كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للبيئة الدكتور أسامة فقيها، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في سويسرا، أن المملكة ستستضيف 196 دولة في مؤتمر “كوب 16” هذا العام دعمًا لأهدافها في تعزيز التعاون الدولي، وإيجاد حلول لاستصلاح الأراضي الزراعية، وإعادة تأهيل المتدهورة، والحد من الجفاف.

. مؤكدًا أن إيجاد حلول لتدهور الأراضي والجفاف مسؤولية جماعية، تشمل صناع القرار، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف: “الكل متضرر، ويجب على الجميع أن يكون جزءًا من الحل. إن 99% من الغذاء مصدره الأراضي، و75% من المياه العذبة في العالم يسهم الغطاء النباتي في تجميعها، وكذلك 90% من التنوع الاحيائي البري يوجد في مناطق الغابات والمراعي، وتدهور الأراضي يفقد العالم هذا التنوع، إذ لا نستطيع الفصل بين المحيط والأرض والمناخ”.

وتابع: “نسبة الكربون المخزنة في الغطاء النباتي والتربة تمثل ثلاثة أضعاف الكربون الموجود في الغلاف الجوي، ويأتي في المرتبة الثانية بعد المحيطات. وتدهور الأراضي يتسبب في إطلاق الكربون في الغلاف الجوي مما يؤدي إلى زيادة آثار الجفاف والتغير المناخي، ويتسبب في زيادة حالات النزوح بين سكان الأرض”.

اقرأ أيضاًالمملكة“الربيعة” يشارك في مؤتمر إطلاق منظمة الصحة العالمية نداء الطوارئ الصحية للعام 2024م

وأوضح أنه خلال الـ 500 عام الماضية تدهورت مليارا هكتار من الأراضي في العالم بدرجات متفاوتة، بينما في الـ 25 عامًا المقبلة سنشهد تدهورًا بضعف هذه الكمية، وبحلول عام 2050م سنفقد ما بين 5.5 و6 مليارات هكتار في حال عدم اتخاذ إجراءات للحد من ذلك.

وأفاد بأن إيجاد حلول فعالة لتدهور الأراضي والجفاف مسؤولية عالمية، تشمل واضعي القوانين والقطاع الخاص والمؤسسات المالية والجمعيات غير الربحية.. مشيرًا إلى أن استثمارات القطاع الخاص في الحلول المبنية على الطبيعة تبلغ 5% فقط، بينما يأتي 50% من متوسط الدخل العالمي من رأس المال الطبيعي، وبالرغم من ذلك لا يوجد اهتمام كبير للمحافظة على الأراضي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“ايدج” تشارك في مهرجان “تكنوفيست 2024” لدعم المواهب العالمية

 

 

أعلنت “ايدج”، عن مشاركتها في مهرجان تكنوفيست 2024، أحد أكبر مهرجانات الطيران والتكنولوجيا في تركيا، الذي انطلقت فعالياته اليوم وتستمر حتى 6 أكتوبر الجاري.

وفي إطار برنامج “ايدج إكسيميوس”، الذي تم إطلاقه حديثا، واستراتيجية المجموعة الأوسع لتعزيز مبادرات المواهب العالمية، تتواصل “ايدج” مع المبتكرين من جميع أنحاء العالم في الحدث البارز.

وتتماشى مشاركة “ايدج” في تكنوفيست، مع التزام المجموعة بجذب ألمع العقول من حول العالم، للمساهمة في المشاريع التحويلية عبر قطاعات التكنولوجيا الفائقة.

ومع التركيز على توظيف الأفراد المتميزين في علوم البيانات والهندسة والروبوتات وغيرها من مجالات التكنولوجيا ذات الطلب المرتفع، مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني واستكشاف الفضاء، تسعى “ايدج” إلى رعاية الجيل القادم من المبتكرين وقادة الفكر.

وقالت سناء الضاومي، نائب رئيس أول للموارد البشرية في مجموعة ايدج إن رؤية ايدج تتمثل في بناء مستقبل يتميز بالتفوق التكنولوجي والريادة العالمية، وأنه من خلال مبادرات مثل ايدج إكسيميوس، نسعى بنشاط إلى جذب أبرز المواهب الاستثنائية في العالم لدعم مشاريع المجموعة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني واستكشاف الفضاء وغيرها.

وأضافت أن تركيا تمثل سوقا رئيسا لمجموعة ايدج، كما يوفر تكنوفيست منصة استراتيجية للتواصل مع المبتكرين الذين يشاركوننا الالتزام بتجاوز الحدود ومعالجة التحديات المستقبليةالمعقدة.

وأوضحت أنه من خلال تعزيز هذا المستوى من المواهب، يتم دفع عجلة التقدم في جميع القطاعات التي تلعب التكنولوجيا دورا تحويليا فيها.

ويعرض جناح “ايدج” في “تكنوفيست” أحدث ابتكاراتها التكنولوجية، ويقدم نظرة عن قرب على المشاريع المتقدمة للمجموعة.

ومن خلال العروض التوضيحية والنقاشات التفاعلية، تسلط “ايدج” الضوء على الفرص الفريدة المتاحة للنمو المهني وفرصة المساهمة في الابتكارات المتطورة في جميع عملياتها العالمية.وام


مقالات مشابهة

  • “إقامة دبي” تطلق الدورة الـ 7 لدبلوم رعاية المبدعين
  • “ايدج” تشارك في مهرجان “تكنوفيست 2024” لدعم المواهب العالمية
  • أبوظبي تستضيف اجتماع هيئة الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية “فانا”
  • المملكة تستعد لإطلاق ملتقى الصحة العالمي بمشاركة 70 دولة و 500 خبير
  • تحت شعار “استثمر في الصحة”.. المملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي بنسخته السابعة
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية
  • ويتيكس 2024: “الاتحاد للماء والكهرباء” تٌسرع من تحولها الرقمي بالتعاون مع “إس إيه بي” لتقديم حلول ذكية إلى المتعاملين وفريق العمل
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الوزاري لـ “التحالف الدولي ضد داعش” في واشنطن
  • “du Pay” تتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني لتعزيز حلول الدفع الرقمية في الإمارات العربية المتحدة
  • المملكة تدين استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان