطالبه بمواصلة السباق الرئاسي بعد مناظرة ترامب