اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي أن البرلمان قد بلغ مرحلة من النضج جعله يتنقل من مرحلة سن القوانين إلى مرحلة التفكير في السبل الكفيلة بضمان الجودة التشريعية.

وأكد بوغالي، في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، في اليوم البرلماني الموسوم بـ” الجودة التشريعية كضمانة للأمن القانوني”، أن هذه الجودة التشريعية تعني أيضا مراعاة قدرة التشريع على تنفيذ الفلسفة التي انطلق منها.

وكذا الاستمرار بها، وبالشكل الذي يحقق الرضا لدى معظم فئات المجتمع، والإسهام في تنفيذ خطط التنمية مع الرفع من تنافسية الدولة على المستوى العالمي.

لافتا إلى دور الجودة في الارتقاء بالقيمة البنيوية والموضوعية للتشريع. وإسهامها في تعزيز مبدأ الأمن القانوني وما يتفرع عنه من أمن اجتماعي، اقتصادي، ومعلوماتي.

وأوضح أن هذا المبدأ لا يمكن أن يتحقق إلا بتحقق ضمان الوصول إلى تشريع واضح ومستقر ومنسجم مع الدستور.

واختتم بوغالي كلمته داعيا المؤسسة التشريعية إلى مواصلة العمل لصياغة بنية تشريعية متينة. تمكّن من تحقيق الاستقرار وتجسيد دولة القانون التي تسهر على تعزيز احترام أسس الأمن القانوني الخالي من المظاهر التي تؤثر سلبا على استقراره. وكذا تفادي التعديلات المتكررة غير المبررة للقوانين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«نيابية حماة الوطن» تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية

عقدت أمانة المجالس النيابية بحزب حماة الوطن، برئاسة النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، جلسة نقاشية حول الأجندة التشريعية خلال الفترة المقبلة، بحضور أعضاء الحزب بمجلسي النواب والشيوخ.

إعادة النظر في عدد من التشريعات

جاء ذلك بمشاركة المستشار محمود فوزى، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وبالتزامن مع انطلاق دور الانعقاد الخامس للبرلمان بغرفتيه مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

واستعرض النائب أحمد بهاء شلبي، أمين أمانة الشئون النيابية بحماة الوطن، إنجازات وجهود الهيئة البرلمانية للحزب في مجلسي النواب والشيوخ، خلال أدوار الانعقاد الأربعة الماضية، وكذلك خطة ومستهدفات دور الانعقاد الخامس الذي بدأ أعماله مطلع شهر أكتوبر الجاري.

وتناولت الجلسة النقاشية أهمية إعادة النظر في عدد من التشريعات التي تشغل بال قطاع عريض من المواطنين، وتحتاج إلى التعديل، وفي مقدمتها قانون الأحوال الشخصية، قانون الإيجار القديم، قانون الضمان الاجتماعى الموحد، قانون الإجراءات الجنائية، قانون العمل، قانون الإدارة المحلية، والقوانين المتعلقة بالانتخابات.

تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين

وتم التأكيد خلال الجلسة النقاشية على حرص حماة الوطن، في التنسيق مع الحكومة، وكافة مؤسسات الدولة، لترتيب أولويات الأجندة التشريعية، في ضوء الاحتياجات العاجلة للشارع السياسي، والخروج بمجموعة من التوصيات في هذا الشأن، تكون قابلة للتطبيق بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • الثور: الرياضة ضرورية لصحتك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • الملك الفرنسي يستنجد بالسلطان العثماني سليمان القانوني فما السبب؟
  • تعرف على تشكيل لجنتي الشئون التشريعية والاقتصادية بمجلس الشيوخ
  • احتجاز قاربي صيد مصريين في تونس بتهمة الصيد غير القانوني
  • «نيابية حماة الوطن» تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية
  • «أخلاقيات البحوث الطبية»: العمل على تذليل أي عقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية
  • بوغالي يحل بالعاصمة مكسيكو سيتي
  • مندوب إيران بالأمم المتحدة: الضربات الصاروخية كانت ضرورية
  • فيتامينات ضرورية لتقوية الشعر والأظافر وتعزيز صحتهما