ترأس الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الأربعاء، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة عدد من الملفات. والاستماع إلى عروض تخص عدة قطاعات، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وجاء في بيان الوزارة الأولى، “ترأس الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الأربعاء، اجتماعا للحكومة”. “حيث خصص  لدراسة عدد من الملفات تتعلق بترقية حوكمة الرقابة المالية العمومية.

تنفيذا لأحكام القانون المتعلق بقواعد المحاسبة العمومية والتسيير المالي الهادف إلى تكريس مقاربة جديدة لمراقبة النفقات.

كما استمعت الحكومة إلى عرض حول تنصيب المقاطعات الإدارية الـ7 الجديدة التي أمر  رئيس الجمهورية باستحداثها بتاريخ  28 ديسمبر 2023. تجسيدا لالتزامه القاضي بإصلاح التنظيم الإقليمي وسير الإدارة المحلية. بشكل يتماشى مع تطلعات المواطنين في تقريب الإدارة من المواطن.

كما تدارست التدابير والترتيبات المتخذة بما يضمن وصول المياه الصالحة للشرب إلى المواطنين. وهذا تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية بهذا الشأن.

أخيرا، وقفت الحكومة على المراحل النهائية لإنجاز مشروع التهيئة الطبيعية والبيئية والترفيهية لواد الحراش. المرتقب انتهاء أشغاله في شهر مارس من السنة الجارية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة

دمشق-سانا

ناقش وزير المالية الدكتور كنان ياغي في اجتماع مع جمعيتي الصاغة في محافظتي دمشق وحلب واقع الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة للصاغة.

وأكد وزير المالية حرص الحكومة على العمل الحرفي وتطويره وتذليل كل الصعوبات التي تعترض أصحاب الفعاليات الحرفية مشيراً إلى الخطوات التحفيزية التي قدمتها الإدارة الضريبية من خلال المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023 الذي رفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على الدخل وخفض المعدلات الضريبية ورسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية الخالصة والمصوغات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى ومصوغاته من 5 بالمئة من القيمة إلى 1 بالمئة دون أي إضافات على الرسم وذلك أيضاً بموجب القانون رقم 15 لعام 2024.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة وفق المنهجية التي تم تحديدها من الإدارة الضريبية وبشكل أساسي لعمليات البيع للمستهلك النهائي (محلات البيع للمواطنين).

وبالنسبة لورشات تصنيع الذهب والصاغة التي تبيع بالجملة إلى محلات البيع والموزعين أكد الوزير ياغي ضرورة مراعاة خصوصية هذه الفئة من قبل الإدارة الضريبية وتقديم كل الدعم لها لتكون جاهزة بعد نهاية العام الحالي لعملية الربط الإلكتروني وإجراء كل تعديل قد يتطلبه عمل هذه الفئة مبيناً أنه من شأن البرامج المحاسبية أو التطبيق المعد من قبل الإدارة الضريبية للربط الإلكتروني معالجة مردودات المبيعات أو البيع بالأمانة أو البيع الآجل بما يحقق أيضاً الفائدة لدقة حسابات المكلف ذاته داعياً لدراسة نسبة الربح الصافية لورشات تصنيع الذهب والصاغة التي تبيع بالجملة إلى محلات البيع والموزعين.

ولفت وزير المالية إلى أهمية القانون رقم 34 لعام 2023 الذي سمح للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم بإدخال مادة الذهب الخام إلى أراضي الجمهورية العربية السورية ونظم آلية إخراج مصوغات ذهبية مصنعة محلياً من الورشات المرخصة من قبل وزارة الصناعة أو الاتحاد العام للحرفيين، والإعفاءات والرسوم المترتبة عليه.

حضر الاجتماع رئيس الاتحاد العام للحرفيين ناجي الحضوة.

وسيم العدوي

مقالات مشابهة

  • «الاتحاد الديمقراطي»: نتمنى من الحكومة المرتقبة تلبية رغبات المواطنين
  • "الاتحاد الديمقراطي": نتمنى من الحكومة الجديدة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية
  • النائب عطية تناول وحمية ملفات مطار بيروت
  • مجلس الأعمال المصري التركي: الحوافز الاستثمارية أبرز ملفات الحكومة المرتقبة
  • «الحويج» يتابع التحضيرات بشأن قَبول ملفات المتقدمين لمعهد الدراسات الدبلوماسية
  • أبرز مطالب رجال الأعمال من الحكومة الجديدة.. أولوية للصناعة وزيادة التنافسية
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم مصر في التعامل مع ملفات إدارة الدين
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • تخفيفًا على أولياء الأمر.. بندر كفر الدوار التعليمية تُوفر ملفات التقديم بمدارس الإدارة بأسعار رمزية