بحث وزير الحكم المحلي – رئيس اللجنة العليا لبناء السلام وإعادة إعمار مرزق “بدر الدين التومي” مع ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) عددا من الملفات أبرزها إعادة إعمار مرزق.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن الاجتماع تركز حول متابعة الجهود الدولية والمحلية بخصوص ملف إعادة إعمار مرزق، وأبدى الجانب الأمريكي اهتمامه بالملف واستعداده للدفع بالجهود للأمام.

وتطرق الجانبان للمسائل المتعلقة بصندوق إعادة إعمار مرزق والتحديات التي تواجهه وإمكانية التنسيق المستقبلي مع الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء MPTF.

وبين التومي أنه  تم تجهيز قافلة من قبل الشركة العامة الكهرباء تتكون من 30 شاحنة محملة بمختلف المعدات الكهربائية، لإصلاح الشبكة الرئيسية للكهرباء وإيصالها لمنازل ومزارع المواطنين، كما تم تخصيص مبلغ 15 مليون دينار لإنجاز أعمال خدمية مستعجلة بمدينة مرزق، ومبلغ 10 ملايين دينار من ميزانية الوزارة لإعادة صيانة المنازل المتضررة.

ولفت التومي إلى أن الوزارة أعطت التوجيهات وتنسق مع عميد بلدية مرزق والوجهاء للحصول على الإذن من المواطنين لصيانة منازلهم حيث ستكون الأولوية للمنازل الأقل تضررا، وللنازحين في مناطق قريبة.

وبحث المجتمعون آلية إجراء التقييم المجتمعي للبلديات المتأثرة بالعاصفة المتوسطية ، وإمكانية مساهمة مشروع (تقارب) ورغبته في التعاون والعمل مع الوزارة للبدء بتقييم مجتمعي للبلديات المتضررة بالعاصفة وهي درنة، سوسة، الساحل, شحات، البيضاء، بحيث تكون محاور التقييم مع المجتمعات والبلديات حول السياسات، والخدمات البلدية، والاستجابة للطواىء، والمشاركة المجتمعية.

حضر الاجتماع الذي عقد بديوان الوزارة في طرابلس الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية “نصر المحتوت”، ونائبه “أبوبكر الطرابلسي” ومدير مكتب التعاون الدولي وشؤون المنظمات بالوزارة “شادية عريبي”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إعمار مرزق الوكالة الأمريكية للتنمية بدر الدين التومي وزير الحكم المحلي

إقرأ أيضاً:

الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن 30 يونيو الجاري، هو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين للنصف الأول من العام 2024، والمتمثلة بتحقيق معدل نمو 1% في أعداد المواطنين في الوظائف المهارية لدى الشركات التي يعمل لديها 50 موظفا فأكثر وفق قرارات مجلس الوزراء المنظمة لذلك.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أنها ستبدأ اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، بالتحقق من مدى التزام الشركات بتحقيق المستهدفات المطلوبة منها تمهيدا لتطبيق المساهمات المالية المقررة بحق الشركات غير الملتزمة.
وأشادت الوزارة بالشركات التي حققت معدل النمو المطلوب منها، مؤكدة ضرورة تسجيل المواطنين في أحد صناديق المعاشات وكذلك في نظام حماية الأجور، داعية في الوقت نفسه إلى ضرورة أن تحافظ الشركات على نسب النمو، التي حققتها مع حلول 30 يونيو الجاري.
وجددت الوزارة ثقتها بقدرة الشركات على الإيفاء بالتزاماتها في ظل ما تشهده الدولة من نمو اقتصادي متسارع في كافة مجالات الأعمال، مبينة أن وجود المواطنين في وظائف القطاع الخاص حقق قيمة مضافة ونوعية لقطاع الأعمال، وساهم في نمو أعمال الشركات.
ودعت الشركات التي لم تحقق المستهدفات إلى الآن، إلى الاستفادة من المنصة الإلكترونية لبرنامج "نافس" التي تزخر بالمواطنين الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات من أصحاب الكفاءات المستهدفة بالتعيين.
وأشارت الوزارة إلى أهمية التزام الشركات بمستهدفات التوطين التي تحظى بالأولوية القصوى لدى حكومة دولة الإمارات، كونها تنعكس على تحقيق الأهداف الاقتصادية، والتوجهات الطموحة للدولة للمرحلة الاقتصادية المقبلة التي تشهد منح أولوية رئيسة لتمكين رأس المال البشري الوطني.
 

أخبار ذات صلة المجلس التنسيقي لسوق العمل بالدولة يستعرض ممكنات عمله في المرحلة المقبلة «الموارد البشرية والتوطين»: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • تحذير هام من وزارة العمل – صورة
  • الإمارات.. 30 يونيو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الموارد البشرية والتوطين: 30 يونيو موعد نهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • اللواء ابراهيم: لا حاجة للبنان إلى إعادة صياغة حقوق مواطنيه
  • الإمارات توجه نصائح لمواطنيها المسافرين إلى بعض الدول الأوربية
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • “أرحومة” يبحث استعدادات افتتاح مكاتب العمل والتأهيل أبوصرة
  • تفاصيل الحكم على موظف كويتي رفض إعادة حوالة وصلته بالخطأ