لبنان ٢٤:
2024-08-11@08:02:25 GMT

خلف: إننا ندفع لبنان الى الهاوية

تاريخ النشر: 17th, January 2024 GMT

خلف: إننا ندفع لبنان الى الهاوية


أشار النائب ملحم خلف في تصريح من مجلس النواب : "في اليوم الـ363 لوجودي في مجلس النواب، إننا ندفع لبنان الى الهاوية".

وأضاف: "إمعاننا في عدم تحمل مسؤوليتنا في إنفاذ الموجب الدستوري الاول الملقى على عاتقنا كنواب في انتخاب رئيس للجمهورية يسير بنا الى فقدان الجمهورية والسقوط في انتفاء المرجعية القانونية للدولة".



وقال خلف: "نشهد على انقلاب قضائي على حساب المفاهيم القانونية البديهية ليظهر القضاء الواقف اداة مروضة بعد القوى السياسية التقليدية فالتجاهر على مخالفة القوانين من قبل المؤتمنين على حسن فرضها هو اغتيال لما تبقى من مؤسسات انها نكبة الوطن الكبرى باسقاط السلطة القضائية وتطويعها بعد شلل السلطتين التشريعية والتنفيذية". 
 
وختم خلف: أدعو مجددا الى وقف هذا المسلسل التدميري لوطننا علينا ان نعيد الانتظام العام للدولة والمؤسسات والخطوة الاولى في كل ذلك هي إنتخاب رئيس للجمهورية والامتثال الى أحكام الدستور، كل الدستور.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تعامل مع السنة مناطقيًا.. أخطاء الحلبوسي: تحالفه تفكك بسبب وهج السلطة

بغداد اليوم - بغداد 

حدد المحلل السياسي عدنان محمد، اليوم السبت (10 آب 2024)، أهم أخطاء رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي والتي كانت وراء نهاية سريعة لمشروعه السياسي.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه" لا يختلف أثنان على إن الحلبوسي شكل رقمًا صعبًا في المعادلة السياسية العراقية وخاصة في داخل المكون السني خلال ترؤسه مجلس النواب من خلال كتله نيابية وتفاهمات مع قوى شيعية وكردية لكنه أخطأ في تقدير الموقف وذهب في صراعه مع نائب ابعده عن كتلته لتكون السبب الذي افقده كل شي ومنها كرسي الرئاسة".

وأضاف ان" احتكار الرأي من قبل الحلبوسي ودعم مناطق على حساب أخرى حتى ان بعض المحافظات لم تنل استحقاقاتها في المناصب وكان الأقرب الى الأنبار من بقية المحافظات، وكل هذه مؤشرات واخطاء تؤخذ على الحلبوسي، لافتا الى ان مشروعه السياسي فقد زخمه والانشقاقات التي تحدث بين فترة وأخرى هي دليل اننا امام تحالف يتفكك يوما بعد اخر".

وأشار محمد الى ان" ما جمع تقدم ليس فكرة او برنامج بل وهج السلطة، في إشارة الى كرسي رئاسة مجلس النواب وبغيابه ستتغير المعادلة، مؤكدا بأن" انتخابات مجالس المحافظات بينت تقلص قدرة تقدم في التأثير وسيزداد في اي دورة انتخابية قادمة لان عودة الحلبوسي للترشيح مرهونة بقرار القضاء العراقي في ظل القضية التي كانت سببًا في فقدانه كرسي الرئاسة".

وبين بان" القوى السنية تضم اقطابًا عدة وتتعامل مع الحلبوسي على انه مرحلة سابقة وهذا ما يفسر المضي في تحديد بوصلة المرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب الجديد".

وقررت المحكمة الاتحادية، يوم الثلاثاء (14 تشرين الثاني 2023)، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده، عضو مجلس النواب العراقي النائب ليث الدليمي.

الدعوى التي رفعها الدليمي، ضد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، كانت بتهمة "التزوير" والتي انتهت بقرار إنهاء عضوية الحلبوسي بالبرلمان.

والحلبوسي، سياسي عراقي، يشغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 15 سبتمبر/أيلول 2018، وهو بذلك أصغر رئيس برلمان في تاريخ جمهورية العراق، وأول من يعاد انتخابه في البلاد رئيسا للمجلس النيابي.

وجاء في قرار المحكمة: نظرت المحكمة الاتحادية العليا يوم الثلاثاء 14\11\2023 الدعوى بالعدد  9/اتحادية/ 2023 . وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023   قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات".

وولد محمد ريكان حديد الحلبوسي الدليمي في الرابع من يناير/كانون الثاني 1981 في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار (غربي العراق) ذات الأغلبية السنية.

مقالات مشابهة

  • معالجة مشاكل الإعمار على طاولة لقاء فائق زيدان ومحافظ ديالى
  • «عقيلة صالح»: القوات المسلحة طوق النجاة وصمام حماية البلاد
  • زيدان يبحث الإشكاليات القانونية بمشاريع اعمار وتطوير محافظة ديالى مع محافظها الجديد
  • اللعب على حافة الهاوية يرفع احتمال الحرب
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيريه بجمهوريتي سنغافورة وتشاد باليوم الوطني لبلديهما
  • تعامل مع السنة مناطقيًا.. أخطاء الحلبوسي: تحالفه تفكك بسبب وهج السلطة
  • تخوفات ليبية من الانقسامات داخل مجلس الدولة قبل الانتخابات
  • رئيس مجلس الوزراء: إعلان السياسة الضريبية الكاملة خلال شهر
  • عضو مجلس النواب اللبناني: اتصالات مكثفة ومفاوضات من الدولة لتهدئة الأوضاع جنوب البلاد
  • الاستقرار: صالح سلم حماد اعتماد مشروع الميزانية العامة للدولة للبدء في تنفيذها