أفاد حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تشن حرب إبادة على غزة، وما يحدث الآن ليس نتيجة لما وقع في 7 أكتوبر والمسألة تعود لأكثر من 70 عاما.

وأكد عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة الأمريكية ارتكبت خطأين استراتيجيين من خلال دعمها لإسرائيل وضرب أنصار الله «الحوثيين»، وما قمنا به ضد قاعدة الموساد في كردستان وجيش العدل في باكستان لا علاقة له بالوضع في غزة.

وأضاف الوزير الإيراني: «لا نعتبر حركة حماس منظمة إرهابية بل حركة تحرر ضد الاحتلال الإسرائيلي»، مشيرًا إلى أن الناس في غزة والضفة الغربية يتعرضون للمجاعة والحل هو وقف الحرب والتهجير القسري وفتح الممرات الإنسانية.

وتابع عبد اللهيان، أنه إذا توقفت الحرب الآن فستسقط حكومة نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل بعد 10 دقائق، لافتًا إلى أن جماعته قصفت في أربيل، عناصر من الموساد في إطار رد الفعل، ولدينا اتفاقية أمنية مع العراق تضمن حمايتنا.

واختتم وزير خارجية إيران، أن الجماعة سترد بقوة على أي هجوم على أمننا القومي، وأمن العراق وباكستان جزء من أمننا القومي.

اقرأ أيضاًرداً على قصف طهران.. باكستان تستدعي سفيرها لدى إيران

بلينكن: إيران معزولة مع شركائها في المنطقة وهناك قرارات قادرة على تحقيق رؤية جديدة

العراق يُقدم شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي باكستان أربيل اخبار فلسطين وزير الخارجية الإيراني عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان اربيل أخبار لبنان اليوم قصف اربيل قصف أربيل وزير الخارجية ايران وزير الخارجية إيران أمن العراق قصف باكستان قصف ايران قصف ايراني

إقرأ أيضاً:

بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"

أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، أنها لا تتوقع "تغييرا جوهريا" من جانب إيران أيا كان الفائز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنها لا تعتبر الدورة الأولى لا حرة ولا نزيهة.

وتحسم الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الخامس من يوليو، بين المرشحين الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمتشدد سعيد جليلي، بعدما تصدرا الدورة الأولى التي اتسمت بنسبة مشاركة هي الأضعف منذ عام 1979.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل لصحفيين: "نعتبر أن هذه الانتخابات في إيران ليست نزيهة ولا حرة".

وأضاف: "لا نتوقع أن تؤدي هذه الانتخابات، مهما كانت نتائجها، إلى تغيير جوهري في توجه إيران أو أن تقود النظام الإيراني إلى إبداء مزيد من الاحترام لحقوق الإنسان ومزيد من الكرامة لمواطنيه".

وشكك المتحدث في الأرقام التي نشرتها الحكومة الإيرانية.

وقال: "حتى الأرقام الرسمية للحكومة الإيرانية حول الإقبال، على غرار غالبية الأمور الأخرى المتصلة بالنظام الإيراني، لا يمكن الاعتماد عليها".

ووفق طهران، تخطت نسبة المشاركة بقليل 40 بالمئة من أصل 61 مليون ناخب مسجلين، وهي الأدنى على الإطلاق منذ الثورة الإيرانية عام 1979.

ودعي الإيرانيون لانتخابات رئاسية مبكرة كان يفترض أن تجرى عام 2025، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة مروحية في 19 مايو.

مقالات مشابهة

  • مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • بعد الانتخابات.. هذه توقعات أميركا لتوجهات إيران "الجديدة"
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • الخارجية الاميركية: إعادة الهدوء عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية أولوية لدينا
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة قطاع غزة بعد الحرب
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء