في إطار التعاون المثمر بين الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات و الدكتور أحمد يحيي وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الاعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات و وزارة الموارد المائية والري عقد مجمع اعلام زفتي ندوة إعلامية تحت عنوان " " قضية المياه في مصر و التحديات التي تواجهه الدولة " بمقر قاعة المجمع الاعلامي بزفتى والتي استهدفت بيان دور الدولة في مواجهه التحديات التي تواجها في مجال المياه.

تحدثت في الندوة إيمان يوسف قابيل مسئول الإعلام و التوعية بوزارة الري قائلة إن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بالمحافظة على كل قطرة مياه حيث تقدر موارد مصر المائية بحوالي 60 مليار متر مكعب سنوياً من المياه يأتي معظمها من مياه النيل بالإضافة لكميات محدودة من مياه الامطار و المياه الجوفية العميقة بالصحاري.

وأضافت أن قطاع المياه يواجه تحديات كبيرة على رأسها الزيادة السكانية و التغيرات المناخية و سد النهضة الاثيوبي وقالت ان مصر تمتلك من الخبرات الوطنية المتميزة في مجال الموارد المائية و الري و تمكن من التعامل مع هذه التحديات بمنتهي الكفاءة و إيجاد الحلول العملية لها من خلال تحويل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريون.

و قد ساهمت مصر في إنشاء العديد من السدود و محطات مياه الشرب الجوفية و قامت بإعداد الدراسات اللازمة لمشروع إنشاء السدود متعددة الاغراض لتوفير و توليد الكهرباء و تبطين الترع بالمادة الخرسانية لتوفير المياه بتكلفة تتعدى 14 مليار جنيه و تناولت بعض القوانين التي تعاقب من يلوث المياه.

ثم تحدث المهندس عبد السلام الزنفلي مدير ري جنوب الدقهلية بميت غمر قائلاً انه يمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة من اجل اغراض الري بشرط ان تكون بالشروط الصحية المتعارف عليها عالمياً الى جانب ان تحلية مياه البحر من أهم المحاور المستقبلية لزيادة الموارد المائية خاصة وأن تكلفته تتناقص باستخدام التقنيات الحديثة و تعديل التركيب المحصولي القائم بما يتلاءم مع سياسة الدولة المائية و الانتاجية و التصديرية و خفض كميات مياه الري للمساحة المحصولية حيث تهدف خطة الدولة الى توفير نحو 1.5 مليار متر مكعب من المياه سنوياً.

وقد تم عرض فيلم تسجيلي عن تلوث مياه النيل والسلوكيات الخاطئة التي يمارسها البعض و التي تضر و تلوث المياه.

حضر الندوة لفيف من موظفي الري بزفتى و ميت غمر ولفيف من عمد قري زفتى و ميت غمر و أعضاء رابطة المياه بزفتي و ميت غمر بمشاركة المهندس خالد الأنور مدير ري دهتورة و المهندس هاني شاهين مدير عام ري قبلي بزفتي.

نسق وأعد الندوة محسن عبد الله أخصائي إعلام تحت إشراف عبد الله الحصري مدير مجمع الإعلام و مصطفى يوسف حسين مدير عام ادارة إعلام وسط الدلتا و الدكتور أحمد يحيى وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة العامة للاستعلامات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التحديات التي تواجه الدولة العامة للاستعلامات

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

تبرز مجموعة من التحديات العامة التي يواجهها حزب العمال في الحكومة البريطانية الجديدة-بعد فوزه الساحق بـ 409 مقاعد في البرلمان-وفي مقدمتها التحديات الاقتصادية ، والتي تعد من أهم العقبات التي يجب أن يواجهها الحزب ، لأن الاقتصاد البريطاني يعاني من عواقب مغادرة الاتحاد الأوروبي ، ثم آثار جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا ، مع ارتفاع معدلات التضخم وتراجع النمو الاقتصادي.

وتتطلب هذه التحديات من الحزب وضع سياسات اقتصادية فعالة تركز على تحفيز النمو وخفض الدين العام وزيادة فرص العمل. بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية ، تواجه الحكومة الجديدة تحديات اجتماعية عميقة تتعلق بعدم المساواة الاجتماعية والعدالة الاجتماعية.

وتتطلب معدلات الفقر وعدم المساواة المرتفعة سياسات اجتماعية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر ذات الدخل المنخفض ، من خلال تعزيز الخدمات العامة مثل الصحة والتعليم. يجب على الحزب أيضا الاهتمام بمشاكل الإسكان وتزويد المواطنين بالسكن المناسب والميسور التكلفة.

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل
  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين