قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن العلاقات الثنائية خصوصا الاقتصادية بين مصر واليونان متشعبة، وجار العمل الدائم على تطويرها، فهناك العديد من المشروعات المشتركة بمجالات السياحة والربط الكهربائي والمشروعات الحيوية والبارزة، ومجالات التعاون فيما يخص الهجرة الموسمية، والتعاون بين القطاع الخاص ورجال الأعمال لزيادة التبادل التجاري.

وأضاف "شكري" في مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، نقلته فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، أن مصر واليونان متفقتان على أن حجم التبادل التجاري بينهما لا يرقى لمستوى العلاقات السياسية وهناك آفاق واسعة لزيادة التبادل التجاري، فالقدرات اليونانية بمجالات النقل البحري نزيد التعاون بها، وهناك مجالات تعاون في إطار الزراعة والتعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص كلها تزيد من المصالح المشتركة بين البلدين.

وشرح شكري، أن اليونان كانت صوت مصر داخل الاتحاد الأوروبي في الأوقات الصعبة، ونقلت وجهة النظر المصرية لأعضاء الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي زاد من دعم العلاقات الثنائية بين مصر وأجهزة الاتحاد الأوروبي، وكانت هناك نتائج ملموسة للدور الذي لعبته اليونان ودول أخرى وقفت بجانب مصر، ونستغل دائما هذا لتدعيم العلاقات؛ فالعلاقة القائمة لها منافع كثيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية مصر اليونان السياحة التبادل التجاري التبادل التجاری مصر والیونان بین مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية والهجرة السفير الدكتور بدرعبد العاطي، أن دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات.

وقال السفير عبد العاطي، خلال تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، إن مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي، وكل ذلك كان نتيجة للاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها ودورها الإقليمي والدولي الريادي.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والشركاء الغربيين لم يجدوا دولة يعتمدون عليها في حفظ الأمن والاستقرار، وأن تكون ركيزة للاستقرار في المنطقة مثل مصر، وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم، التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري مهما ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالي أزمات مما هو قائم بالفعل.

وأوضح وزير الخارجية والهجرة، أن مصر تقع في منطقة تموج بالصراعات والأزمات، ولم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كافة الاتجاهات وتحديات من كافة الاتجاهات سواء من الشرق أو الجنوب أو الغرب، فهي فترة عصيبة لكن الدولة راسخة وقوية.

مقالات مشابهة

  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات وسبل تعزيزها مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • غرفة القاهرة تنظم منتدى الأعمال المصري اليوناني لزيادة التبادل الاستثماري المشترك